يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

بلدية الغابات والرويس تردّ على بلدية أفقا: هذا تعدٍّ على الأملاك

Friday, October 25, 2024 9:30:05 AM

صدر عن بلدية الغابات والرويس البيان التالي:

يتمّ التداول على وسائل التواصل الاجتماعي منذ صباح اليوم بمداهمة القوى الامنية لبلدة افقا لإزالة مخالفات البناء الحاصلة في بلدة افقا قضاء جبيل.

يهم بلدية الغابات والرويس ان توضح للرأي العام بعض المغالطات التي صرح بها كل من رئيس بلدية افقا عباس زعيتر ومختار افقا عاطف زعيتر، زاعمين انها مخالفات وليست تعدي على املاك الغير. من هنا نود ان نؤكد انه يوجد مخالفة وتعدي على املاك الغير تقع ضمن منطقة الغابات العقارية من قبل بعض اهالي افقا وهذا ما يهمنا.

علماً انه تمّ الاعتراف من قبل رئيس بلدية افقا ومختارها بأن هناك مخالفات بناء على ارض يملكها اصحابها ولا تعديات على املاك الغير.

فيما يخص المخالفة والتعدي على الملكية الخاصة التي تقع في محلة ضهر الهوا منطقة الشاوية وهي ضمن منطقة الغابات العقارية، هي على املاك الغير ، عكس ما يدعي البعض.

وهذه المنطقة اي الشاوية لم تستكمل فيها اعمال التحديد والتحرير اي انها منطقة غير ممسوحة، وبالتالي تتعرض هذه المنطقة للتعدي على عقاراتها من قبل بعض اهالي افقا، حيث يقومون بجرف الاملاك الخاصة والبناء عليها وتغيير معالم وهيكلية العقارات لاسيما لجهة إزالة المعالم الطبيعية للحدود، وبما انها غير ممسوحة ، يسهل الاستيلاء عليها لاحقا .

ان المخالفة الحاصلة اليوم في محلة ضهر الهوا - الشاوية منطقة الغابات العقارية هي على ارض الغير ولا يوجد اي مستند قانوني يثبت ان من يقوم بالمخالفة هو من يملك الارض.

مع العلم انه يوجد قرار من القاضي العقاري في جبل لبنان القاضي لبيب سلهب بتاريخ 29/12/2011 يطلب من فرقتي التحديد والتحرير في بلدة الغابات وافقا بأستكمال اعمال التحديد والتحرير، وفي كل مرة كانت تقوم فرقة التحديد والتحرير بالبدء بالاعمال، يتمّ اعتراضها من قبل بعض اهالي افقا ويمنعونها من مواصلة اعمال المساحة وهذا الامر يبدو انه مقصود لكي تبقى الملكية غير معروفة، وبهذه الحالة يخلقون امرأً واقعاً تسهيلاَ للأستيلاء على اراضي الغير لاحقاً.

كما يضيف كل من رئيس البلدية ومختار بلدة افقا زاعمين ان لا تعديات على املاك الغير، نقول لهم من هي الجهة الرسمية التي فصلت في ملكية العقارات ومن قال ان المخالفة الحاصلة في محلة الشاوية منطقة الغابات العقارية هي ملك من يبني عليها. ونقول ايضاً لكم بما انكم تدّعون ملكيتها، لماذا تمنعون استكمال اعمال المساحة في المنطقة؟

تدّعون ان مختار بلدة الغابات اعطى افادة في مخفر العاقورة انه لا تعديات على املاك الغير، ونقول لكم بأنه كان عليكم وقبل المباشرة بأعمال البناء الحصول اولاً على علم وخبر بهذا العقار من مختار بلدة الغابات كونه الجهة الصالحة والوحيدة لإعطاء العلم والخبر في منطقة الغابات العقارية وثانياً الحصول على التراخيص القانونية.

كما يدعي رئيس بلدية افقا ان الذي يقوم بالمخالفة لدية رخصة حصل عليها سنة 2016 ولم يقم في حينه بأعمال البناء، نقول له: ان المخالف مُنِع من تشييد اي بناء في حينها لأن جميع الاوراق التي كانت بحوزته غير قانونية. واليوم يتمّ استغلال الوضع الانساني لتنفيذ ما عجزو عنه سابقاً بالقانون.

علما ً انه قد ورد الى بلدية الغابات اعتراض من وقف مار الياس – سرعيتا قضاء جبيل تم تسجيله في قلم البلدية تحت رقم 43 تاريخ 20/10/2024 بأن العقار موضوع المخالفة في محلة ضهر الهوا الشاوية منطقة الغابات العقارية هو ملك وقف مار الياس – سرعيتا. اي ان المخالفة هي على الاملاك الخاصة.

هنا نسأل المعنيين في بلدة افقا لماذا تمنعون فرقتي التحديد والتحرير من مواصلة عملهما لكي تعطي كل ذي حق حقه، وكل مالك تصبح ارضه معروفة ومحددة دون الدخول في هذا النزاع.
يهم بلدية الغابات ان تأكد:

اولاً : ان المخالفة والتعدي هي على الاملاك الخاصة. وكل ما يقال غير ذلك غير صحيح.
ثانياً : لقد تمّ الاتفاق سابقاً بين البلدتين الغابات وافقا ان لا تقوم اي جهة بالبناء او بأستصلاح
الاراضي قبل استكمال اعمال التحديد والتحرير.
ثالثاً : كما نؤكد ان من يحق له اعطاء علم وخبر في محلة الشاوية منطقة الغابات العقارية
هو مختار بلدة الغابات وحده ولا احد سواه، وكل مستند صادر عن غيره هو مستند غير
قانوني.
وفي النهاية ان كافة المعلومات المشار اليها في هذا البيان تمّ تقديم افادة بها لدى مغفر العاقورة ومثبتة بجميع الوثائق القانونية وارفقت بالافادة بتاريخ 23/10/2024.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

ماذا يحمل طقس الايام المقبلة؟

بلدية الغابات والرويس تردّ على بلدية أفقا: هذا تعدٍّ على الأملاك

استحقاقان يحدّدان اتجاه الحرب!؟

المكاري: ‏هذا اغتيال..هذه جريمة حرب

تبرير كلام باسيل

ماذا يخفي الاستهداف الإسرائيلي للجيش؟

وزارة التربية في كوكب آخر: التعليم الرسمي حضوري في 4 الشهر المقبل

وقف إطلاق النار ضمن تسوية كبيرة..