يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

انقلبت الآية.. إسرائيل تشترط وقف النار في غزة ولبنان معاً

Sunday, October 27, 2024 6:48:07 AM

لا يبدو وقف النار في الحرب الإسرائيلية الموسعة على لبنان منذ 23 أيلول الماضي متاحاً التحقيق في المدى المنظور، على الرغم من الاتصالات اللبنانية والجهود الديبلوماسية الدولية والعربية في هذا المجال.

فقد علمت «الأنباء» ان الجانب الإسرائيلي يربط بين وقف النار في غزة ولبنان معا، مشترطاً إطلاق حركة «حماس» للأسرى الذين احتجزتهم يوم عملية «طوفان الأقصى»، وبذلك يكون الجانب الإسرائيلي يطرح ما سبق ان رفضه من «حزب الله» في تلازم مسار «جبهة الإسناد» اللبنانية مع غزة، والتي فتحها الحزب منفرداً في جنوب لبنان في الثامن من تشرين الأوّل 2023.

ويمسك رئيس مجلس النواب نبيه بري ورقة المفاوضات اللبنانية غير المباشرة مع إسرائيل، عبر الوسيط الأميركي آموس هوكستين، في حين يؤازره رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي باتصالات واسعة لدعم الموقف الرسمي اللبناني، وتظهير حقيقة الاعتداءات الإسرائيلية في مختلف المناطق اللبنانية.

عسكريًّا، شمل «حزام النار» الذي تضرب به إسرائيل مناطق واسعة من لبنان، بصورة مكثفة سلسلة تفجيرات في بلدات حدودية جنوبية (دير سريان والعديسة)، وصف صداها عن جدارة بالزلزال، كما حصل فجر أمس بارتدادات سمعت في كل المناطق الساحلية والوسطى في لبنان وصولا إلى البترون.

شراسة المعارك في الميدان الحدودي بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي «حزب الله»، قابلتها مرونة في المواقف وسط تحركات سياسية ناشطة. وتحدثت معلومات عن تحرك جديد للموفد الأميركي آموس هوكستين، تعلق عليه الآمال لتحقيق تقدم ملموس نحو تطبيق القرار 1701، بعدما كان أكد ان المشكلة ليست في القرار بحد ذاته، بل في عدم تطبيقه سواء من قبل لبنان أو إسرائيل.

ووصف سياسي نافذ شغل منصباً حكوميًّا حساساً لـ«الأنباء» المرحلة الحالية، بـ«الشبيهة بمرحلة 1982، عندما اجتاحت إسرائيل لبنان ودخلت العاصمة بيروت».

وقال: «مرحلتان متشابهتان للغاية، مع فارق ان المقاومة اللبنانية صامدة، وتعول على عامل الوقت الذي يقف إلى جانبها. في المقابل، تسعى الدول الغربية إلى فرض شروط الاستسلام الإسرائيلية على لبنان، وصولا إلى تسمية مرشح معين لرئاسة الجمهورية، كعنوان اساسي للحل». وأبدى خشيته من اتخاذ الحرب الإسرائيلية أبعادا ديموغرافية، «بالإصرار على تهجير أبناء طائفة معينة من أرضهم وجذورهم..».

وتحدث خبير عسكري لبناني لـ«الأنباء» عن «ثلاثة سيناريوهات» لكلام رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، ثم هيئة البث الإسرائيلية عن قرب انتهاء الحرب مع لبنان في غضون اسابيع، فقال: «لو صح هذا ولم يكن من باب المناورة فهو يأتي أولا من ضمن: رد فعل على شراسة المعارك وعدم تحقيق الخرق المطلوب بعد أكثر من شهر، مع ارتفاع حجم الخسائر وتململ في صفوف الجيش المنهك الذي مضى أكثر من عام على خوضه المعارك الصعبة غير الكلاسيكية، ومثل هذه المعارك تنهك الجيوش النظامية.

وثانيا: قد تلجأ إسرائيل فيما لو لم يتحقق الهدف المطلوب من خلال تسوية، إلى حصار ميداني لمنطقة الجنوب وابقائها تحت سيطرة الطيران، ومواصلة سياسة التدمير بعنف كما هو حاصل من خلال الغارات التي تشهدها الضاحية الجنوبية بشكل تصاعدي يوميا.

واخيرا الخيار الثالث، من خلال تغيير «التكتيك» العسكري للخطة عبر التحرك من اتجاه مزارع شبعا شرقا، وعبر الساحل والمنطقة البحرية غربا لتضييق الحصار على القطاع الأوسط مركز ثقل المعارك». وفي إطار التضييق على لبنان قد تلجأ إسرائيل إلى فرض حصار على المطار والمرفأ لمنع وصول المواد الغذائية. وكان أكثر من مسؤول إسرائيلي دعا اللبنانيين إلى تخزين المواد الغذائية.

الانباء الكويتية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

استئناف الرحلات بين مطاري دمشق وجدة بعد توقف دام 8 سنوات

نتنياهو: ألحقنا أضراراً بقدرات إيران الدفاعية والصاروخية

إسرائيل تعلن مقتل 4 من جنودها.. وتنذر 14 قرية جنوب لبنان بإخلائها

هاريس تخطط "لتنظيف" البيت الأبيض من عناصر بايدن إذا انتصرت

حادث دهس جديد في القدس

غالانت: حماس و”الحزب” لم يعودا أداة فعّالة

أدرعي للصحافيين: هذا ما تم إخفاؤه عنكم في مستشفى الساحل! (فيديو)

إصابة العشرات بعملية دهس في تل أبيب