يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

خاص- منطقة ميتة تنشئها إسرائيل في لبنان.. إليكم هذه التفاصيل

Tuesday, July 2, 2024 10:30:38 AM

ترجمة اللبنانية

ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز”، مساء أمس الخميس، أنّ “إسرائيل” تسعى الى إنشاء “منطقة ميتة” على طول الحدود مع لبنان بعمق 5 كيلومترات.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنّه على مدى نحو 9 أشهر من الصراع المحتدم مع حزب الله، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتدمير مساحات واسعة من جنوب لبنان. وتضيف أنّ الأضرار البالغة شملت المباني والبنية التحتية والأراضي الزراعية والغابات، فضلًا عن ضرب أهداف عسكرية لحزب الله، زاعمةً أنّه في القرى والبلدات المتفرقة المنتشرة على الحدود، تمّت تسوية بعض الأحياء بأكملها بالأرض.
وذكرت الصحيفة أنّ “معظم الدمار حدث في ممر بعمق 5 كيلومترات شمال الخط الأزرق مباشرة”، وهو الحدود التي رسمتها الأمم المتحدة بين الطرفين، وذلك فقًا لتحليل صور الأقمار الاصطناعية وبيانات الرادار والإحصاءات الحكومية، إلى جانب مقابلات مع مسؤولين محليين وحكوميين وباحثين وعاملين في الدفاع المدني وسكان.
وتشير البيانات التي جمعتها “فايننشال تايمز”، إلى أنّه مع تعثّر المفاوضات الديبلوماسية، استخدم جيش الاحتلال القوة لخلق واقع جديد على الأرض، إذ أدّى القصف الجوي شبه اليومي والقصف المدفعي واستخدام الفوسفور الأبيض الكيميائي الحارق إلى جعل جزء كبير من مسافة 5 كيلومترات شمال الحدود غير صالح للسكن.
وتلفت الى أنّ الأضرار البنيوية والتدهور البيئي والضرر الاقتصادي شكّلت شريطًا من الأرض يشبه “المنطقة العازلة” التي تريد “إسرائيل” إقامتها في لبنان، مضيفةً “رغم أنّ محاولات التفاوض على اتفاق يتضمن انسحاب حزب الله من الحدود لم تنجح حتى الآن، فإنّ المنطقة أصبحت بحكم الأمر الواقع منطقة عسكرية، يحرسها مقاتلو حزب الله وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هل يستطيع الجيش اللبناني أن يحل محل "حزب الله" على الحدود الجنوبية مع إسرائيل؟

خاص- بعد تعرض اقتصاده وبنيته التحتية للضرب.. هل يتحمل لبنان أي حرب؟

خاص- مع اقتراب الحرب من لبنان.. كيف سيواجهها اللاجئون السوريون والسودانيون؟

خاص- القنابل الصوتية.. الحرب النفسية التي تستخدمها إسرائيل لبث الخوف في لبنان

خاص- دعم فلسطين في واشنطن.. نتائج ملموسة على أرض الواقع

خاص- الخوف يطارد المجتمعات الإسرائيلية على خطوط المواجهة مع لبنان

خاص- السيناريوهات المرعبة في لبنان

خاص- حزب الله يستعد للحرب ويغير تكتيكاته ضد إسرائيل