يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

خاص - مع تدهور العلاقات.. إسرائيل تخشى انسحاب مصر من الوساطة مع حماس

Thursday, May 16, 2024 11:25:00 AM

ترجمة اللبنانية

يخشى مسؤولون إسرائيليون كبار من انسحاب مصر من الوساطة بين اسرائيل وحركة حماس بشأن اتفاق لهدنة في غزة والرهائن، وحذروا من أن التعاون العسكري والاستخباراتي بين البلدين سيتضرر إذا استمرت الأزمة الحالية، وفقا لصحيفة “هآرتس” اليومية.

وأضاف الموقع في المقال الذي ترجمه موقع اللبنانية أنه "جاء تقرير الثلاثاء في الوقت الذي تتبادل فيه إسرائيل ومصر الاتهامات بعرقلة دخول المساعدات إلى غزة، بعد أن أعلنت القاهرة يوم الأحد أنها ستنضم إلى قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، وبعد أن هددت مصادر مصرية بأن الهجوم على رفح يعرض اتفاق السلام الموقع عام 1979 بين البلدين للخطر.

وركزت المفاوضات على وقف إطلاق النار لعدة أسابيع لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة وإطلاق سراح الرهائن الذين لا يزال 128 منهم في الأسر ويعتقد أن بعضهم ليسوا على قيد الحياة. وتصر إسرائيل على أنها ستواصل الحرب، مهما حدث، حتى تحقق هدفها المتمثل في تدمير حماس.

ونقل عن مسؤول لم يذكر اسمه قوله “الوضع الحالي مع مصر هو الأسوأ منذ بدء الحرب”.

وأطلقت إسرائيل مؤخرا ما وصفته بعملية “دقيقة” لاقتلاع حماس مما يعتبر آخر معاقلها الكبرى في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. ولكن هناك معارضة دولية شديدة، بما في ذلك من الولايات المتحدة، لشن أي هجوم كبير في المدينة التي لجأ إليها والمناطق المحيطة بها نحو 1.5 مليون فلسطيني بعد نزوحهم نتيجة القتال من مناطق أخرى من القطاع.

وقال مسؤول إسرائيلي أنه بينما فهمت القاهرة في الأشهر الأولى من الحرب هدف إسرائيل في الإطاحة بحكم حماس في غزة، إلا أنه بعد إطلاق عملية رفح “عملوا عمدا لعرقلتنا ومحاولة إجبارنا على وقف الحرب”. وأضاف أن هذا “غير مسبوق” حتى في العمليات السابقة في غزة، حسب الموقع.

وتفاقم الوضع عندما استولت إسرائيل على جانب غزة من معبر رفح مع مصر، وهو الباب الرئيسي لدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. وذكرت صحيفة “هآرتس” أن المسؤولين المصريين غضبوا بشكل خاص من رفع العلم الإسرائيلي في الموقع.

ومنذ ذلك الحين، أوقفت مصر تنسيق مرور شاحنات المساعدات من أراضيها إلى غزة، وأصرت على أن يكون الجانب الآخر من المعبر تحت السيطرة الفلسطينية.

ويؤدي هذا التعطيل إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب في غزة.

وقال أحد المسؤولين الإسرائيليين لصحيفة هآرتس: “نحن نفهم لماذا ذلك تسبب في مشكلة علاقات عامة” لمصر، لكنه أضاف أن “ردهم، بالتوقف التام تقريبا عن نقل المساعدات الإنسانية، هو رد فعل مبالغ فيه تمامًا”.

ودعا وزير الخارجية يسرائيل كاتس الثلاثاء مصر إلى استئناف إرسال المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح.

وقال كاتس في بيان إنه ناقش الأمر أمس مع نظيريه البريطاني والألماني وسيناقشه أيضًا مع وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني.

وقال كاتس إن “العالم يضع مسؤولية القضية الإنسانية على عاتق إسرائيل، لكن مفتاح تجنب أزمة إنسانية أصبح الآن في أيدي أصدقائنا المصريين. حماس لن تسيطر على معبر رفح. هذه حاجة أمنية لن نتنازل عنها”.

واستنكر وزير الخارجية المصري سامح شكري هذه التصريحات، قائلا في بيان إن سيطرة إسرائيل على المعبر، فضلا عن عملياتها العسكرية في المنطقة، هي الأسباب الرئيسية التي تمنع المساعدات من دخول غزة.

وورد إن إسرائيل درست منح السلطة الفلسطينية الحاكمة في الضفة الغربية السيطرة على المعبر، لكنها رفضت. ومن المتوقع أيضًا أن تواجه مثل هذه الخطوة معارضة شديدة من الفصائل اليمينية المتطرفة في الحكومة الإسرائيلية التي ترفض فكرة منح السلطة الفلسطينية موطئ قدم في غزة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هل يستطيع الجيش اللبناني أن يحل محل "حزب الله" على الحدود الجنوبية مع إسرائيل؟

خاص- بعد تعرض اقتصاده وبنيته التحتية للضرب.. هل يتحمل لبنان أي حرب؟

خاص- مع اقتراب الحرب من لبنان.. كيف سيواجهها اللاجئون السوريون والسودانيون؟

خاص- القنابل الصوتية.. الحرب النفسية التي تستخدمها إسرائيل لبث الخوف في لبنان

خاص- دعم فلسطين في واشنطن.. نتائج ملموسة على أرض الواقع

خاص- الخوف يطارد المجتمعات الإسرائيلية على خطوط المواجهة مع لبنان

خاص- السيناريوهات المرعبة في لبنان

خاص- حزب الله يستعد للحرب ويغير تكتيكاته ضد إسرائيل