يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

اسرائيل تغتال مسؤولا أمنيا في الحزب بأول استهداف لحارة صيدا.. والغارات تتواصل جنوبا وبقاعا واستشهاد 3 مسعفين

Sunday, October 27, 2024 9:30:09 PM


عام على التصعيد المستمر في لبنان بين حزب الله وإسرائيل بعد إعلان الحزب ما يسميها "إسناد حرب غزة". وعلى رغم الحركة الديبلوماسية الناشطة لوقف النار وإطلاق المفاوضات لتسوية حل دائم، فإنّ المعطيات المتوافرة لا تشير إلى أيّ تفاؤل وشيك.

الجنوب: وقرابة الساعة الثانية ظهرا، أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على شقة سكنية في حارة صيدا وأفادت المعلومات عن وقوع إصابات. وعلى الفور قطع الجيش اللبناني الطريق المؤدية من صيدا إلى حارة صيدا وأشارت المعلومات أن الشقة السكنية المستهدفة تضم نازحين من الجنوب. وافادت معلومات إن المستهدف في الغارة الإسرائيلية على حارة صيدا هو حسين فنيش مسؤول أمني في حزب الله وبأن معظم الضحايا من عائلته.

وأفادت معلومات لصوت لبنان 100.5 بأن هناك شخصين مستهدفين بهذه الغارة هما هلال محسن و حسين .ف.

وأدت الغارة إلى تضرر كبير في المؤسسات والمحال التجاريه المحيطة بالمكان.
وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان أعلن أن غارة العدو الإسرائيلي على حارة صيدا أدت في حصيلة جديدة إلى استشهاد ثمانية أشخاص وإصابة خمسة وعشرين آخرين بجروح.

https://x.com/i/status/1850501000320139511

هذا وتعرضت مدينة بنت جبيل بعد ظهر اليوم لغارة نفذتها الطائرات المعادية، وتزامنت مع قصف مدفعي طاول احياء البلدة .

وادت غارة إسرائيليةإلى قطع الطريق بين عين إبل وبنت جبيل.

وافيد عن غارة اسرائيلية على بلدة برج الشمالي، وبعد معلومات عن استهدافها مبنى مدرسة الأونروا في حي صلحة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى ، أفاد مكتب "الأونروا" في لبنان لاحقا أن "المدرسة التابعة للأونروا في برج الشمالي لم تتعرض لقصف مباشر ولم يتم استهدافها، ولم يتم تأكيد وقوع إصابات داخلها. وسنقوم بنشر المزيد من المعلومات بمجرد أن يسمح الوضع لإجراء تقييم آمن ".

و أوضح رئيس بلدية البرج الشمالي علي ديب لاحقا في بيان، ان "مدرسة فلسطين تابعة لوكالة غوث اللاجئين الأنروا وهي تقع في حي صلحة في البلدة وليست في مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينين"، وان المسيّرة المعادية عصر اليوم استهدفت محيط المدرسة ما ادى الى وقوع خمسة شهداء وجريح، تم نقلهم الى مستشفيات في صور، كما تسببت الغارة باضرار في حائط المدرسة".

والى ذلك، سجل قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف بلدة بسطرة ووادي خنسا جنوبي لبنان بالقذائف الفوسفورية.

وشن الطيران الحربي غارة على تل نحاس- بين كفركلا وبرج الملوك، واخرى على بلدة مجدل زون.

وسجلت غارات على بلدات البازورية كما على الجرمق والمحمودية قرب العيشية في منطقة جزين.

والى ذلك، شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة عنيفة استهدفت بلدتي البرغلية والقاسمية.كما افيد لاحقا عن غارتين على الساحل البحري قبالة البرغلية قضاء صور

وأغار الطيران الحربي على بلدتي عين بعال والبازورية.

