يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

Wednesday, April 3, 2024 10:35:34 AM

ترجمة اللبنانية

تمثل الزيارة المفاجئة التي قام بها مسؤول كبير في حزب الله إلى الإمارات تطوراً دبلوماسياً مهماً، يحمل في طياته آثار جيوسياسية بعيدة المدى يمكن أن تصلح العلاقات المقطوعة، وتسرع عملية صنع الصفقات الإقليمية، وتغرق خطط التطبيع الأمريكية الإسرائيلية.

وأشار تقرير لـموقع "the cradle" ترجمه موقع "اللبنانية" إلى أنّه لم يتم الكشف عن التفاصيل الخفية وراء الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله، وفيق صفا، إلى الإمارات العربية المتحدة. وحاولت الشائعات التي روجتها وسائل الإعلام السعودية التلميح إلى أن حزب المقاومة اللبنانية تهدف إلى تهدئة موقفه تجاه إسرائيل، وربما حتى التفكير في تقديم تنازلات.

وتسعى هذه الرواية إلى تقويض أو تشويه أي إنجازات حقيقية تم تحقيقها خلال الرحلة النادرة. على الرغم من كل التخمينات، هناك تطور واحد لا يمكن إنكاره: لقد حدث تحول ناشئ في ذوبان الأعمال العدائية الطويلة الأمد بين حزب الله والإمارات العربية المتحدة – الحليف العربي البارز لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل.

علاقات متوترة

وأضاف الموقع:" كان الكشف المفاجئ عن زيارة الصفا إلى الدولة الخليجية في 19 مارس/آذار مذهلاً بالفعل - وهو الأول من نوعه من قبل مسؤول كبير في حزب الله منذ سنوات عديدة - لا سيما بالنظر إلى دور أبو ظبي النشط في قمع حتى المشاعر المؤيدة لحزب الله داخل الإمارات العربية المتحدة".

وقال:" وراء الكواليس، تعمل الإمارات العربية المتحدة بهدوء على الاستفادة من نفوذها الدولي لرفع عقوبات قانون قيصر الأمريكي المفروضة على سوريا، مع التركيز على المشاركة في جهود إعادة الإعمار في الدولة التي مزقتها الحرب. وباعتبارها أول دولة عربية تكسر العزلة الدبلوماسية للأسد، اغتنمت الإمارات الآن الفرصة للتعامل مع حزب الله عبر قناة دمشق المتجددة".

وقد أدت المناقشات الأولية، التي أدارها مدير المخابرات العامة السورية اللواء حسام لوقا، إلى سد الفجوة بين الطرفين. وشملت هذه التبادلات، التي جرت على الأراضي السورية، ممثلين عن كل من حزب الله ومسؤولين إماراتيين.

كما زار لوقا لبنان والإمارات العربية المتحدة للقاء المسؤولين الإماراتيين وقيادة حزب الله ونقل رسالة مفصلة إلى الأسد.

وخلافاً للعديد من التقارير المثيرة في وسائل الإعلام الإقليمية، قالت مصادر مطلعة لصحيفة The Cradle إن صفا لم يواجه أي مطالب صريحة من المسؤولين الإماراتيين خلال زيارته. وبدلاً من ذلك، تركزت المناقشات على هدفين محوريين: أولاً، تأمين إطلاق سراح المعتقلين اللبنانيين المحتجزين ظلماً في الإمارات العربية المتحدة بتهمة الانتماء إلى حزب الله، وثانياً، تحسين الظروف المحفوفة بالمخاطر التي يواجهها المغتربون اللبنانيون في الإمارات العربية المتحدة، حيث يتم تأمين وجودهم من قبل الإمارات.

وتؤكد المصادر طبيعة اللقاءات البناءة، وتشير إلى احتمال إطلاق سراح وشيك للمعتقلين اللبنانيين قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

ماذا يريد الطرفان؟

لكن توقيت زيارة الصفا، في ظل تصعيد إسرائيل لضرباتها الجوية على لبنان وسوريا وغزة، يثير التكهنات حول العواقب المترتبة على هذه العلاقة المتجددة. صفا نفسه مدرج على قائمة العقوبات الأمريكية ، بينما يحتفظ حزب الله بتصنيفه كمنظمة إرهابية من قبل كل من واشنطن ودول الخليج العربي.

الإمارات العربية المتحدة، وحسب الموقع، بدأت الآن في بذل جهود لإصلاح العلاقات مع حزب الله. على العكس من ذلك، يُظهر حزب الله، بعد أن شن حرباً لتحرير السجناء من السجون الإسرائيلية، استعداداً للدخول في حوار، حتى لو لم يتم استقبال مشهد مصافحة ممثله للمسؤولين الإماراتيين بشكل جيد في الوطن.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هكذا تستهدف إسرائيل قدرات حزب الله

خاص- تغيير الوضع الراهن بين إسرائيل ولبنان: الخيارات الأمريكية

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

خاص- عمليات حزب الله تحولت الى نوعية.. كم عسكري اسرائيلي قتلت؟

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

خاص- اقرأوا هذه التفاصيل.. هكذا تستعدّ إسرائيل للحرب مع "الحزب"

خاص- أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