يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

المحامي ناضر كسبار - عذراً ايها المسؤولون...اولادنا ليسوا حقل تجارب

Friday, April 16, 2021 10:12:54 AM

بقلم المحامي ناضر كسبار


        بلغة الواثق من نفسه على طريقة انطوان كرباج في فيلم البطل بربر آغا، اعلن وزير التربية انه حدد موعداً للدخول الى المدارس، وموعداً للامتحانات الرسمية.

        وبما انه اتخذ قراره ولم يأخذ بعين الاعتبار ملاحظات اللبنانيين والقيمين على المدارس، وخصوصاً ما ادلى به الاب عازار، فإننا لن نتوجه اليه بل نتوجه الى المسؤولين الاعلى منه لنسأل:

1- هل تأمنت اللقاحات للمعلمين والتلاميذ؟ بمعنى هل تم تلقيحهم، وليس هل وصلت اللقاحات الى لبنان؟. علماً بأن الخطر يبقى بشكل عام ولمدة ماية يوم بعد اخذ اللقاح. وهل تتحملون مسؤولية اصابتهم او اصابة العاملين في المدارس والاهل خصوصاً لدى الاختلاط في الاوتوكار والملاعب والصفوف؟.

2- السنة الماضية كان الخطر اقل، ولم يكن يموت الا شخص او شخصان يومياً. أما حالياً فيموت العشرات يومياً والاصابات بالآلاف. ومع ذلك لم تجر الامتحانات الرسمية السنة الماضية.

3- ما النفع من اختيار مواد للامتحانات، وبماذا سيستفيد التلاميذ، واين الجدية في الامر؟ واذا كانت الامتحانات صورية للقول اننا اجريناها فلماذا تُجرى؟ ولمن تذهب المبالغ التي يدفعها التلاميذ من اجل الامتحانات الرسمية؟.

4- عدد التلاميذ الذين سوف يسافرون الى الخارج قليل جداً. فلتجرَ لهم الامتحانات لوحدهم بصورة جدية.

5- كل ذلك مع قناعتنا التامة ان معظم البرامج المدرسية لا فائدة منها ويجب تعديلها مستقبلاً، وان التعليم الجامعي مختلف كلياً عنها.

فعذراً ايها المسؤولون اولادنا ليسوا حقل تجارب.

* * *

القاضي شخص مميز

        أثناء البرنامج الذي وافق عليه المحامي الرئيس نبيه بري بعنوان: نائب ليوم واحد. وقف أحد المشتركين وبدأ بانتقاد موقف القضاء من بعض القضايا قائلا أنه يتأثر بالسياسة. الا ان الرئيس بري لفت نظره بلباقة طالبا منه عندما يتكلم عن القضاء ان ينتقي الفاظه ويختارها بدقة لان القاضي هو شخص مميز. وأعطى مثلا عن الفراعنة الذين كانونا يصنعون تماثيل كبار الشخصيات بصورة عادية ما عدا تمثال القاضي الذي كان بدون يدين لان القاضي لا يأخذ ولا يعطي.

        ويضيف الرئيس بري ان الرئيس بشارة الخوري كان عندما يخسر دعوى، يتمشى في العدلية ولا يقول الا عبارة واحدة:"الويل لقاضي الارض من قاضي السماء".

* * *

"لعامة الشعب فلسفة ايضاً"

        يقول نائب المتن المحامي اوغست باخوس ان الفلسفة لا تقتصر على الكبار بل ان عامة العشب تتحلى بها ايضا. ويخبر عن احد ابناء بلدته البوشرية في ساحل المتن الشمالي، والذي كان في حالة سكر دائم انه حضر الى مكتب الاستاذ باخوس في البلدية يوم انتخب رئيسا لها وقال له وهو يقف على الباب:

-       استاذ باخوس، هل بدأت بتعيين القواريط؟.

وعندما رفع الاستاذ باخوس رأسه علامة النفي، اردف قائلا:

-       عندما تبدأ بذلك احسب حسابنا.

وذهب.

* * *

حنان المرأة اللبنانية

        يروي المحامي ابراهيم مسلم ان صديقاً له في سويسرا بات معجباً بالمرأة اللبنانية وبحنانها وبتضحياتها وبعاطفتها. وعندما استفسر منه عن السبب أجاب:

-       تصور ان جارتنا اللبنانية كانت تقوم بتعليق زر قميص زوجها بواسطة الابرة والخيط. وبعد ان انتهت، قبلت الزر. ما هذه العظمة لدى المرأة اللبنانية.

ويختم الاستاذ مسلم ان صديقه السويسري لم يعلم انها كانت تقطع الخيط بأسنانها.

* * *

فوائد مكب برج حمود

        يقول المحامي سامي ابو جودة ان احد المسؤولين كان يقوم بواجب التعزية عندما اعترض عدد من الحاضرين على مكب برج حمود وما يسببه من روائح. فبشرهم المسؤول انه يدرس امكانية وضع الزبالة والنفايات في مستوعبات يجري "كبسها" بحيث تصلح لردم اماكن بحاجة لذلك. فتدخل الاستاذ سامي وقال له:

-       بعد ناقص تقول لازم نشكر الله على وجود هذا المكب. واخبره الطرفة الآتية:

دخل احدهم الى مطعم وطلب صحن شوربا فأحضره الغارسون. وما ان شاهده الزبون حتى صرخ بأعلى صوته. فحضر الغارسون وسأله:

-       شو القصة. شو القصة؟

فأومأ الزبون الى الصحن قائلاً:

-       ذبابة ذبابة في الصحن.

فنهره الغارسون وقال له:

-       وطي صوتك...ولك وطي صوتك. هلق اذا عرف بقية الزبائن بيصير كلهم بدن متلك وما عندنا ذبابة غيرها.

 

 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

حقن تجميلية تصيب نساء بالإيدز!

زفاف يتحوّل إلى مأساة... إليكم ما حصل!

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

من هو المستهدف في الغارة الاسرائيلية على ميدون؟

تحذير عاجل... نصف سكان العالم مُعرّضون للإصابة بأمراض خطيرة!

خصوصيتكم في خطر.. احذروا الإستخدام العشوائي لتطبيقات المواعدة!

دراسة جديدة تُفجر مفاجأة.. مدن الصين تغرق تحت الأرض!

على شاطئ جبيل.. كادوا أن يفارقوا حياتهم بسبب الأمواج!