وافيد بسقوط ثلاثة شهداء في استهداف مركز مستحدث لجمعية الرسالة للإسعاف الصحي - الدفاع المدني في بلدة عين بعال، فيما عمل فريق من جمعية الرسالة للإسعاف الصحي- مركز البازورية التطوعي، على نقل إصابة إلى أحد المستشفيات في المنطقة.

وافيد لاحقا انه تم إنقاذ جريح من بين ركام المبنى المستهدف في بلدة عين بعال.

ونفذت مسيرة معادية عصر اليوم، غارة بصاروخ موجه مستهدفة طريق سهل الخان عند اطراف بلدة تبنين. وشنت مقاتلات حربية معادية عصرا غارة جوية مستهدفة مثلث تل النحاس بين كفركلا وبرج الملوك.

بالتزامن تعرضت بلدة كفرشوبا لقصف مدفعي بالقذائف الفوسفورية المحرمة دوليا، طاول ايضا وادي خنسا ومزرعة حلتا وكان مصدره مرابض العدو في مزارع شبعا المحتلة.

وافيد بأن مسيّرة معادية أغارت بصاروخين على محمية صور الطبيعيةً.

ونفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية، قرابة الخامسة والثلث من مساء اليوم، غارة جوية مستهدفة مدينة بنت جبيل، واتبعتها بغارة مماثلة على بلدة عيناتا.

كما تعرضت بلدة الطيري في الوقت ذاته لغارة جوية. وعند السادسة مساء تعرضت بلدة برج قلاويه لغارة جوية معادية.

وتزامن ذلك مع قصف مدفعي استهدف مدينة بنت جبيل وبلدة عين ابل واطراف يارون.

وشن الطيران الحربي غارة على بلدة قعقعية الجسر، ما أدى إلى سقوط شهيدين، كما أغار على اطراف بلدة معركة.

وشنت الطائرات الحربية قرابة الثامنة من مساء اليوم غارة على محيط مجمع قوى الامن الداخلي في منطقة كفرجوز - النبطية.

وخرق الطيران الحربي الاسرائيلي جدار الصوت فوق العاصمة بيروت وجبل لبنان وصيدا.

وافيد عن غارة جوية اسرائيلية استهدفت بلدة دبين.

كما اغار الطيران الحربي على الطريق بين بلدتي مليخ وكفرحونة في منطقة جزين.



وكانت الطائرات الحربية الاسرائيلية شنت اعتبارا من الواحدة والنصف من بعد الظهر، غارات استهدفت بلدات حاريص وبرعشيت ومجدل سلم.

واستهدفت غارة اسرائيلية منزلا في بلدة عربصاليم في منطقة اقليم التفاح، ودمرته.

وأعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم الأحد، استشهاد 3 أشخاص وإصابة آخر باستهداف إسرائيلي طال بلدة زوطر الشرقية في جنوب لبنان. كذلك، ذكرت الوزارة أن غارة استهدفت جديدة مرجعيون، أدت إلى استشهاد 5 أشخاص وإصابة شخص آخر بجروح.

وشنت الطائرات الاسرائيلية غارة اسرائيلية على بلدة ديرعامص في قضاء صور.

وأدى العدوان الإسرائيلي الذي تعرض له حي المسلخ في مدينة النبطية، الى تدمير منزل تدميرا كاملا، وإلحاق أضرار فادحة بالمباني السكنية والمحال التجارية وعشرات السيارات المركونة بالمنطقة، في حين لم يفد بوقوع إصابات.

ونفذ الطيران غارة ثانية على حي الميدان في النبطية، و 4 غارات على بلدة عيناثا قضاء بنت جبيل، وسلسلة غارات على بلدتي جبال البطم والبازورية.

أغار الطيران الحربي الإسرا\ئيلي صباح اليوم على بلدة يحمر الشقيف واستهدف منزلين ودمرهما كما أدى القصف الى تدمير جزئي لأحد المنازل من دون وقوع إصابات. ونفذت غارة استهدفت حي الميدان في النبطية، فيما أفادت معلومات "الوطنية" عن مقتل 6 بينهم طفلة.

