يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

حاكم مصرف لبنان في زنزانة "دولوكس".. وفرنسا تلاحقه أيضا

Sunday, September 8, 2024 7:09:42 AM

يمثل حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة غداً الإثنين أمام قاضي التحقيق الأوّل في بيروت القاضي بلال حلاوي في قضية الادّعاء عليه من قبل النيابة العامة والمالية والدولة اللبنانية ممثلة بهيئة القضايا في وزارة العدل في جرائم اختلاس وتبييض أموال واثراء غير مشروع.

وسيحضر سلامة مخفوراً من مبنى المديرية العامة لقوى الامن الداخلي حيث هو موقوف منذ الثلثاء الفائت، إلى قصر العدل في بيروت في جلسة استجواب قد يخرج عنها القضاء اللبناني بخيارين: إصدار مذكرة توقيف وجاهية بحقه كما طالبت النيابة العامة المالية أو تركه بسند إقامة مع دفع كفالة مالية عالية إذا نجح فريق الدفاع عنه بدحض التُهم الموجّهة اليه.


وتم وضع سلامة في زنزانة خاصة بالشخصيات داخل المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، حيث يحظى بعناية خاصة، إذ يوجد في غرفته مُكيّف وثلاّجة، ولديه هاتفاً ارضياً يحق له إجراء مكالمات بعدما تمت مصادرة هاتفه الخاص.

فيما كشفت مصادر خاصة لـ"العربية.نت والحدث.نت" أن وكلاءه القانونيين زاروه أكثر من مرّة في مكان احتجازه، وهم يتحضّرون لجلسة الغد وسيكونون برفقته (أكثر من محامي دفاع)".


كما أشارت المصادر الى "أسباب خاصة" منعت المحامين من مرافقة حاكم مصرف السابق الى قصر العدل يوم توقيفه الثلثاء الماضي، نافية ما روّج بالاعلام "انهم صُدموا" بخبر توقيفه وعلموا به من وسائل الاعلام".

ولم تنحصر قضية حاكم مصرف لبنان السابق بأروقة القضاء اللبناني بل رُفعت امام محاكم اجنبية.

القضاء الفرنسي يحقق أيضا
إذ بدأ القضاء الفرنسي منذ يوليو/تموز 2021 بالتحقيق بقضايا مرتبطة به وأفراد من عائلته، ترتكز على شبهات بتحويل ملايين الدولارات الى مصارف أوروبية بطريقة غير قانونية، فضلاً عن جرائم إختلاس وإثراء غير مشروع وتبييض أموال.

أتى ذلك، بعدما رفعت جمعية تجمّع المتضررين من الاعمال الاحتيالية والإجرامية في لبنان ومقرّها باريس دعوى أمام القضاء الفرنسي ضد سلامة ومن تعاون معه في سرقة أموال اللبنانيين والمودعين بالتعاون مع المصارف، وذلك بالتضامن مع جمعية SHERPA.

وفي السياق، أوضح رئيس الجمعية عزيز سليمان لـ"العربية.نت والحدث.نت" "ان قضية سلامة وشقيقه رجا ومن تعاون معهما في ملفات مالية اصبحت أمام محكمة التمييز الفرنسية، ورئيس جمعية SHERPA المحامي وليم بوردون سيجتمع قريباً مع أحد القضاة الفرنسيين المتابعين لمعرفة تطورات القضية".

كما أوضح "أن تحريك ملف حاكم مصرف لبنان السابق أمام القضاء اللبناني جاء نتيجة تسارع التطورات بقضيته في فرنسا".

إلى ذلك، صدرت بحق سلامة مذكرة توقيف دولية بعد ثلاث زيارات الى بيروت قامت بها وفود قضائية أوروبية من ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ، إستكمالاً لتحقيقات أجرتها مع مصرفيين ومسؤولين ماليين، ومع سلامة نفسه وشقيقه ومساعدته.

وقال سليمان "إنها أوّل مذكرة دولية تصدربحق حاكم مصرف مركزي، لكن الدولة اللبنانية لم تُنفّذها".

كذلك أكد "أن أي قرار سيصدر عن القضاء اللبناني بعد جلسة الاستجواب يوم غد الاثنين لن يؤثّر على القضية أمام القضاء الفرنسي ".

إلى ذلك، أوضح سليمان "أن القضاء الفرنسي أصدر قرارات عدة ضد سلامة وشقيقه ومساعدته، وكان بنتيجتها الحجز على أملاكهم والأموال المنقولة وغير المنقولة".

الصندوق الأسود
يذكر أنه منذ خريف 2019، يغرق لبنان بانهيار اقتصادي غير مسبوق، لم يبق قطاع أو طبقة اجتماعية بمنأى عن تداعياته، مع تدهور قيمة العملة المحلية وتراجع قدرة الدولة على تأمين الخدمات الأساسية، فضلاً عن تبخّر أموال المودعين في المصارف.

ويعتبر اللبنانيون رياض سلامة "الصندوق الأسود" لحقبة مالية امتدت ثلاثة عقود، كانت نتيجتها ضياع جنى أعمارهم في المصارف وتراجع أوضاعهم الاقتصادية.

كما يأملون أن تُشكّل محاكمته بداية لتدحرج رؤوس كبيرة من الطبقة السياسية متورّطة معه في الازمة المالية الحالية.

العربية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

الدويهي: قرار وزير التربية بتسجيل الطلاب السوريين ممن لا يملكون وثائق اقامة رسمية تجاوز للدستور

لودريان في لبنان الأسبوع المقبل.. و"الخماسية" تنتظر نتائج زيارته

"خطوة حاسمة".. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!

المفتي قبلان في ذكرى المولد النبوي: حذارِ اللعب بسيادة البلد

بري عن احتمال اجتياح إسرائيل الجنوب: "فشروا"

لإرتكابهما جرائم مختلفة... "الجيش" يوقف مواطنين في عكار وطرابلس

الرؤية الإيطالية لنمط عيش صديق للبيئية..محاضرة في بيروت بعنوان "أشجار وناس جدد للكوكب"

ميقاتي رعى توقيع مذكرة تفاهم بين مستشفى "أوتيل ديو دو فرانس" ومؤسسة "ديانا بو درغام تنوري لسرطان النساء"