يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

المحامي ناضر كسبار - أعطني تقريراً طبياً

Saturday, April 24, 2021 2:06:54 PM

بقلم المحامي ناضر كسبار

        انتقد المحامي سامي ابو جودة بعض المحللين الذين يقولون دائما ان المجرم الذي يقتل الناس لا يستحق الاعدام لانه مريض نفسيا. وانهم بالنتيجة يلقون التبعة على المرض النفساني.

        واضاف ان هذا الوضع يشبه قصة تلك المراة التي زارت الطبيب وقالت له انها شهوانية وانها تمارس الغرام مع كل من تلتقيه. فأجابها الطبيب قائلا:

-       السبب ليس في الشهوة بل انت مريضة.

فقالت له فورا:

-       ارجوك اعطني تقريرا طبيا بأني مريضة لانهم يقولون عني في الحي بأنني ش.

* **

ما انا مستريح

        يقول الاديب  جورج جرداق الذي كان يسافر كثيرا الى مصر بحكم صداقته مع كبار الفنانين ان الشعب المصري يتحلى بروح النكتة، وان احدهم نهر احد المصريين قائلا له:

-       لماذا تجلس هكذا ولا تقوم بعمل؟. الاتعلم انه اذا عملت تحصد الاموال، واذا اصبح معك المال تشتري الابنية والسيارات والثياب؟

فسأله: وبعد ذلك؟

فأجابه: وبعد ذلك تستريح

فقال له المصري بلهجته المصرية:

-       ما انا مستريح كده.

* *  *

دور محامي الشيطان

        العام 1978 كان المحامي طانيوس رزق يبحث مع بعض موكليه احتمالات الحلول والمصالحة. وكان مع الموكل احد اقربائه. فبدأ هذا القريب يعطي الاحتمالات المعاكسة ويقول: أنني اقوم بدور محامي الشيطان وزادت احتمالاته الى حد الامور المستحيلة، وظل يردد كل مرة: انني اقوم بدور محامي الشيطان. فقال له المحامي رزق:

-       بل انك تقوم بدور محامي جهنم كلها.

* **

أوقف الدعوى

        لمعالي النقيب شكيب قرطباوي مودة خاصة في قلوب جميع المحامين دون استثناء يخبر انه في دعوى قديمة مقدمة امام المحكمة التي كان يترأسها معالي الرئيس الاول المرحوم يوسف جبران. كان كلما طلب تعيين جلسة يتوفى احد الفرقاء او وكيله، فقد توفي قبل انعقاد احدى الجلسات المحامي شاهين حاتم ثم توفي المحامي اسعد خوري. ثم توفي احد الفرقاء في الدعوى.

        وفي جلسة حضرها النقيب ليعتذر عن وفاة موكله طلب منه الرئيس جبران الاقتراب من المنصة وقال له:

-       يا استاذ شكيب الله يخليك اوقف هذه الدعوى لانه لم يبق فيها حي الا انا وانت.

* **

نوادر ناضر

لمناسبة صدور كتاب القضاة والمحامون...مواقف وطرائف كتب المحامي الكبير بسام الحلبي ما يأتي:

    نوادر...ناضر

    للمرة الاولى في تاريخ نقابة المحامين يهتم واحد من المحامين بجمع الطرف التي تعلم متتبعي اخبار قصر العدل. تعلمهم ان حياة قصر العدل ليست فقط حياة خلافات قانونية وخصومات معروضة على القضاة والمحاكم، بل هي حياة فيها المواقف والابتسامة الناتجة عن تعليق لاذع يتعلق بالقصر والنقابة عموما او بشخص الزملاء.

    فقصر العدل بحسب كتاب ناضر...النادر ليس "النظارة" وليس الدعاوى فقط، بل هو حياة متكاملة للمحامين والقضاة، وهؤلاء ليسوا سود الوجوه مثل اثوابهم "روباتهم" بل هم مبتسمون وضاحكون واصحاب نوادر وطرف، وهذا ما اثبته الصديق ناضر كسبار في كتابه الرائع.

       واهمية الكتاب انه المحاولة الاولى من نوعها، علما ان سيرا ذاتية لقضاة ومحامين سبقت كتابتها، انما الاستاذ ناضر كسبار كتب السيرة الذاتية لقصر العدل ونقابة المحامين من خلال طرائف ونوادر المحامين والقضاة.

       

* * *

منطقة حرة للزواج

        اثناء الندوة التي عقدت في 2 كانون الاول 2000 في نقابة المحامين في بيروت قبيل توقيع المحامي ابراهيم طرابلسي كتابه "الزواج ومفاعيله" بحضور حوالي الاربعماية قاضي ومحام، وبعد ان تكلم المطران بشارة الراعي (نيافة الكاردينال) والقاضيان منح متري وبشير بيلاني، والنقيب ميشال ليان، وقف الرئيس الياس الهراوي ودافع عن مشروع قانون الزواج المدني الاختياري، وانتقد كيفية عقد الزواج المدني في الخارج وتسجيله في لبنان وعند حصول خلاف يصدر القاضي اللبناني حكمه سندا الى القانون القبرصي او التركي...

       واضاف الرئيس الهراوي متسائلا:"لماذا لا نعطي هذا الحق اختياريا، والا فأقول على سبيل النكتة، ما زال في لبنان منطقة حرة في مطار بيروت فليكن فيها بضعة امتار لقاض قبرصي او غير قبرصي يزوج فيها من يشاء" فضحك الجميع وصفقوا له.

* * *

رح نضطر نشلحهم

        يقول المحامي الشيخ صخر بطرس الهاشم انه ذهب مرة مع زميله المحامي سامي ابو جودة للقيام بواجب التعزية في احدى المناطق اللبنانية فضلا الطريق، فسألا احد المارة عن طريق البلدة الفلانية فأجابهما انه يرغب القيام ايضا بواجب التعزية وصعد معهما في السيارة.

        واثناء الطريق قال لهما ان الدولة منعت زراعة الحشيشة في تلك المنطقة ورجال الامن يراقبونها جيدا. كما ان معدل السرقات قد انخفض وانه قبل ذلك كان الواحد يزرع الحشيشة، يفك سيارة مسروقة ويبيعها، اما حاليا فالناس تصرف من لحمها الحي.

واضاف مازحاً:

        "ما تواخذوني، اذا بقي الوضع هيك واجانا ناس متل افضالكم رح نضطر نشلحهم"

فضحك الجميع.

 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هكذا تستهدف إسرائيل قدرات حزب الله

خاص- تغيير الوضع الراهن بين إسرائيل ولبنان: الخيارات الأمريكية

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

خاص- عمليات حزب الله تحولت الى نوعية.. كم عسكري اسرائيلي قتلت؟

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

خاص- اقرأوا هذه التفاصيل.. هكذا تستعدّ إسرائيل للحرب مع "الحزب"

خاص- أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