يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

بيكهام وإنتر ميامي.. رحلة الوصول إلى مليار دولار

Saturday, October 26, 2024 11:40:33 AM

يدين إنتر ميامي الأمريكي بالفضل في نجاحه لأحد ملاكه، ديفيد بيكهام نجم منتخب إنجلترا في التسعينيات ومطلع الألفية الثالثة.

وبدأت القصة في عام 2007 حين انتقل ديفيد بيكهام من ريال مدريد الإسباني إلى لوس أنغلوس غالاكسي الأمريكي في فترة صاحبت خلافاته مع الإيطالي فابيو كابيلو المدير الفني للميرينغي في ذلك الوقت.


الانتقال للدوري الأمريكي كان يعني اقتراب مسيرة اللاعب من الانتهاء، لكن هذا لم يحدث، إذ عاد النجم الإنجليزي إلى الدوريات الأوروبية الكبرى من بوابة ميلان الإيطالي في 2009 ثم تحول صوب باريس سان جيرمان الفرنسي في 2013 قبل أن يعلق حذاءه.


وعلى مستوى الراتب، تراجع ما يتقاضاه ديفيد بيكهام من 18 مليون دولار أمريكي في الموسم إلى 6.5 مليون.

كيف بدأت القصة؟
هذا التحول كان يتضمن أكثر من خطوة مهدت لصناعة ثنائية بيكهام وإنتر ميامي بسبب بندين وضعا في العقد الذي وقعه الفتى الإنجليزي مع غالاكسي في مطلع 2007.

البند الأول كان يتضمن تقاسم الإيرادات بينه وبين إدارة لوس أنغلوس غالاكسي سواء فيما يخص أرباح تذاكر المباريات أو كل ما يباع في أيام المباريات.

وكسب ديفيد بيكهام ما يقرب من 255 مليون دولار خلال 5 سنوات مع غالاكسي، ما حوله للاعب الأعلى أجراً في العالم في تلك الفترة.

الكلاسيكو الأول.. هل يكرر مبابي انطلاقة العظماء «الفاشلة» أمام برشلونة؟
لكن ما كان أكثر أهمية هو البند الثاني الذي منح بيكهام حق التفاوض على شراء نادٍ في الدوري الأمريكي مقابل 25 مليون دولار بعد الاعتزال، وهذا الكيان هو ما أصبح لاحقاً إنتر ميامي.

تأثير بيكهام
وتسبب بيكهام صاحب الشعبية الكبيرة لتمثيله 2 من أكثر 3 فرق شعبية في العالم، ريال مدريد ومانشستر يونايتد، في زيادة مشاهدين الدوري الأمريكي وحدثت تحولات جذرية تخص المسابقة.

وارتفعت نسبة حضور الجماهير للمباريات بمعدل 40%، وتوسعت صفقات البث التلفزيوني لمباريات البطولة من 8 إلى 250 مليون دولار بين عامي 2006 و2022.

انقلاب في الميركاتو.. هل يفجر ريال مدريد قنبلة هالاند؟

وهناك قاعدة عرفت باسم "قاعدة بيكهام" منحت لإنتر ميامي الحق في ضم لاعبين تتجاوز رواتبهم سقف الرواتب في المسابقة الأمريكية، مما مهد الطريق لضم أسماء عالمية.

تأسيس إنتر ميامي
نجح ديفيد بيكهام قبل 10 سنوات في تفعيل بند إنشاء نادي إنتر ميامي، ليتحول المبلغ الذي دفعه كي يمتلك نادياً في المسابقة الأمريكية (25 مليون دولار) إلى ما يتجاوز الآن مليار دولار، لكن التأسيس الفعلي جاء في 2018.

حدث استثنائي يسبق كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة

ولم تكن رحلة إطلاق إنتر ميامي سهلة على الإطلاق، إذ شهدت انتكاسات مع عديد التعاقدات المرتبطة بالاستاد والتحديات اللوجستية، لكن إصرار بيكهام أتى بثماره.

وارتفعت قيمة إنتر ميامي، الذي بدأ اللعب في عام 2020 بسرعة، لكن التغيير الحقيقي جاء في 2023، عندما تمكن بيكهام من جلب الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي إلى ميامي.

تأثير ميسي
أرسلت هذه الخطوة موجات من الصدمة عبر عالم كرة القدم، حيث توقع كثيرون توقيع البرغوث للهلال السعودي أو الاستمرار في أوروبا.

وتسبب قدوم ميسي في جلب أسماء مهمة أخرى كالأوروغواياني لويس سواريز وثنائي برشلونة الإسباني السابق، خوردي ألبا وسيرخيو بوسكيتس.

بعد التجميد.. بالوتيلي على أبواب أقدم بطل في تاريخ إيطاليا

وتوج إنتر ميامي في الشهر الأول لميسي بلقب كأس الدوريات ثم حقق في 2024 لأول مرة في تاريخه درع المشجعين في الدوري الأمريكي، وهو المرحلة الأولى من البطولة المحلية.

وأدى التعاقد مع ميسي إلى رفع اسم إنتر ميامي تجارياً واقتصادياً من خلال صفقات رعاية وأخرى إعلامية مرتبطة بالانتشار والتوسع بفضل وجود أيقونة بحجم الأرجنتيني المتوج 8 مرات بالكرة الذهبية.

ديفيد بيكهام

وارتفعت أسعار تذاكر مباريات إنتر ميامي بشكل جنوني في الأشهر الأولى لقدوم ليو، وانطبق الأمر ذاته على مبيعات القمصان.

فضيحة تهدد فينيسيوس.. «صحفي مزيف» يشوه نزاهة الكرة الذهبية
وفي النهاية، فإن انتقال بيكهام للدوري الأمريكي قبل 17 عاماً لم يكن مجازفة غير محسوبة بل خطوة غيرت شكل المسابقة من جانب وصنعت كيان إنتر ميامي الذي بدأ بـ25 مليون دولار إلى كيان تبلغ قيمته السوقية أكثر من مليار دولار أمريكي.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

كأس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم: النجمة يهزم باشوندرا

بيكهام وإنتر ميامي.. رحلة الوصول إلى مليار دولار

الكلاسيكو الناري المُرتقب.. ريال مدريد ينتظر برشلونة على أرض البيرنابيو

الأنظار الى دوري أبطال أوروبا..الريال يواجه دورتموند وبرشلونة يلتقي بايرن ميونيخ

برشلونة يحصن نجمه حتى 2029

فيرستابن: مكلارين يبالغ في الشكوى

اتحاد كرة السلة وزّع الشهادات على المدربين... أكرم حلبي: اللعبة ما زالت أمل لبنان

"تواضع الأسطورة".. رونالدو يوقف الأمن عن ملاحقة مشجع (فيديو- صور)