وكان الجيش الإسرائيلي فخخ يوم أمس، مسجد بلدة الضهيرة الحدودية ودمره تدميراً كاملاً، علماً أن هذه ليست المرة الاولى خلال الحرب التي يستهدف فيها الجيش الإسرائيلي دور العبادة الاسلامية والمسيحية.
كذلك، قام جيش العدو بتفخيخ عدد من المنازل قرب مركز "اليونيفيل" في بلدة الضهيرة و فجرها ما أدى الى تدميرها تدميراً كاملاً.

البقاع: وبقاعا، استهدفت مسيّرة إسرائيلية سيارة في بلدة حوش بردى غربي بعلبك، وأفادت معلومات أولية عن سقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى بينهم عسكري في الجيش اللبناني .

http:// https://twitter.com/i/status/1850495074137718810

وخرق الطيران الحربي الاسرائيلي قرابة الثامنة مساء جدار الصوت على دفعتين فوق اجواء البقاع الغربي.

وفي الاثناء، شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على بلدة سحمر في البقاع الغربي.

وزارة الصحة: وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان أعلن أن غارة العدو الإسرائيلي على مركز لجمعية الرسالة للاسعاف الصحي - الدفاع المدني في بلدة عين بعال أدت إلى استشهاد ثلاثة مسعفين.
بذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية للشهداء من المسعفين منذ بدء العدوان إلى 167 شهيدًا و يبلغ عدد الجرحى 275 جريحًا، في ما يشكل جريمة حرب متمادية من واجب المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته ووضع حد لها.

حزب الله: توازيا، أعلن حزب الله عن استهداف قوة مشاة إسرائيلية في حولا بصاروخ وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح.

وعند الساعة 10:00 من صباح يوم الأحد قصف حزب الله تجمعًا للجنود الإسرائيليين في مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية ومستعمرة المالكية وقلعدة وزفولون.

وفي إطار التحذير الذي وجّهه لعددٍ من مستوطنات الشمال، قصف الحزب عند الساعة 02:40 من بعد ظهر اليوم الأحد مستعمرة نهاريا بصلية صاروخية".

واستهدف عند الساعة 04:00 من بعد ظهر اليوم الأحد "تجمعًا لجنود العدو الإسرائيلي عند أطراف بلدة عيترون بصلية صاروخية وقذائف المدفعية" وايضا "تجمعًا لجنود العدو الإسرائيلي في محيط مستعمرة بيريا بصلية صاروخية" .‏

كما استهدف مجددًا "تجمعًا لجنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة المنارة بصلية صاروخية".

وعند الساعة 04:20 من بعد ظهر اليوم، استهدف الحزب "تجمعًا لجنود العدو الإسرائيلي جنوبي بلدة الضهيرة بصلية صاروخية" ،

واعلن الحزب في سلسلة بيانات استهدافه عند الساعة 04:30 من بعد ظهر اليوم الأحد، ثلاث تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي عند أطراف بلدة عيترون وفي مستعمرة مسكفعام في خلة نايف عند أطراف بلدة حولا بصليات صاروخية.

هذا، وتصدى الحزب عند الساعة 04:50 من بعد ظهر اليوم "للطائرات الحربية الإسرائيلية في أجواء القطاع الغربي ‏بصواريخ أرض - جو ‏وأجبروها على مغادرة ‏الأجواء اللبنانية".‏

واعلن لاحقا: "تصدينا عند الساعة 06:15 من غروب اليوم الأحد لمسيرة هرمز 900 في أجواء البقاع الغربي بصاروخ أرض – جو وأجبروها على مغادرة ‏الأجواء اللبنانية".‏".

كما اعلن قصفه عند الساعة 07:15 من مساء اليوم "مستعمرة اييليت هشاحر بصلية صاروخية"، وقصف ايضا "نهاريا وكريات شمونة وإييليت هشاحر في إطار تحذير وجهناه لمستوطنات في شمال إسرائيل".

