يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

قمة روحية في بكركي... الراعي: الوطن مجروح في العمق

Wednesday, October 16, 2024 12:00:13 PM

بدأ توافد رؤساء الطوائف إلى الصرح البطريركي في بكركي للمشاركة في القمة الروحية الاستثنائية المسيحية الإسلامية.

وأول الواصلين شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى.

وقبيل بدء القمة الروحية، عقدت خلوة بين البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والشيخ أبي المنى.

وقال الراعي: "الوطن مجروح في العمق وكلّنا هنا لمداواة هذه الجراح ونحن هنا لعزاء قلوبنا وقلوب شعبنا المصاب بعمق".

وتابع: "مأساة وطنيّة تجتاح الجميع والزمن اليوم هو زمن تضميد الجراح وإيجاد الحلول وهذا دورنا كرؤساء روحيين".

وتوجّه المفتي دريان في مستهل القمة بالشكر والتقدير على هذه الدعوة الكريمة وهذه القمة الروحية في هذا الصرح الكبير.

وأضاف: "إجتماعنا اليوم خير رسالة للعالم أجمع وأبلغ ردّ على العدو الذي يستعمل آلة القتل والدمار ويرتكب المجازر بشكل همجي ووحشي ولا يقيم للأمم المتحدة ومجلس الأمن هيبة".

دريان
توجه المفتي عبد اللطيف دريان في مستهل القمة الروحيّة المسيحيّة - الإسلاميّة في بكركي بالشكر والتقدير على هذه الدعوة الكريمة وهذه القمة الروحية في هذا الصرح الكبير.

كما اكد ان لبنان سيبقى وطننا جميعًا وإيمانه بالله ووحدته الوطنية وأصالة شعبه كفيلة بحفظه واستمراره وردّ العدو عنه، اجتماعنا اليوم خير رسالة للعالم أجمع وأبلغ ردّ على العدو الذي يستعمل آلة القتل والدمار ويرتكب المجازر بشكل همجي ووحشي ولا يقيم للأمم المتحدة ومجلس الأمن هيبة.

وتابع: وطننا سيبقى واحة الحرّية والديمقراطية والعيش المشترك وسيكون في وحدته وتماسكه وتضامن اللبنانيين وعروبته وقوة شعبه سدًّا منيعًا في وجه كلّ طامع ومعتدّ، وما حصل في لبنان هو امتحان عسير لنا جميعًا وقد عرّض البلد للدمار وانتخاب رئيس للجمهورية هو العنوان الجامع تقيّدًا بالدستور.

واعتبر المفتي دريان ان الدستور أوكل إلى رئيس الجمهوريّة الاهتمام بالقضايا الوطنية الكبرى التي من شأنها أن تؤمّن للبلد سلامته وكيانه وسيادته واستقراره وللشعب اللبناني وحدته وتضامنه. كفانا تشرذمًا وفوضى ويجب أن تستعيد الدولة دورها وقرارها ويجب أن نحرص على تطبيق الدستور واتفاق الطائف واللبنانيون بحاجة إلى دولة تحميهم وتوفّر لهم الأمان.

الخطيب
وقال نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة العلامة الشيخ علي الخطيب الخطيب أن الأمين العام لـ"حزب الله" الشهيد حسن نصرالله قدّم نفسه فداءً للبنان وأهلنا اضطرّوا الى النزوح ونتوجّه بتحيّة إلى الشعب اللبناني بكل طوائفه على فتح أبوابهم لإخوانهم.
أضاف: نشدّ على أيدي رجال المقاومة الأبطال وندعو إلى بناء دولة حقيقية وقادرة تستطيع القيام بمسؤولياتهم الوطنية في الدفاع عن سيادتها وكرامة شعبها وبناء دولة المواطنة.
تابع: السيادة لا تتجزّأ وهي مسؤولية الدولة واللبنانيين جميعاً وتمكّنت المقاومة الى جانب الجيش اللبناني من تحرير الأرض وما زالت تتصدى للوحش المتفلّت الذي تجاوز الحدود في عدوانه والذي تركّز على المدنيين

أبي المنى
من جهته، قال شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز سامي أبي المنى أننا نتمسك بالشراكة الروحية والوطنية التي هي مصدر قوّة لبنان ويجب اسكات الأصوات المنادية بأي صيغة من صيغ التقسيم.

أضاف:" نلتقي لنحذّر من خطورة الإستقواء بالخارج على الداخل والواجب الوطني يقضي تحاشي الإنجرار الى الحروب المدمّرة وندعو لضرورة إتخاذ الحكمة والشورة في القرار وتطبيق القرارات الدولية بما فيها الـ 1701".

وقال: "نحمّل القيادات السياسية مسؤولية استمرار الفراغ وترهّل الدولة وننبّه الى خطورة ما يرسم من مشاريع عدوانية مشبوهة".

يازحي
ولفت بطريرك الروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي من بكركي لإلى أن "اجتماعنا اليوم هو رسالة للعالم الخارجي عله يرى اننا كنا وسنبقى ابناء هذا البلد عائلة روحية واحدة في لحمة وطنية لا يعتريها اي خلل".

أضاف:" اجتماعنا رسالة داخلية لشعبنا لكي يرى الناس جميعاً اننا سوية وانه لا يفرقنا اي شيء وانه في المخاطر علينا ان نكون يدا واحدة مسيحيين ومسلمين".








يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بالأرقام.. هذه نسبة اللبنانيين المتأثرين بـ"إنذارات الإخلاء"!

بلدية الدكوانة: لا داعٍ للهلع

وزارة الجيوش الفرنسية: دول الاتحاد الأوروبي ستبقى ملتزمة باليونيفيل

الخازن لـ"موقع المدى": لِقمّة سياسية على غرار قمّة بكركي الروحية

كيف ستتغلب إسرائيل على طائرات "حزب الله"؟

في ظل الحرب.. هكذا تحوّلت يخوت اللبنانيين من علامة ترف إلى وسيلة نجاة

بعد القمة الروحية... هذا ما دعا اليه النائب الخازن

إصابة 13 عسكرياً إسرائيلياً على جبهة لبنان