يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

البصل يحدد سعر أسهم شركة.. كيف ذلك؟

Friday, October 25, 2024 12:29:50 PM

برغر بـ6 دولارات يهز بورصة شركة متعددة الجنسيات بسبب البصل.. كيف يمكن أن يحصل ذلك؟

يسود تساؤل اقتصادي، منذ أن هوت أسهم شركة ماكدونالدز بعد أن ارتبط اسم شركة الوجبات السريعة العملاقة بتفشي بكتيريا إيشيريشيا إيكولي في ولايات أميركية عدة.

وما يدور في بال كثيرين، هو كيف أنه لخبر محلي في الولايات المتحدة الأميركية، أن يؤثر في أسهم الشركة إلى هذا الحد.

فقد سجلت أسهم الشركة الأميركية، الأربعاء، تراجعا جديدا لليوم الثالث على التوالي بعد فترة ارتفاع قياسية.


قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن مسنا توفي في كولورادو وعولج 10 آخرون في المستشفيات فيما يتعلق بتفشي البكتيريا، مع بدء ظهورها في 27 سبتمبر.

وتم الإبلاغ عن 49 حالة في 10 ولايات، وكانت أعلى الأرقام في كولورادو ونبراسكا.


قالت الشركة إن النتائج الأولية للتحقيق الجاري تظهر أن بعض الأمراض قد تكون مرتبطة بالبصل المقطع. أ ف ب

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن عدد الحالات من المرجح أن يكون أعلى بكثير من العدد المبلغ عنه، وفق الأسوشيتد برس.

وذكرت الشركة أن النتائج الأولية للتحقيق الجاري تظهر أن بعض الأمراض قد تكون مرتبطة بالبصل المقطع، أو البصل الطازج المقطع إلى أشكال رفيعة. المستخدم في Quarter Pounders ويتم الحصول عليه من مورد واحد يخدم ثلاثة مراكز توزيع. أصدرت ماكدونالدز تعليمات لجميع المطاعم المحلية بإزالة البصل المقطع من إمداداتها وأوقفت توزيع هذا المكون في المنطقة المصابة.


أي عوامل تؤثر على أسعار الأسهم؟
لا توجد معادلة واضحة تخبرنا على وجه التحديد كيف سيتحرك سعر السهم، فهو يرتبط بشكل أساسي بالعرض والطلب، وتوقعات السعر تستند إلى توقعات العرض والطلب.

ومع ذلك، فإننا نعرف بعض الأشياء عن القوى التي تحرك السهم صعودا أو هبوطا. وتنقسم هذه القوى إلى ثلاث فئات، وفق Investopedia وهي العوامل الأساسية، والعوامل الفنية، ومعنويات السوق.


مشاعر السوق غالبا ما تكون ذاتية ومتحيزة. أ ف ب

ضمن العوامل الأساسية الرئيسية هناك، مستوى قاعدة الأرباح (الممثل بمقاييس ربحية السهم، والتدفق النقدي لكل سهم، والأرباح لكل سهم)، والنمو المتوقع في قاعدة الأرباح، ومعدل الخصم، والذي هو في حد ذاته دالة للتضخم، والمخاطر المتصورة للسهم.

وضمن العوامل الفنية المحددة لسعر السهم هناك التضخم، والقوة الاقتصادية للسوق والأقران، فتميل أسهم الشركات إلى التتبع مع السوق ومع أقرانها في القطاع أو الصناعة. وتقول بعض شركات الاستثمار البارزة إن الجمع بين تحركات السوق والقطاع بشكل عام، على عكس أداء الشركة الفردي، يحدد غالبية حركة السهم. والبدائل في السوق المالية مثل سندات الشركات والسندات الحكومية والسلع والعقارات والأسهم الأجنبية.

الأخبار بدورها تلعب دورا في تحديد أسعار الأسهم. فيمكن أن يؤثر الوضع السياسي، والمفاوضات بين البلدان أو الشركات، واختراقات المنتجات، وعمليات الدمج والاستحواذ، وغيرها من الأحداث غير المتوقعة على الأسهم وسوق الأوراق المالية. مشاعر السوق تؤثر أيضا. فمشاعر السوق غالبا ما تكون ذاتية ومتحيزة.


E. coli و Quarter Pounders
انخفضت أسهم ماكدونالدز بنحو 7٪ في التداول قبل فتح السوق الأربعاء.

يعد الهامبرغر Quarter Pounders عنصرا أساسيا في قائمة ماكدونالدز، إذ يجني مليارات الدولارات كل عام. في عام 2018، أطلقت ماكدونالدز لحما بقريا طازجا لوجباتها الخفيفة التي تزن ربع باوند في معظم متاجرها في الولايات المتحدة، وفق سي إن بي سي.


انخفضت أسهم ماكدونالدز بنحو 7٪ في التداول قبل فتح السوق الأربعاء. أ ف ب

تشير كلمة E. coli إلى مجموعة من البكتيريا الموجودة في أمعاء جميع البشر والحيوانات تقريبا. ولكن بعض سلالات البكتيريا يمكن أن تسبب مرضا خفيفا إلى شديد إذا تناول الشخص طعاما ملوثا أو شرب مياها ملوثة.

تبدأ الأعراض، بما في ذلك تقلصات المعدة والإسهال والقيء، عادة بعد ٣ إلى ٤ أيام من ابتلاع البكتيريا، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. يتعافى معظم الأشخاص من دون علاج بعد ٥ إلى ٧ أيام.


حالات تسمم سابقة في ماكدونالدز؟
أُبلغ عن العديد من الحالات السابقة للإصابة بـ E. coli في مطاعم ماكدونالدز.

في عام 2022، ظهرت على ٦ أطفال على الأقل أعراض تتوافق مع التسمم بـ E. coli بعد تناول وجبات ماكدونالدزHappy Meals Chicken McNuggets في أشفيلاند، ألاباما. تم إدخال ٤ من الأطفال الـ6 إلى المستشفى بعد تعرضهم لآثار جانبية شديدة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

البصل يحدد سعر أسهم شركة.. كيف ذلك؟

هواوي تتعاون مع سلام موبايل لتعزيز تجربة العملاء من خلال عروض حصرية وشراكة في المملكة العربية السعودية

هو ابن نائب سابق.. نبيلة عواد تدخل القفص الذهبي للمرة الثانية وهذه معلومات إضافية عن عريسها (صور)

نادين نسيب نجيم في تصريح ناري: نجسين طول عمركم!

ورشة عمل في جامعة الروح القدس لإدارة التوتر وتعزيز بيئة عمل داعمة

الزوج أصبح عما لزوجته.. قصة أغرب من الخيال تبطل زواجاً دام 3 سنوات في مصر

يعود ريعه للشعب اللبناني.. إيران تعرض خاتم نصرالله في مزاد علني

غادرت منزلها بملابس النوم.. ممثلة لبنانية شهيرة فرّت من القصف العنيف على الضاحية الجنوبية