يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

Wednesday, March 27, 2024 10:59:14 AM

ترجمة اللبنانية

في الأشهر التي سبقت تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قرار وقف إطلاق النار في غزة، دعت الدول العربية الرئيسية باستمرار إلى إنهاء القتال في القطاع الفلسطيني.

استضافت قطر مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس، وكانت بعثة الإمارات العربية المتحدة في نيويورك صريحة في دعواتها لوقف إطلاق النار ، في حين تواصلت مصر والأردن بشكل متكرر مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لحثها على دعم القرار.

ويعكس هذا التنسيق نهجاً متعدد الأوجه من جانب الدول العربية، حيث تستخدم كل منها قنواتها وعلاقاتها الدبلوماسية الفريدة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة، حيث قُتل أكثر من 32400 فلسطيني منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وتم تصويت مجلس الأمن على القرار يوم الاثنين، بعد أيام فقط من سفر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة لإجراء محادثات مع مسؤولين من الإمارات ومصر وقطر والأردن والمملكة العربية السعودية.

أبلغ مسؤولون من مصر والأردن كبار أعضاء إدارة بايدن، بما في ذلك منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يجب ضبط النفس"، حسبما ذكرت مصادر لصحيفة ذا ناشيونال .

وقد تم تحذير البيت الأبيض من أن نتنياهو أصبح لا يمكن التنبؤ بتصرفاته منذ بدء الحرب، وأن تصرفاته يمكن أن تعرض الاستقرار في الأردن ومصر للخطر.

وقال أحد المصادر: "لقد تلقى الأمريكيون رسالة مفادها أنه بمجرد غزو رفح، لن تعد هناك طريقة للسيطرة على مسار الحرب".

وقد أعربت إسرائيل مرارا وتكرارا عن عزمها شن عملية توغل في رفح، مدينة أقصى جنوب قطاع غزة، حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني نازح. وتشعر مصر بالقلق بشكل خاص من أن مثل هذه العملية قد تؤدي إلى محاولة أشخاص عبور الحدود إلى شبه جزيرة سيناء، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم الوضع المتوتر والمعقد بالفعل.

وفي الأردن، يُنظر إلى التهديد بحدوث أزمة لاجئين مباشرة على أنه أقل حدة، طالما ظلت الضفة الغربية المحتلة المجاورة مستقرة. ومع ذلك، وبما أن معظم سكان الأردن من أصل فلسطيني، هناك غضب واسع النطاق تجاه إسرائيل.

وقال أحد المصادر: "كان على بايدن أن يحاول تقليم مخالب إسرائيل، لاعتباراته الخاصة ومن أجل حلفاء أمريكا".

وخلال زيارة إلى عمان يوم الاثنين، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن أي عملية برية في رفح “ستكون كارثة إنسانية كارثية”.

تمت الموافقة على قرار وقف إطلاق النار الذي أصدره مجلس الأمن بأغلبية 14 صوتًا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها المجلس قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وغزة .

وفي الشهر الماضي، تبنى المجلس قرارا يهدف إلى زيادة توصيل المساعدات إلى غزة وتحديد الظروف اللازمة للحد من العنف. وبعد أربع تأجيلات ، حصل القرار الذي أعدته الإمارات على 13 صوتا مؤيدا وامتناع الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

وقال مصدر قطري: «من المؤكد أن قطر ودول الخليج والدول المشاركة في مفاوضات وقف الحرب في غزة بذلت جهودا دبلوماسية وضغطت من أجل هذا القرار»، في إشارة إلى قرار وقف إطلاق النار.

"أشاد مجلس الأمن الدولي بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها دولة قطر إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية، لتحقيق وقف الأعمال العدائية في قطاع غزة، والإفراج عن المعتقلين، وتوسيع نطاق الإغاثة". يساعد."

the national

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بالفيديو - تضرر أكثر من 140 بناية.. إعصارٌ مدمر يضرب الصين!

بعد 200 يوم من الحرب.. كيف تؤمّن "حماس" أسلحتها لاستكمال مقاومتها؟

مساعدات أميركية منتهية الصلاحية لغزة!

أوقفوا الحرب... الاحتجاجات الطلابية مستمرة في أميركا

وزير المال الاسرائيلي يهدد نتنياهو بإسقاط حكومته في حال إلغاء عملية رفح

مسؤول في "حماس": الاثنين سيسلّم الردّ على مقترح الهدنة الجديد

أوكرانيا: مسيرة روسية تدمر فندقا يستضيف مرتزقة

نتنياهو يخشى “أمر” الجنائية الدولية باعتقاله