يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

وسط حزن شديد ومأساة، اختيار فيلم “أرزة” لتمثيل لبنان في جوائز الأوسكار لعام 2025

Sunday, October 27, 2024 6:30:53 PM

وسط حالة الحرب والدمار والنزوح والشهداء، تمّ اختيار فيلم “أرزة” ليمثّل الدولة اللبنانية في القائمة الأوّلية للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام ٢٠٢٥.

جاء اختيار الفيلم كمرشّح لجائزة الأوسكار في الوقت الذي لا تزال فيه مدينة بيروت وسكّانها عالقين في مرمى الحرب الاسرائيلية.

تصف المخرجة ميرا شعيب وكذلك الكاتبان/المنتجان فيصل شعيب ولؤي خريش الفيلم – الذي تمّ تصويره في أكثر من عشرين موقعًا في جميع أنحاء بيروت – بأنه قصيدة ورسالة حب إلى المدينة وذلك عبر DEADLINE

قالت شعيب: “إن شخصيّة أرزة تعكس قلب لبنان – مرونته وجماله، حتى في مواجهة الصعوبات الهائلة”. “هذا الفيلم هو تكريم لقوّة وروح الشعب الذي تحمّل، وخاصة النساء اللاتي تألقت شجاعتهنّ وأملهنّ في أحلك الأوقات. وأضافت: “من خلال قصة أرزة، أريد أن أشارككم جوهرة بيروت، المدينة التي، مِثل شعبها، تواصل المقاومة والكفاح والمطالبة بالمستقبل الذي تستحقه”.

وردّد الكاتبان والمنتجان شعيب وخريش هذه المشاعر.


“لقد كان حلمنا مدى الحياة أن يمثّل فيلمنا لبنان، لكن هذه اللحظة تأتي وسط حزن شديد ومأساة. نجد أنفسنا في خوف دائم على سلامة عائلاتنا وجميع اللبنانيين، نأمل أن يتم التوصّل إلى وقف لإطلاق النار قريبا”.

عُرض الفيلم الأول لأول مرة عالميًا في مهرجان بكين السينمائي الدولي، وتلاه عرضه الأول في أمريكا الشمالية في مهرجان تريبيكا.


تم عرضه منذ ذلك الحين في مهرجان نيوبورت بيتش السينمائي ومهرجان الفيلم الآسيوي العالمي ومهرجان العالم العربي في مونتريال ومهرجانات السينما اللبنانية في باريس وأستراليا، وCine Fem 12، بالإضافة إلى عروض قادمة في عدد من المهرجانات.

“أرزة” هو فيلم لبناني جديد من إخراج الشابة اللبنانية “ميرا شعيب” وانتاج شركة “Ambient light” المصريّة لصاحبها علي العربي المنتج الرئيسي للفيلم وهو من بطولة كل من دياموند أبو عبود وبيتي توتل، مع الموهبة التمثيلية الشابة بلال الحموي، بالإشتراك مع ضيوف العمل كل من الممثّلين فادي أبي سمرة، جنيد زين الدين، فؤاد يمين، إيلي متري، طارق تميم، هاجوب درغوغاسيان، جويس نصر الله، شادن فقيه ومحمد خنسا، بالإضافة إلى وجوه جديدة.

تدور أحداث الفيلم حول “أرزة”، أم عزباء مقيمة في بيروت، صَعُبَت عليها ظروف الحياة فاضطرت إلى العمل جاهداً بمفردها لتأمين لقمة العيش لإبنها كنان وشقيقتها ليلى.

تابعوا قناة bisara7a.com على الواتساب لتصلكم اخبار النجوم والمشاهير العرب والعالميين. اضغط هنا

في قالب درامي مثير، تمّ تصوير الفيلم في شوارع العاصمة بيروت المتنوّعة والمنفردة بهويتها، مع تجسيد حقيقي لها لم نشهده من قبل شخصيات واقعيّة من قلب المجتمع اللبناني، من مختلف الطوائف والمذاهب والانتماءات.

فيلم “أرزة” من تأليف “لؤي خريش”و”فيصل شعيب” شقيق المخرجة ميرا، وإنتاجهما أيضاً بالإضافة إلى مشاركة “زينة بدران” صاحبة الشركة الإنتاجيّة المنفّذة للعمل في لبنان “Spotless Mind films”.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

وسط حزن شديد ومأساة، اختيار فيلم “أرزة” لتمثيل لبنان في جوائز الأوسكار لعام 2025

فنان لبنانيّ خسر اثنين من أقاربه في الغارات الإسرائيليّة: حوّلوا منازلنا إلى جحيم

هل يؤدي القصف الإسرائيلي العنيف على لبنان لحدوث زلازل؟.. إليكم ما كشفه خبير

حادثة ولا أغرب بالسودان.. قتلى باصطدام بين طائرة وتوك توك "خرج من العدم"

تعرّضت لقصف إسرائيليّ عدّة مرّات.. إبنة عاصي الحلاني تنشر صورة لبلدتها برفقة شقيقها

بكى على الهواء تأثراً.. فيديو قديم لشقيقة راغب علامة ينتشر بعد إعلان وفاتها بأزمة قلبية

نانسي عجرم توجّه تحية لروح عنصر في فوج المغاوير... وتسرد قصّة بطولته

مع بدء العد العكسي بالانتخابات الرئاسية الاميركية.. كم رئيس فاز بولايتين رئاسيتين في تاريخ أميركا؟