يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

بوشكيان يعرض تمتين العلاقات بين لبنان والعراق

Friday, October 22, 2021 1:20:29 PM

اتفق وزير الصناعة جورج بوشكيان وسفير العراق في لبنان حيدر البراك في اجتماع عقداه قبل ظهر اليوم، على تفعيل عمل اللجنة الوزارية المشتركة بين لبنان والعراق، والسعي إلى عقد اجتماع لها مطلع العام المقبل.
وشارك في الاجتماع المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، القائم بالاعمال في السفارة امين النصراوي والملحق التجاري محمد إسماعيل.
وشكر الوزير السفير على وقوف العراق الدائم والداعم للبنان في مختلف المجالات، ولا سيما على صعيد استيراد السلع والمنتجات الغذائية والخضار والفاكهة وزيت الزيتون ومواد طبية وتجهيزات خاصة بالمستشفيات وغيرها من المواد
وعرض المجتمعون أعمال المؤتمر العراقي - اللبناني لرجال الأعمال الذي عقد قبل اسبوعين، وخرج بتوصيات مهمة تعزز العلاقات المشتركة.
وتم الاتفاق على قيام وفد لبناني رفيع المستوى بزيارة بغداد قريبا، ويضم مجموعة من رجال الأعمال الصناعيين لتعزيز الروابط وإزالة المعوقات. وتشكل الزيارة المرتقبة تمهيدا لوضع أساسات التفاهم الراسخة والمستقبلية، على أن يرافق الزيارة تنظيم مؤتمر تطرح فيه كل الأمور بين البلدين.
وتحدث البراك عن تعلق العراقيين بلبنان حيث يتابع نحو عشرين الف عراقي تحصيلهم العلمي في لبنان، فضلا عن الآلاف الذين يقومون بالسياحة العلاجية والاستشفاءية.
ورحّب الوزير بالعراقبين في لبنان بلدهم الثاني، مشددا على أنهم يلقون كل الترحيب والتقدير من جانب اللبنانيين.
وأثير حجم الصادرات اللبنانية إلى العراق الذي انخفض من ٢٧٠ مليون دولار إلى نحو ١٣٠ مليون دولار، مؤكدا أن ذلك لا يلبي طموح العراقبين، متطلعا إلى رفع حجم الاستيراد من لبنان إلى ما يزيد عن المليار دولار سنويا.
وآثار بوشكيان ايضا موضوع تفريغ برادات الخضار والفاكهة على الحدود بين سوريا والعراق وإعادة تحميلها بشاحنات عراقية الامر الذي يؤدي إلى تلف البضاعة. ووعد السفير بمراجعة السلطات المختصة في بلاده لحل هذه المسألة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

حركة الأسواق التجارية خجولة!

ارتفاع سعر الذهب بشكل جنوني!

لماذا تتعمّد شركة توتال تأخير تقرير الحفر بالبلوك 9؟

"الزومبي»:شبح سلبي يعبرعن واقع المصارف في لبنان

بالتعاون مع وزارة الاتصالات اختتام النسخة السابعة من مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في لبنان

"مشروع وطن الإنسان" احذروا إحياء الشوائب..

بروتوكول تعاون بين جمعية بيروت بخير وجامعة بيروت العربية لتوفير الخدمات الصحية للمرضى المحتاجين

جمعية تجار صيدا أعلنت فتح الأسواق ليلا بدءا من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر