يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

Wednesday, April 10, 2024 2:00:02 PM

ترجمة اللبنانية

أفاد تقرير أن إيران وضعت قواتها العسكرية في “حالة تأهب قصوى”، حيث توعدت بالانتقام من غارة إسرائيلية مزعومة أسفرت يوم الاثنين عن مقتل قائد إيراني كبير في سوريا وعدد من عناصر الحرس الثوري الإيراني.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين إيرانيين قولهم يوم الجمعة إن إيران اتخذت قرارا بمهاجمة إسرائيل مباشرة، في خطوة تهدف إلى خلق رادع.

في غضون ذلك، قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم إيراني محتمل على أهداف إسرائيلية أو أمريكية في المنطقة.
وقال المسؤول في تأكيد لتقرير لشبكة CNN أفاد بأن الهجوم قد يأتي في الأسبوع المقبل “نحن بالتأكيد في حالة من اليقظة العالية”.

كما قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية تحدث مع CNN إن الولايات المتحدة تستعد لهجوم “كبير” وأن واشنطن واسرائيل تعتقدان أن الرد الإيراني “حتمي”.

وذكرت شبكة CBS News أن الولايات المتحدة جمعت معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران تخطط لشن هجوم يضم طائرات مسيرة من طراز “شاهد” محملة بالمتفجرات وصواريخ كروز. وقال المسؤلول الأمريكيون الذين تحدثوا مع CBS إنهم لا يعرفون توقيت الرد الإيراني المتوقع أو أهدافه، ولكن التقرير أفاد بأنه من المتوقع أن يأتي في نهاية شهر رمضان في الأسبوع المقبل.
ولم تعلق إسرائيل على غارة الاثنين، التي دمرت المرفق القنصلي للسفارة الإيرانية في دمشق، لكن المحللين اعتبروها تصعيدا لحملتها ضد إيران ووكلائها الإقليميين، الأمر الذي يهدد بإشعال حرب أوسع نطاقا تتجاوز الصراع بين إسرائيل و حركة حماس في قطاع غزة.

وقالت إيران إن من بين القتلى عميدان من ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري “فيلق القدس” هما محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاجي رحيمي.

وبحسب ما ورد كان زاهدي مسؤولا عن عمليات الحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان، وعن العلاقات مع حزب الله، وبالتالي كان أكبر قائد للقوات الإيرانية في البلدين.

وتوعدت إيران وحزب الله بأن إسرائيل لن تفلت من العقاب على الهجوم. وعلى الرغم من أن هذا الاحتمال أثار شبح حرب أوسع نطاقا، إلا أن مصدرين إيرانيين قالا لوكالة “رويترز” إن رد طهران سيكون محسوبا لتجنب التصعيد.

وقال قائد الحرس الثوري الجنرال حسين سلامي يوم الجمعة خلال جنازة زاهدي وأعضاء الحرس الثوري الإيراني الآخرين: “نحذركم من أنه لن يمر أي عمل عدواني ضد نظامنا المقدس دون رد”.

وأضاف أن “انهيار النظام الصهيوني ممكن للغاية وقريب بتوفيق الله”، قائلا إن الولايات المتحدة أصبحت “مكروهة بشدة في العالم، وخاصة في الدول ذات الأغلبية المسلمة” لدعمها إسرائيل.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هكذا تستهدف إسرائيل قدرات حزب الله

خاص- تغيير الوضع الراهن بين إسرائيل ولبنان: الخيارات الأمريكية

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

خاص- عمليات حزب الله تحولت الى نوعية.. كم عسكري اسرائيلي قتلت؟

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

خاص- اقرأوا هذه التفاصيل.. هكذا تستعدّ إسرائيل للحرب مع "الحزب"

خاص- أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