يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

الحرب في لبنان اختبار جهد لقيادة الجيش الإسرائيلي

Wednesday, September 18, 2024 11:49:46 AM

حول الخلافات بين نتنياهو وجنرالات جيشه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

الجيش الإسرائيلي مستعد للقيام بعملية برية في جنوب لبنان إذا اتخذت قيادة البلاد قرارا بذلك، بحسبتصريح المكتب الصحفي للجيش الإسرائيلي.

حشد القوات على الحدود الشمالية للدولة اليهودية أصبح الآن أعلى مما كان عليه في الخريف الماضي.ويخشى مراقبون عرب من أن يؤدي شن إسرائيل عملية في لبنان إلى تفعيل الجبهة السورية المجاورة.

وكما أوضح الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، غريغوري لوكيانوف، لـ "نيزافيسيمايا غازيتا"، فقد أظهرت السلطات السورية خلال العام الماضي أنها لا تنوي التورط في الصراع حول غزة. فـ "من ناحية، هذه ميزة معينة للدبلوماسية الروسية، ومن ناحية أخرى، هناك عوامل موضوعية تحول دون استفادة الحكومة السورية من الوضع لكسب رأس مال سياسي داخل البلاد وفي المنطقة". وأشار لوكيانوف إلى ضعف جهاز الدولة في سوريا، إلى درجةلا تسمح بالرهان على النجاح في حالة نشوب صراع محتمل.

وبحسب لوكيانوف، فعلى الرغم من تطبيع العلاقات بين دمشق والقيادة السياسية لحركة حماس، لا يزال هناك انعدام جدي للثقة في هذه العلاقات بينهما.

وأضاف أن "إسرائيل تفهم ذلك كله جيدا ولا تفكر في احتمال رد عسكري واسع النطاق من سوريا". ومع ذلك، يرى لوكيانوف أن هناك العديد من الجهات المسلحة غير الحكومية العاملة على الساحة السورية يمكن أن تشارك في الصراع في ظل مجموعة معينة من الظروف، وبالتالي، "فإن الحفاظ على الوضع الراهن يحمل في طياته العديد من المخاطر والأعباء بالنسبة للدولة السورية".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

في إيران: تحذيرات من هجوم إلكتروني مماثل لـ"الحزب"!

ماكرون يرفض التشكيلة الوزارية لرئيس وزرائه الجديد

تركيا: إسرائيل توسع الحرب إلى لبنان

صورة للرئيس الإيراني السابق مع الـPager!

بعد «صدمة» حزب الله.. من لا يزال يستخدم أجهزة «بيجر» ولماذا؟

محمد الفايد متهم بالاغتصاب.. وثائقي بريطاني يطعن الملياردير المصري الراحل

ما حقيقة العثور على متفجرات في سيارة قرب حشد انتخابي لترامب؟

الشاباك يكشف تفاصيل "مخطط إيراني" لاغتيال نتانياهو ومسؤولين كبار