يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

كيف يُعبّر شمع الأذن عن الصحة؟

Wednesday, July 10, 2024 7:46:56 PM

ذكرت المعلومات أن الأذنان تقومان بعملية تنظيف ذاتية وتتخلصان بشكل طبيعي من شمع الأذن القديم بالإضافة إلى خلايا الجلد الميتة، والشمع الطبيعي لدى معظم الأشخاص يكون لونه أصفر أو بني، ويميل إلى أن يكون رطبًا ولزجًا، وهذا يُعتبر صحيًا.

وقد يتغير لون وملمس شمع الأذن اعتمادًا على ما يحدث داخل الأذنين.

الشمع الناعم والأصفر: هذا هو شمع الأذن الطازج والصحي، الظلال الداكنة من اللون الأصفر تظل صحية أيضًا، ولكنها تشير إلى أن الشمع قد مضى عليه وقت طويل في الأذن.

الشمع المتقشر والشاحب: هذا يشير إلى أن عملية التنظيف الذاتي في الأذن، غالبًا ما يوجد هذا النوع من الشمع خارج القناة الأذنية ويدفعه الأذن للخارج، الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الأكزيما أو الصدفية يميلون إلى وجود شمع بهذا اللون.

الشمع الأسود: قد يبدو مثيرًا للقلق في البداية، ولكنه أكثر شيوعًا، يشير الشمع الأسود إلى أن الشمع متراكم لفترة طويلة وتعرض للأكسدة والتخمير البكتيري الطبيعي، بالنسبة لمستخدمي المعينات السمعية، يعد هذا اللون شائعًا.

الاحمرار في الشمع: قد يكون علامة على وجود دم في الأذن، قد يكون ذلك نتيجة خدش بسيط أو إشارة إلى وجود عدوى في الأذن، إذا كان الشمع لديك داكن اللون بشكل طبيعي، يمكنك وضع القليل منه على منديل والضغط عليه لرؤية اللون الأساسي بوضوح أكبر، إذا كنت قلقًا بشأن وجود دم في الشمع، يجب عليك استشارة اختصاصي السمع.

الشمع الأخضر: هذا هو الأكثر إثارة للقلق، وعادة ما يشير إلى وجود عدوى في الأذن، غالبًا التهاب في الأذن الوسطى، خاصة إذا كان مصحوبًا برائحة كريهة، في هذه الحالة، يجب تحديد موعد مع طبيبك العام الذي قد يعالجه بقطرات الأذن المضادة للمضادات الحيوية أو المضادات الحيوية عن طريق الفم.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

تكافح السرطان وتعزز مناعة الجسم.. فوائد ساحرة للدراق

5 مشروبات لبشرة مشرقة في الصباح

ما سبب ارتفاع حالات توقّف القلب المفاجئ عند الشباب؟

قطرات أنفية ملحية قد تقصر مدة نزلات البرد لدى الأطفال وتقلل من انتقال العدوى

هل تقدم المياه الغازية فائدة صحية أكبر من العادية؟

أوامر بإلتزام المنزل بسبب فيروس قاتل في ولاية أميركية

نصيحة “هامة” مع بدء أيلول… فيروسات “بالجملة” ستظهر إلى العلن ولبنان في دائرة الخطر!

ممارسة الرياضة لدقائق فقط قد "تحميك" من السرطان