يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

بعد ضربات قاسية.. "حزب الله" يبحث عن الثغرات والجواسيس في صفوفه

Friday, September 20, 2024 3:13:40 PM

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن حزب الله يجد نفسه في موقف حرج، محاولا التعافي من أسبوع من الضربات الإسرائيلية المتتالية، والتي شملت غارات جوية مكثفة وهجمات إلكترونية متطورة زعزعت أمنه الداخلي.

ووفق تقرير للصحيفة الأميركية، تحاول الجماعة تحديد ما إذا كانت شبكات اتصالاتها آمنة، موازاة مع بحثها عن ثغرات أمنية ومطاردتها لاحتمال وجود جواسيس في صفوفها، وفقا لما نقلته عن مصادر لم تذكر هويتها.
وتضيف الصحيفة أن الجماعة المسلحة تتعامل أيضا مع تصعيد إسرائيل لعملياتها العسكرية، إثر إعلانها توسيع أهدافها الحربية إلى الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان، للسماح بعودة عشرات الآلاف من سكان المنطقة التي نزحوا منها بسبب تبادل القصف اليومي عبر الحدود.
ونقلت عن مسؤول لم تحدد هويته، أن "الحزب" أصبح لديه صعوبة في التواصل بين قيادييه وعناصره، وسط مخاوف وتساؤلات بشأن مدى اختراق الإسرائيليين لبنيته التحتية للاتصالات.

وذكرت "وول ستريت جورنال"، أن هناك صعوبة بالتواصل بين مسؤولي وأعضاء حزب الله عبر الاتصال بالهواتف المحمولة. وأدى الهجوم الأولي، الذي تسبب في انفجار أجهزة البيجر إلى زيادة تركيز الحزب على إعادة إنشاء خطوط اتصال بديلة، والتحقيق لمعرفة كيفية حدوث الهجوم.
بينما عمقت الموجة الثانية التي استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكي، المخاوف في صفوف الجماعة بشأن ما إذا كان يمكن الوثوق بأي من أنظمتها، وفقا لما كشفته مصادر مطلعة للصحيفة. ومثّل الهجومان "ضربة محرجة لحزب الله وأظهرا قدرات إسرائيل المتفوقة بكثير في مجال الاستخبارات والمراقبة"، وفقا لـ"وول ستريت جورنال".

يقول خبير الشرق الأوسط وأستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد، فواز جرجس، للصحيفة، إن "ما فعلته إسرائيل هو أنها وجهت ضربة نفسية وتكتيكية قوية جدًا لحزب الله، وهي مدمرة.. كيف يشعر الأعضاء العاديون الآن؟ يشعرون بالصدمة والاهتزاز. إنهم غير متوازنين".

المصدر: الحرة

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

من هو المستهدف في الغارة على الضاحية؟

مستجدات الرغيف: القمح متوفّر.. وسعر الربطة بـ77 ألف ليرة

غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية استهدفت القيادي ابراهيم عقيل.. من هو؟

بالفيديو والصور - غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية

حكم غيابي عن المحاكم السورية بحق نضال الأحمدية...كيف ردّت؟

بعد ضربات قاسية.. "حزب الله" يبحث عن الثغرات والجواسيس في صفوفه

باريس على خط "خفض التوتر" بعد انكفاء...استعادة دور مفقود!؟

وزارة الاتصالات: إجراءات قانونية في حق مُرسلي رسائل مشبوهة