يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

خاص- بعد قطر.. هل سيستقبل لبنان قادة حماس؟

Tuesday, June 25, 2024 10:00:56 AM

ترجمة اللبنانية

أشار موقع "the national" في تقرير ترجمه موقع "اللبنانية" إلى أن حماس تخطط لمغادرة قطر متوجهة إلى العراق ، مع تزايد الضغوط من الدوحة والولايات المتحدة على القادة السياسيين للجماعة لإظهار قدر أكبر من المرونة في المحادثات من أجل وقف إطلاق النار في غزة" .

وقالت مصادر لصحيفة ذا ناشيونال يوم الاثنين إن الحكومة العراقية وافقت على هذه الخطوة الشهر الماضي .

وأضافت المصادر أن إيران ستكون مسؤولة عن حماية قيادات حماس ومكاتبها وأفرادها في بغداد.

وقد تمت مناقشة هذه الخطوة الشهر الماضي من قبل الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وممثلين عن الحكومتين العراقية والإيرانية. وأكد هذه المحادثات نائب عراقي كبير وزعيم حزب سياسي له علاقات وثيقة مع جماعة مسلحة مدعومة من إيران.

وقال النائب العراقي الكبير إن هذه الخطوة المحتملة تمت مراجعتها بشكل منفصل الشهر الماضي من قبل هنية ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اللذين تحدثا عبر الهاتف .

وقال النائب العراقي البارز لصحيفة ذا ناشيونال : "لا يوجد إجماع بين الجماعات السياسية العراقية حول انتقال حماس إلى بغداد". "يخشى البعض، وخاصة الأكراد وبعض السنة، من أن يؤدي ذلك إلى تعميق الخلافات مع الولايات المتحدة. ولكن على الرغم من عدم وجود توافق في الآراء، فإن قرار الحكومة باستضافة حماس لن يتم التراجع عنه".
وأضافوا أن قادة الجماعة لم يحددوا بعد موعدا لهذه الخطوة.

وأضافوا أن حماس افتتحت هذا الشهر مكتبا سياسيا برئاسة المسؤول الكبير محمد الحافي في بغداد.

وهناك خطط للجماعة لفتح مكتب إعلامي في المدينة خلال الأسابيع المقبلة.

ولم تستجب الحكومة العراقية لطلبات التعليق.

وتأتي هذه الخطوة المحتملة إلى العراق في الوقت الذي لا تزال فيه مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، التي تتوسط فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر، في طريق مسدود.

وألقى مسؤولون أمريكيون كبار باللوم على حماس في عدم إحراز تقدم، بعد أن قدم الرئيس جو بايدن اقتراحا لإنهاء الحرب ، التي قُتل فيها أكثر من 37500 فلسطيني منذ أكتوبر.

ولم يكن هناك اتصال مهم بين الوسطاء وحماس وإسرائيل منذ أن رفضت حماس فعليا مقترحات بايدن في وقت سابق من هذا الشهر.

وإذا انتقل زعماء حماس السياسيون إلى العراق، فإن ذلك سيخلق المزيد من التحديات أمام مفاوضات وقف إطلاق النار، حيث من المحتمل أن يكون لقطر تأثير أقل على الجماعة المسلحة، التي تسيطر على غزة منذ عام 2007 والتي يعيش قادتها السياسيون في قطر منذ عام 2012.

وقال مصدر آخر إن حماس تخطط للاحتفاظ بشكل ما من التمثيل في الدوحة للإشراف على العلاقات مع قطر. ومن المتوقع أن تكون البلاد من بين المساهمين الرئيسيين في جهود إعادة الإعمار في غزة بعد الحرب.

والدوحة، الحليف الوثيق لواشنطن وموطن أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، ظلت لسنوات الداعم المالي الرئيسي للحكومة التي تقودها حماس في غزة. وإيران، التي تحتفظ بعلاقات دافئة مع قطر، هي أيضًا من الداعمين الرئيسيين لحماس.
وقالت المصادر إن الفرق الأمنية واللوجستية التابعة لحماس سافرت إلى بغداد للإشراف على الاستعدادات لهذه الخطوة.

وتأتي أنباء هذه الخطوة المحتملة بعد أسابيع من كشف المصادر أن قادة الجماعة يتعرضون لضغوط متزايدة من قطر لقبول المقترحات الأمريكية لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمعتقلين الفلسطينيين مع إسرائيل.

ورفضت حماس المقترحات، وكررت مطالبتها بأن أي اتفاق يجب أن ينص على وقف دائم لإطلاق النار في القطاع، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية، وإعادة إعمار غزة، والعودة غير المشروطة للفلسطينيين الذين شردهم الصراع.

وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ مسؤولي حماس بأنهم قد يواجهون الطرد من قطر وإجراءات عقابية، بما في ذلك تجميد أصولهم خارج غزة، إذا لم تظهر الحركة مرونة في المفاوضات.

وتم تسليم هذا التحذير إلى القيادة السياسية لحماس ، بما في ذلك السيد هنية، في اجتماع عقد في الدوحة هذا الشهر مع وسطاء قطريين ومصريين. وجرت المحادثات بعد زيارة قام بها مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز للدوحة ، الذي يقوم بدور كبير وسطاء واشنطن لوقف إطلاق النار.

وتحاول الولايات المتحدة ومصر وقطر منذ أشهر التوسط لوقف إطلاق النار في غزة، حيث استمرت الهدنة الوحيدة لمدة أسبوع قبل أن تنتهي في الأول من ديسمبر/كانون الأول.

وبدأت إسرائيل قصفها للقطاع بعد الهجوم الذي قادته حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص. وقد شرد القتال معظم الفلسطينيين البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في غزة، ودمرت مناطق واسعة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هل يستطيع الجيش اللبناني أن يحل محل "حزب الله" على الحدود الجنوبية مع إسرائيل؟

خاص- بعد تعرض اقتصاده وبنيته التحتية للضرب.. هل يتحمل لبنان أي حرب؟

خاص- مع اقتراب الحرب من لبنان.. كيف سيواجهها اللاجئون السوريون والسودانيون؟

خاص- القنابل الصوتية.. الحرب النفسية التي تستخدمها إسرائيل لبث الخوف في لبنان

خاص- دعم فلسطين في واشنطن.. نتائج ملموسة على أرض الواقع

خاص- الخوف يطارد المجتمعات الإسرائيلية على خطوط المواجهة مع لبنان

خاص- السيناريوهات المرعبة في لبنان

خاص- حزب الله يستعد للحرب ويغير تكتيكاته ضد إسرائيل