يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

خاص- خبير إسرائيلي يكشف مفتاح تجنب الحرب مع حزب الله.. إليكم ما قاله

Sunday, June 30, 2024 11:06:11 AM

ترجمة اللبنانية

أشار خبير في شؤون لبنان وفلسطين لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ترجمه موقع "اللبنانية" إلى أن مفتاح تجنب الحرب الشاملة بين إسرائيل وحزب الله هو إنهاء الصراع في جنوب إسرائيل مع حماس.

وقال الخبير للصحيفة أن إسرائيل قادرة على "تخليص نفسها" مما هي بالفعل حرب مستمرة على جبهتين. ويلقي باللوم على "وهم النصر الشامل" الذي يروج له رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في غزة، في إطالة أمد الحرب لعدة أشهر، وهو ما يسميه "السياسة المضللة" التي أدت أيضًا إلى حرب الاستنزاف بين لبنان وإسرائيل.
ويقول: "أعتقد أن تحديد المستقبل في الشمال في أيدينا" عندما يتعلق الأمر بمنع الانزلاق إلى حرب أكبر. أعتقد أن لإسرائيل دوراً كبيراً وهاماً لتلعبه في تهدئة الوضع".
ويعتقد الخبير الاستراتيجي السابق في التفاوض بشأن الجنود الإسرائيليين المفقودين في المعارك، أنه لابد من التوصل إلى اتفاق مع حماس لتبادل الرهائن بالسجناء الفلسطينيين وإنهاء الحرب. وبعد ذلك، يتعين على إسرائيل أن تعمل على "إعادة تصميم استعداداتنا وجاهزيتنا العسكرية في الجنوب والشمال والاستعداد لحرب مستقبلية محتملة مع حزب الله، إذا لزم الأمر" ـ ما لم يتم التوصل إلى تسوية سياسية إقليمية شاملة.
ويقول إنه يعتقد أن الضغوط السياسية الداخلية في لبنان والدمار المحتمل الناجم عن صراع واسع النطاق يعني أن حزب الله "تحت ضغوط" لقبول وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يتجنب اندلاع حرب من المؤكد أن إيران ستشارك فيها، مما قد يؤدي إلى إشعال حرب إقليمية.
ورغم اعتقاده بأن حزب الله وإيران غير معنيين بالحرب الشاملة التي دفعت الإسرائيليين إلى شراء المولدات الكهربائية وتخزين المياه المعبأة، فإن "من مصلحتهما التمسك بسياستهما وحرب الاستنزاف. وأعتقد أننا بحاجة إلى أن نفهم أن إسرائيل هي التي تحدد نطاق وارتفاع لهيب الحرب".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هل يستطيع الجيش اللبناني أن يحل محل "حزب الله" على الحدود الجنوبية مع إسرائيل؟

خاص- بعد تعرض اقتصاده وبنيته التحتية للضرب.. هل يتحمل لبنان أي حرب؟

خاص- مع اقتراب الحرب من لبنان.. كيف سيواجهها اللاجئون السوريون والسودانيون؟

خاص- القنابل الصوتية.. الحرب النفسية التي تستخدمها إسرائيل لبث الخوف في لبنان

خاص- دعم فلسطين في واشنطن.. نتائج ملموسة على أرض الواقع

خاص- الخوف يطارد المجتمعات الإسرائيلية على خطوط المواجهة مع لبنان

خاص- السيناريوهات المرعبة في لبنان

خاص- حزب الله يستعد للحرب ويغير تكتيكاته ضد إسرائيل