يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

الحرائق تزنر قرى وبلدات لبنانية عدّة

Saturday, October 26, 2024 5:27:49 PM

اندلع حريق بين زكريت وصولا حتى طريق مغارة جعيتا لم تعرف أسبابه بعد. وهرعت الى المكان سيارات الدفاع المدني. كما تساهم طوافات الجيش بإخماد النيران.

كما اندلع حريق في بلدة فرحت قضاء جبيل، وتوجهت عناصر الدفاع المدني من مركز جبيل الاقليمي ومراكز بجه وقرطبا وعنايا لاخماده.

واندلع حريق عند الرابعة من بعد ظهر اليوم على طريق سيدة الحصن في إهدن، وعمل الدفاع المدني ومجموعة من الناشطين البيئيين على إخماده بعد أن أتى على نصوب من الأرز وبعض أغصان الاشجار.

⁠وكانت حرائق اخرى اندلعت في بلوزا بشري وحوقا زغرتا.

وتستمر لليوم الخامس على التوالي عمليات إخماد الحريق الكبير المندلع في حرج السفيرة الصنوبري في الضنية لجهة بلدة بطرماز، من غير أن تستطيع الفرق والعناصر العاملة على إخماده في إطفائه أو السيطرة عليه، بعدما امتدت النيران اليوم إلى نقاط أخرى داخل الحرج، وشوهدت ألسنة اللهب وأعمدة الدخان الأسود التي غطت سماء المنطقة تندلع في نقاط جديدة داخل الحرج.

ودفع اتساع رقعة الحريق ببلدة طاران المجاورة، التي تتقاسم أجزاء من مساحة الحرج مع بلدتي السفيرة وبطرماز، إلى توجيه نداءات عبر مكبرات الصوت من مساجد البلدة تدعو أبناءها إلى المساعدة والمؤازرة في إطفاء الحريق، بعد طلب من مركز أحراج الضنية لهذا الغرض، وإلى التنسيق مع البلدية.

في غضون ذلك، واصلت طوافات الجيش اللبناني وعناصر الجيش والدفاع المدني ومركز أحراج الضنية والبلديات وجهاز الطوارىء والإغاثة ومتطوعون جهودها من أجل السيطرة على الحريق ومنع اتساعه، إلا أن وجود الحريق في مناطق وعرة داخل الحرج وعدم وجود طرقات داخله لا تسمح لآليات الإطفاء بالوصول إليه، جعل جهود إخماد الحريق تقتصر على طوافات الجيش اللبناني وعناصر ومتطوعين يسعون لإخماده يدويا بواسطة معدات بدائية.

وساعدت شدة الرياح في تمدّد الحريق داخل الحرج، وسط مخاوف أبداها الأهالي من القضاء على مساحة حرجية واسعة لا يمكن تعويضها، ومن إلحاقه أضراراً بيئية كبيرة بالحرج وبالمنطقة، واقترابه من الأراضي الزراعية والمناطق السكنية.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

سردية وحدة الساحات تبخرت..وحلفاء الحزب ينقذون انفسهم

لبنان يقدم شكوى جديدة لمجلس الأمن ضد إسرائيل

إسرائيل تزعم إغتيال 3 قياديين في "حزب الله"

غارة إسرائيلية استهدفت للمرة الأولى شقة سكنية في حارة صيدا

مساعدات من جمعية "زي رايت باث" للنازحين

مخزومي مهنّئًا نادي النجمة: أثبت للعالم أن وطن الارز جدير بالاستقرار والأمن والأمان

إسرائيل تعلن مقتل 4 من جنودها.. وتنذر 14 قرية جنوب لبنان بإخلائها

مسيّرة إسرائيلية تستهدف سيارة في حوش بردى