يومية سياسية مستقلة
بيروت / °23

ارتفاع مستمر بالإصابات والوفيات وحالات الاستشفاء

Saturday, July 31, 2021 9:14:34 PM

عاد عدّاد فيروس كورونا اليوم إلى الارتفاع، وجاءت الأرقام متوازية مع مستوى الإصابات والوفيات وحالات الاستشفاء إضافةً إلى نسبة الفحوص الموجبة. وهو الأمر الذي يؤكد أنّ البلد متّجه بثبات إلى موجة جديدة من تفشّي الوباء، على الرغم من تأكيد وزارة الصحة على محافظة لبنان على موقعه في المستوى الثالث من التفشي المجتمعي للفيروس. وسجّل لبنان اليوم 3 حالات وفاة و984 إصابة جديدة، رفعت إجمالي الوفيات إلى 7906 حالات، والعدد التراكمي للإصابات إلى 561.380 حالة.

إصابات اليوم
وحسب التقرير الصادر عن وزارة الصحة، توزّعت الإصابات الجديدة بين 921 إصابة محلية و63 وافدة من الخارج، من دون تسجيل أي إصابة جديدة في القطاع الصحي، الذي استقرّ عدد الإصابات فيه على 2724 إصابة.

فحوص تفصيلية
ولفتت الوزارة إلى أنه تم خلال الساعات الماضية إجراء 22530 فحصاً، منها 13903 فحوص محلية و7770 لوافدين إلى المطار، إضافة إلى 442 فحصاً عند الحدود البرية مع سوريا و442 فحص Antigen. وبلغت نسبة الفحوص الموجبة لكل مئة فحص 5.7% في ارتفاع إضافي عن الأيام السابقة.

استشفاء ومؤشرات
وعلى مستوى النسب والمؤشرات، لفتت الوزارة إلى أنّ نسبة الحدوث المحلية لكل 100 ألف شخص بلغت 205، ونسبة الوفيات لكل 10 آلاف شخص 0.39. كما تم تسجيل ارتفاع في عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس، إذ بلغت 281 حالة، منها 106 في العناية المركزة ومنها 20 مع تنفس اصطناعي.

شفاءات وحالات نشطة
وأضافت الوزارة إلى أنّ إجمالي عدد حالات الشفاء بلغ اليوم 537.111 حالة، مشيرةً إلى أنّ عدد الحالات النشطة خلال الأسبوعين الماضين بلغت 10888، وهو قد ارتفع أيضاً مقارنة بالأسبوع الماضي.

حملة التلقيح
وفي ما يخص حملة التلقيح، أشارت الوزارة إلى أنه تم خلال يوم أمس إعطاء 18501 جرعة أولى من اللقاحات و4745 جرعة ثانية. فارتفع العدد الإجمالي للأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى إلى مليون و248 ألفاً و862 شخصاً يشكّلون 26.2% من إجمالي السكان فوق سن 18. وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية 871.785 شخصاً يشكّلون 18.3% من السكان. كما تم تسجيل 9307 أشخاص إضافيين على منصة اللقاح، ليبلغ إجمالي المسجلين عليها مليونين و156 ألفاً و269 شخصاً يشكّلون 31.6% من السكان.

قلق عالمي
وعالمياً، تثير موجة تفشّي متحوّر دلتا من فيروس كورونا موجة قلق كبيرة، إذ اعتبرت منظمة ‏الصحة العالمية أن هذا المتحوّر مجرّد "تحذير" يتطلّب تكثيف الجهود للحيلولة دون ظهور ‏طفرات أكثر خطورة. وأعادت مجموعة من الدول فرض المزيد من القيود والإجراءات بعد ‏تفشي دلتا، ومنها دول كانت قد أعلنت الانتصار على موجات الفيروس السابقة وقادت حملات ‏تلقيح واسعة بين مواطنيها، ومنها أستراليا والصين واليابان، إضافة إلى الولايات المتحدة حيث ‏أعيد فرض وضع الكمّامات في عدد من الولايات. ففي الصين تبيّن إصابة تسعة موظفين في ‏مطار نانجينغ، جميعهم ملقّحين ضد الفيروس، في حين أشارت مذكرة داخلية تم تسريبها من من ‏المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية إلى أنّ "دلتا معدي ‏على غرار مرض جدري الماء، ‏ويُرجح أنه يتسبب بحالات أشد خطورة ‏من المرض، ومن يصابون بالعدوى ممن أخذوا اللقاح قد ‏ينقلون العدوى ‏بالدرجة نفسها كما هي الحال لدى من لم يحصلوا على اللقاح". ‏

أرقام عالمية
وبفعل انتشار دلتا، تم تسجيل خلال الأسبوع الماضي 575.918 إصابة بالفيروس، في حين ‏تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنّ أرقام الإصابات والوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا قد ‏تكون أكثر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة. مع العلم أنه منذ بدء ظهور الفيروس في ‏الصين في كانون الأول 2019، أبلغت المنظمة عن تسجيل 4 مليون و202 آلاف و179 حالة ‏وفاة حول العالم. ‏

المدن

 

مقالات مشابهة

بين اغتيال الحريري وانفجار المرفأ.. والحقيقة

لارا الهاشم: وفيق صفا حمّلني الرسالة وطلب مني إيصالها للقاضي طارق بيطار!

"المسؤول عن انفجار المرفأ "ما حدا قادر يجيبو"... وهاب: هناك افادات مشكوك بأمرها والمسؤول اكثر من طرف!

جوزيف أبو فاضل: عون وباسيل قضيا على المارونية السياسية

وليام نون تحت نار جمهور الاحزاب.. بسبب شتم زعمائهم

القاضي البيطار: "رجل ميت يمشي"!

عدرة يشكر القرم وكريدية على جهودهم

الراعي المتفائل بحكومة ميقاتي.. مستاء من ترهيب البيطار