وهاجم الحزب "بمسيّرتين انقضاضيتين مستعمرة كفريوفال وأصابتا أهدافهما بدقة".

الجيش الإسرائيلي: في المقابل، افادت القناة 12 الإسرائيلية عن رصد 10 صواريخ أطلقت من لبنان وسقط معظمها بمنطقة مفتوحة في سهل الحولة في الجليل الأعلى.

وافادت وسائل إعلام إسرائيلية بعد ظهر اليوم عن إصابة 88 عسكريا إسرائيليا في معارك لبنان خلال الـ48 ساعة الماضية

أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية عن انطلاق صفارات الإنذار في مرغليوت في إصبع الجليل وذلك بعد رصد إطلاق نحو 15 صاروخاً من لبنان باتجاه الجليل الأعلى والغربي واعتراض عدد منها.

فيما افيد عن تسلل مسيّرة إلى الجليل الغربي شمال إسرائيل.

واعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية عن انطلاق صفارات الإنذار في مرغليوت في إصبع الجليل.

وكانت قد اعلنت ظهر اليوم، رصدها إطلاق نحو 75 صاروخا من لبنان في الرشقة الأخيرة على الجليل شمال إسرائيل.

والى ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي اليوم أن سلاح الجو اغتال أحمد جعفر معتوق قائد منطقة بنت جبيل التابعة لحزب الله يوم الجمعة الماضي.

واعلن ايضا أنه هاجم ليلاً مواقع لإنتاج وتخزين أسلحة لحزب الله في الضاحية الجنوبية ونفذ غارات على 120 هدفاً في عموم لبنان في الساعات الـ24 الماضية. كذلك، كشف الجيش الإسرائيلي أنه قتل 70 عنصراً من حزب الله خلال الساعات الماضية. واشارت منصة إعلامية إسرائيلية أن عدد الإصابات جراء إصابة مسيرة حزب الله لمصنع قرب عكا إلى 4.

تحذير: هذا، وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر منصة “X” التالي: بيان عاجل إلى سكان ‎جنوب لبنان في القرى التالية: تفحتا, غسانية, بابلية, زرارية, قصيبة, حبوش, كفر رمان, ارنون, يحمر, الخيام, خربة, عرب اللوزية, مروانية, دير سريان. نشاطات حزب الله الارهابي تجبر جيش الدفاع للعمل ضده بقوة. جيش الدفاع لا ينوي المساس بكم. من أجل سلامتكم عليكم إخلاء منازلكم فورًا والانتقال إلى شمال نهر الأولي. لضمان سلامتكم، يجب عليكم الإخلاء دون تأخير.

كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله أو منشآته أو أسلحته يعرض حياته للخطر. يحظر عليكم التوجه جنوبًا. أي تحرك نحو الجنوب قد يشكل خطرًا على حياتكم. سنقوم بإبلاغكم في التوقيت المناسب للعودة إلى منازلكم حال توفر الظروف الملائمة لذلك،.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

9 شهداء و38 جريحًا في غارة إسرائيلية على حارة صيدا

هاشم: لبنان مادة أساسيّة في لقاءات هوكشتاين في تل ابيب

حمية: انتخاب الرئيس بعد وقف إطلاق النار

الحواط: “حزب الترهيب” أخذ الشيعة رهينة

هل ينجح الوزير شرف الدين في إفشال الدمج والتوطين؟

اسرائيل تغتال مسؤولا أمنيا في الحزب بأول استهداف لحارة صيدا.. والغارات تتواصل جنوبا وبقاعا واستشهاد 3 مسعفين

فياض: الخسائر في قطاع الطاقة تصل إلى 480 مليون دولار

تحذيرات من تأثير تفجير "نفق حزب الله" على الفوالق الزلزالية