يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

اختبار أول لقاح "شخصي" لسرطان الجلد... يصمم حسب الطلب ليناسب كل مريض

Friday, April 26, 2024 3:39:54 PM

تجري الآن تجربة مهمة لأول لقاح شخصي في العالم ضد "الميلانوما"، وهو أخطر أشكال سرطان الجلد في المملكة المتحدة، بحسب شبكة "بي بي سي".
ويعد ستيف يونغ، البالغ من العمر 52 عاماً، من ستيفنيج، هيرتس، والذي أصيب بسرطان الجلد من فروة رأسه في آب الماضي، من أوائل المرضى الذين جربوا اللقاح الشخصي. ووفقاً للشبكة، فإنه مصمم لمساعدة جهاز المناعة لديه على التعرف على أي خلايا سرطانية متبقية والقضاء عليها.


يستخدم اللقاح mRNA-4157 (V940)، التكنولوجيا المستخدمة نفسها في لقاحات «كوفيد» الحالية ويتم اختباره في تجارب المرحلة النهائية من المرحلة الثالثة.
ويعطيه الأطباء في مستشفيات كلية لندن الجامعية (UCLH) إلى جانب عقار آخر، بيمبروليزوماب أو كيترودا، الذي يساعد أيضاً جهاز المناعة على قتل الخلايا السرطانية.
"موديرنا" و"ميرك شارب ودوم"

العلاج المشترك، الذي صنعته شركتا "موديرنا" و"ميرك شارب ودوم" ليس متاحاً بعد بشكل روتيني في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، باستثناء التجارب السريرية.
ويقوم الخبراء في بعض البلدان الأخرى، بما في ذلك أستراليا، بتجربته أيضاً على المرضى، لجمع المزيد من الأدلة ومعرفة ما إذا كان ينبغي تعميمه على نطاق أوسع.

التوقيع الجيني للقاح الشخصي
اللقاح شخصي، يعني تغيير تركيبة اللقاح ليناسب كل مريض على حدة.

ويتم إنشاؤه ليطابق التوقيع الجيني الفريد للورم الخاص بالمريض ويعمل عن طريق توجيه الجسم إلى إنتاج بروتينات أو أجسام مضادة تهاجم العلامات أو المستضدات الموجودة فقط في تلك الخلايا السرطانية.

"مصمم حسب الطلب"

وقالت الدكتورة هيذر شو، محققة جامعة كاليفورنيا، إن اللقاح لديه القدرة على علاج الأشخاص المصابين بسرطان الجلد، ويتم اختباره على سرطانات أخرى، مثل أورام الرئة والمثانة والكلى.
وأوضحت أن "هذا أحد أكثر الأشياء إثارة التي رأيناها منذ وقت طويل حقاً. لقد تم تصميمه خصيصاً لكل مريض، ولا يمكنك إعطاؤه لمريض آخر؛ لأنك لا تتوقع أن ينجح. اللقاح شخصي حقاً"، وأضافت: "هذه الأشياء تقنية للغاية وتم إنشاؤها بدقة للمريض".
"متحمس حقاً"
ويهدف الجزء البريطاني من التجربة الدولية إلى استقطاب ما لا يقل عن 60 إلى 70 مريضاً عبر ثمانية مراكز، بما في ذلك لندن ومانشستر وإدنبرة وليدز.

ويتلقى يونغ علاجه في لندن، وقال: «أنا متحمس حقاً. هذه هي أفضل فرصة لي لوقف السرطان في مساراته». ولفت إلى أن سماعه عن الدراسة أثار اهتمامه.
وكان يونغ يعاني ورماً في فروة رأسه لسنوات عدّة قبل أن يدرك أن النمو كان سرطاناً. وقال إن تشخيص حالته كان بمثابة "صدمة هائلة".
وتابع: "لقد أمضيت أسبوعين حرفياً أفكر في هذا الأمر... توفي والدي بسبب انتفاخ الرئة عندما كان عمره 57 عاماً، وفكرت في الواقع أنني سأموت أصغر من والدي".
تشمل العلامات الشائعة للورم الميلانيني ما يلي:
شامة غير طبيعية جديدة
الشامة الموجودة التي يبدو أنها تنمو أو تتغير
تغيير إلى التصحيح السابق من الجلد الطبيعي
وكلما تم اكتشاف الورم الميلانيني في وقت مبكر، أصبح علاجه أسهل وزادت احتمالية نجاح العلاج.
وجدت بيانات تجربة المرحلة الثانية، التي نُشرت في كانون الأول، أن الأشخاص الذين يعانون الأورام الميلانينية شديدة الخطورة والذين تلقوا اللقاح جنباً إلى جنب مع العلاج المناعي "كيترودا" كانوا أكثر عرضة للوفاة أو عودة السرطان بعد ثلاث سنوات بنسبة النصف تقريباً (49 في المائة) مقارنة بأولئك الذين تلقوا اللقاح. إعطاء الدواء فقط.

وقالت شو إن هناك أملاً حقيقياً في أن يكون العلاج "مغيّراً لقواعد اللعبة"، خاصة أنه يبدو أن له "آثاراً جانبية يمكن تحملها نسبياً". (الشرق الاوسط)

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

ثورة علمية جديدة.. دواء يعمل على إنماء الأسنان!

وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟

5 مشروبات تحمي الرئتين من السموم

على الظهر أو البطن.. 3 طرق سيئة للنوم قد تقتلنا ببطء!

ما هي فوائد الشمندر؟

التوقيت الأمثل لتناول الكالسيوم لدرء خطر أمراض القلب

7 تمارين للتغلب على الأرق والحصول على نوم أفضل

أنفلونزا في حليب الأبقار.. هل نشهد جائحة جديدة؟