يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

خاص - لبنان خطّ دفاع أول

Monday, February 12, 2024 3:38:28 PM

خاص اللبنانية

إعلان وزير الخارجية الإيراني "أمن إيران من أمن لبنان"، يشير إلى ربط إيراني بين استقرار وأمن البلدَين بشكل لا يمكن فصله، ورسالة مبطّنة أنّ الخط الأوّل للدفاع عن إيران هو في لبنان عن طريق حزب الله. يكشف هذا التصريح عن واقع أعمق، يتجذّر في استراتيجيّة إيران الإقليمية التي تسعى لتوسيع نفوذها وإثبات حضورها في الشرق الأوسط، وذلك عبر استغلال سياسي وعسكري للأوضاع في دول المنطقة، بما فيها لبنان.

دبلوماسي سابق إعتبر أن هذا التصريح يُعيد إلى الأذهان تسويق إيران لسنوات أن القضيّة الفلسطينيّة قضيّتها المركزيّة، وهو ما أثبتت الأحداث الجارية زيفه، إذ لم يتعدَّ كونه تصريحات فارغة لم يُترجَم أفعالاً ملموسة على أرض الواقع لدعم القضية فعليّاً. بالمثل، يبدو أنّ الربط بين أمن إيران وأمن لبنان لا يعكس توجّهاً حقيقيّاً نحو تعزيز الاستقرار في لبنان بقدر ما يُظهر محاولة من إيران لتوظيف لبنان كخطّ دفاع عنها ولتحقيق مصالحها الخاصّة، متجاهلةً بذلك سيادة لبنان و حاجات شعبه الأساسية إلى الأمن والاستقرار.

وختم قائلا ان ايران تستمرّ في اتّباع سياسة الكلام المنمّق الذي يُخفي وراءه أجندات استغلاليّة. ويُشير تصريح وزير خارجيّتها إلى محاولة لجذب الرأي العام من جهة عبر خلق صورة زائفة عن التضامن والدعم، بينما الحقيقة تكمن في سعي إيران لتعزيز نفوذها على حساب استقلاليّة وأمن الدول الأخرى.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - ظاهرة خطيرة تضرب المجتمع.. جاد غاريوس يحاضر بالعفة

خاص- 1701 واقع لا مفرّ منه

خاص - مراقبو وزارة الاقتصاد بلا آليات نقل ومؤازرة أمنية

خاص - مجزرة في تاشع العكاريّة.. والوزير ياسين لموقعنا: سيتم تحويل الملف إلى القضاء

خاص- زيارة جزينية ممهورة بختم الثنائي

خاص- الضربة الإسرائيلية أربكت إيران

خاص - نبيل بدر.. رجل الحوار والمبادرات

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!