يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

إسرائيل تستنكر تصريحات كاملا هاريس حول صفقة التبادل

Friday, July 26, 2024 10:59:07 AM

تشهد الأوساط السياسية الإسرائيلية حالة من الغضب بعد التصريحات التي أدلت بها كاملا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشحة المحتملة للرئاسة في الانتخابات القادمة.

ردود الفعل الإسرائيلية:

استياء نتنياهو:
وفقًا لما ذكرته وكالة “أكسيوس”، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر عن انزعاجه من التصريحات التي أدلت بها هاريس حول صفقة التبادل. وبحسب الوكالة نقلا مسؤول إسرائيلي فإن نتنياهو منزعج من أن هاريس تحدثت عن صفقة التبادل باعتبارها نهاية للحرب.

انتقادات من قادة اليمين:

إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي، وصف تصريحات هاريس بالتحيز، مؤكدًا أنه لن يكون هناك وقف للحرب كما أشار إلى ذلك بقوله “لن يكون هناك وقف للحرب، سيدتي المرشحة”.

بدوره؛ بتسلئيل سموتيرتش، وزير المالية الإسرائيلي، أضاف أن تصريحات هاريس تكشف عن أن الصفقة قد تتضمن خضوعًا لحركة حماس وتسمح لها بإعادة بناء قدراتها العسكرية، مما يثير قلقًا بشأن مستقبل الأمن في المنطقة. وقال “هاريس كشفت أمام العالم أن الصفقة تتضمن خضوعا للسنوار وإنهاءً للحرب بشكل يتيح لحماس إعادة بناء قدراتها”.

تخوفات بشأن الصفقة:
وفقًا لتقرير موقع “هآرتس”، أعرب مصدر سياسي رفيع المستوى في إسرائيل عن أمله في ألا تؤدي الدعوة العلنية لهاريس لإنهاء الحرب إلى التأثير سلبًا على مجريات الصفقة.

خلفية الأزمة:
يذكر أن تصريحات هاريس، التي جاءت خلال لقاء مع نتنياهو، تركزت على ضرورة إنهاء الحرب بشكل يضمن حماية المدنيين وتعزيز جهود الإغاثة الإنسانية.

التأثير المحتمل:
تسعى إسرائيل إلى الحفاظ على موقفها في المفاوضات، وتعتبر أن التصريحات التي تصف الصفقة باعتبارها نهاية للحرب قد تؤثر على موقفها في المفاوضات وتزيد من تعقيد جهود السلام. وفق مراقبين.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

أردوغان:علينا تشكيل تحالف بين الدول الإسلامية لمواجهة تهديد إسرائيل المتزايد

السعودية ترحل 11 ألف شخص!

توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني

الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء

بعد ضربة الحوثيين.. البنتاغون يكشف ما يحدث على "سونيون"

إحباط مخطط “هجوم إرهابي” في نيويورك

بقوة 4.9... زلزال يضرب كهرمان مرعش التركية

"الامور مبشِّرة رئاسيا".. لقاء الرياض: حماسة سعودية مستجدة ومرونة لبنانية.. لكن!