يومية سياسية مستقلة
بيروت / °23

مؤتمر جنيف الدولي: "لبناء دولة ووطن في لبنان"!

Wednesday, October 13, 2021 10:16:02 PM

ينظم "المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والإعلام" مؤتمر جنيف الدولي 2021 تحت عنوان "ميثاق الاعتدال، لبناء دولة ووطن في لبنان"، في 8 و9 تشرين الثاني المقبل في جامعة جنيف في سويسرا. ويتحدث فيه خبراء علم وفكر ودولة، لطرح رؤيتهم العلمية وخطتهم الاستراتيجية لإجراء إصلاحات بنيوية، من أجل بناء دولة ووطن في لبنان. على أن توضع الرؤى المطروحة في كتاب، يشكل خريطة علمية واقعية لبناء الدولة، وسيسلم إلى المشاركين.

تحدٍ وطني تاريخي
ينطلق "المركز"، الذي يرأسه الدكتور والعميد المتقاعد علي عواد، لتنظيم هذا المؤتمر، من أن الواقع المأساوي الراهن في لبنان وضع اللبنانيين المعتدلين أمام تحد وطني تاريخي يفرض عليهم المبادرة لوضع رؤية استراتيجية لبناء دولة الحق والعدالة والسيادة والقانون، على قاعدة أن الشعب هو مصدر السلطات، والانسان هو أساس بناء الدولة، التي تجسد وتؤمن حقوق المواطنين من دون تمييز.

الموضوعية والاستقلالية
ويعتبر المنظمون أن عدم الإقدام على وضع رؤية إنقاذية لأزمة لبنان الحالية القاتلة، سيؤدي إلى التحلل التدريجي لمقومات وجود الدولة والكيان.
وقد لجأ "المركز" إلى عقد هذا المؤتمر في جامعة جنيف لكونها صرحاً علمياً عريقاً، لتأكيد الموضوعية العلمية واستقلالية أهداف المؤتمر الوطنية. وتشارك فيه شخصيات سياسية، اقتصادية، اجتماعية، ديبلوماسية، نقابية، قانونية، إعلامية، ثقافية، تربوية، دينية، عسكرية وغيرها. تتعلق قطاعات عملهم بموضوع المؤتمر، تبعا لمسؤولياتهم: حكومية وغير حكومية، مؤسسات وهيئات ومنظمات ومجالس وطنية وعربية ودولية، حكومات وسفارات وممثليات، مرجعيات سياسية حكومية وغير حكومية، منتديات ومراكز استراتيجية وحوارية دولية، منظمات إنسانية ووسائل إعلام.

المتحدثون
ويتحدث في المؤتمر الوزير السابق الدكتور طارق متري، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونيكا، نائب رئيس MENA المنسق الإقليمي للشرق الأوسط في وزارة الخارجية السويسرية Pasqauier Vincent، رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت البروفسور سليم دكاش، رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية في بيروت LAU البروفسور ميشال معوض، الرئيس السابق للمجلس الدستوري في لبنان الدكتور عصام سليمان، الرئيس السابق لمجلس القضاء الأعلى في لبنان الدكتور غالب غانم، الأستاذة الجامعية المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية-جامعة الدول العربية الدكتورة فادية كيوان، رئيس البرنامج الهيدرولوجي الدولي-اليونسكو المدير العام السابق للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، الأستاذ الجامعي الرئيس السابق لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور عصام خليفة، المتخصصة الخبيرة في شؤون الصحة العامة في لبنان-مكتب منظمة الصحة العالمية في بيروت الدكتورة أليسار راضي، رئيس تحرير صحيفة اللواء صلاح سلام، الأستاذة الجامعية المتخصصة والخبيرة والناشطة في شؤون البيئة الدكتورة فيفي كلاب، المتخصصة الخبيرة في علوم الطاقة في لبنان -نفط وغاز- والشرق الأوسط وشمال افريقيا لوري هايتيان، الأمين العام لمجلس أمناء المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال الدكتور نسيب فواز، الأستاذ الجامعي والباحث والخبير الاقتصادي الدكتور إيلي يشوعي، المتخصصة الخبيرة في علوم وشؤون الاصلاح الاداري والتخطيط للمؤسسات الحكومية دانا سيور، والاستاذ الجامعي رئيس المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والاعلام الدكتور العميد علي عواد.

المدن

 

مقالات مشابهة

علي شندب:باتت طريق سيف الإسلام القذّافي سالكة وآمنة أمامه للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في ليبيا اذا حصلت

هكذا علّق أبو زيد على مواقف بوتن تجاه لبنان وأمنه

توتر ونفور بين "الحزب" والأسد؟

إلى المغتربين... سجّلوا أسماءكم على هذا الرابط للاقتراع في بلد الإقامة

"المجموعات السياديّة" تؤيّد مواقف الراعي وتطالب بتوحيد الصفوف

سكان عين الرمانة: سنواجه كل رصاصة برصاصة

روابط المعلمين تمضغ الوعود: انطلاق العام الدراسي بلا أساتذة

بدء التدقيق الجنائي: العبرة بإقناع صندوق النقد الدولي