يومية سياسية مستقلة
بيروت / °23

ارتفاع أسعار القمح والدولار والمحروقات: ربطة الخبز بـ7000 ليرة

Wednesday, October 13, 2021 9:42:24 PM

حددت وزارة الاقتصاد سعر ربطة الخبز الأبيض من الحجم الكبير، بـ7000 ليرة، وسعر الربطة من الحجم الوسط، بـ5000 ليرة. علماً أن هذا السعر يُباع للمستهلك في المتاجر.
أما في الأفران، فتباع ربطة الخبز الكبيرة للمستهلك، بـ6500 ليرة، بوزن لا يقل عن 850 غراماً. وربطة الخبز من الحجم الوسط، بـ4500 ليرة، بوزن لا يقل عن 400 غرام.
وتباع الربطة الكبيرة من الفرن إلى الموزّع، بـ5400 ليرة، والربطة الوسط بـ3750 ليرة. وتباع الربطة الكبيرة من الموزّع للمتاجر، بـ6500 ليرة، والوسط بـ4500 ليرة.

واستندت الوزارة في تحديدها للأسعار، وفق ما جاء في القرار، يوم الأربعاء، إلى "ارتفاع سعر القمح في البورصة العالمية، وارتفاع سعر صرف الدولار، وارتفاع أسعار المحروقات في السوق نتيجة وقف الدعم، كما وارتفاع كلفة نقل الطحين من المطاحن إلى الأفران. واستناداً إلى الظروف الاستثنائية وفقاً لما عرفه الاجتهاد الإداري، وحفاظاً على الأمن الغذائي".

وبالتوازي، حددت الوزارة سعر طن دقيق القمح المعد لإنتاج الخبز اللبناني، فئة 85، في أرض المطحنة، بمبلغ 890 ألف ليرة. وسعر طن دقيق القمح Zero فئة 65، أرض المطحنة، بمبلغ 1 مليون و453 ألف ليرة كحد أقصى. وسعر دقيق القمح Extra فئة 55، أرض المطحنة، بمبلغ 1 مليون و541 ألف ليرة كحد أقصى. وسعر طن القمح Super Extra فئة 60 وكافة الفئات الأخرى، أرض المطحنة، بمبلغ 1 مليون و692 ألف ليرة، كحد أقصى.
أيضاً، يحدد سعر مبيع طن النخالة بـ2 مليون ليرة، بأرض المطحنة، كحد أقصى، وبـ2 مليون و400 ألف ليرة للمزارع. أما كلفة نقل الطحين والنخالة، فتحدد وفق الجدول أدناه.





وأشارت الوزارة في قرارها، إلى أنه "تسدد كامل قيمة فاتورة شراء الدقيق من قبل الأفران والمخابز بالليرة اللبنانية بموجب فاتورة رسمية، على أن تتضمن بما يخص كميات الطحين الموحد للخبز العربي رقم القسيمة الصادرة عن الوزارة".

المدن

 

مقالات مشابهة

نفايات الضاحية تتكدس في الشوارع.. وتخوّف من فيضانات المجارير

آخر أرقام مصرف لبنان: مستقبل قاتم ينتظر الليرة

الطائفية تهدد الملاحة الجوية بالمطار: فتِّش عن العونية

إنذار للحكومة: دعم السائقين أو شلّ البلد الأربعاء

فرع "سوسيتيه جنرال" في لندن أمام القضاء

الأحداث الأمنية "تحرق" حجوزات الفنادق وسياحة الأعياد

لا أمل بانخاض الأسعار والإرتفاع ​ قد يصل إلى 20%

فرونتسكا عرضت مع سلامة الاستعدادات للمفاوضات مع صندوق النقد