يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

عيد الجيش اللبناني.. آخر المؤسسات بلا احتفالات

Saturday, July 31, 2021 3:48:40 PM

يحلّ العيد الجيش السادس والسبعون، يوم غد في الأول من آب، في ظلّ ظروف استثنائية على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي يعيشها اللبنانيون وعناصر المؤسسة العسكرية أيضاً. بين أزمة الرواتب وقيمة الليرة اللبنانية وانتفاء الدعم واختفاء اللحوم من غذاء العسكر، لا يزال التعويل قائماً على دور المؤسسة العسكرية في حفظ الأمن والمحافظة على ما تبقى في البلاد المأزومة. ومع اقتراب موعد هذه المحطة السنوية، توالت مواقف المسؤولين والرؤساء المهنّئة بحلول عيد الجيش. وللسنة الثانية على التوالي، يغيب العرض العسكري بهذه المناسبة، كما يغيب تقليد الاحتفال الرسمي وتقليد السيوف للضباط المتخرّجين من المدرسة الحربية بسبب الظروف الصحية.

الرئيس عون
هنأ رئيس الجمهورية ميشال عون، المؤسسة العسكرية، قيادة وضباطاً ورتباء وأفراداً لمناسبة عيد الجيش في الأول من آب، فاعتبر أنه "لا يمكن أن يغيب عن وجدان اللبنانيين واعتزازهم بالمؤسسة التي بذلت في مختلف المراحل والظروف، كل التضحيات، مقدِّمة الدماء والشهداء في سبيل الحفاظ على الأمن والاستقرار، وتعزيز الأسس الديموقراطية في لبنان". وقال عون أنه على الرغم من كل الظروف "لا يزال الجميع يشعرون بأن الجيش يشكّل الضمانة الأكيدة للاستقرار والوحدة الوطنية". وتوجه إلى العسكريين وقال "أعاهدكم بأن أبذل كل جهدي، لتبقى كراماتكم محفوظة، وحقوقكم مصانة، ولتقدم لكم السلطة السياسية الرعاية التي تستحقونها. ويشكل التزام المجتمع الدولي، وخصوصاً في الفترة الأخيرة، بدعم مؤسسة الجيش، علامة ثابتة على ثقته بدوركم في حماية الكيان اللبناني ومؤسساته الدستورية".

حسان دياب
وفي السياق نفسه، رأى رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، أنّ "عيد الجيش يأتي هذا العام مجبولاً بالهموم الوطنية والاجتماعية والمعيشية. ولقد حمل الجيش بصبر ومسؤولية أثقالاً كبرى، وتعامل مع التحديات بحكمة وحزم وعزيمة". ولفت دياب في بيان صادر عنه إلى أنّ "الجنود والضباط والقيادة أثبتوا أنهم عند مستوى الرهان الوطني عليهم، فلم يتقاعسوا عن أداء دورهم ولم يتهاونوا في حماية الوطن ولم يترددوا في تقديم المزيد من التضحيات". واعتبر أنّه بذلك "يتعمق الأمل بهذا الجيش، كمؤسسة وطنية جامعة لا تعطل دورها الحسابات المذهبية والطائفية والحزبية، ولا تتأثر بالمصالح الشخصية، ولا يتسلل إليها الفساد المستشري".

وزيرة الدفاع
وهنأت نائبة رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع، وزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال، زينة عكر، الجيش بعيده. وأشارت عكر إلى أنه "في العيد السادس والسبعين للجيش، لا بد من توجيه التحية لهؤلاء الضباط ونقول لهم، حتى ولو لم تتقلدوا سيوفكم هذا العام باحتفالية تليق بكم، لكنكم ستكونون السيف الذي يحقق الأمن ويحفظ لبنان من المخاطر التي تحدق به وستكونون الحامي لحدوده وثرواته". وأكدت على أنّ "هذه الأزمة لن تنال من معنويات الجيش التي لا تزال عالية، وسيبقى الضمانة وعليه الاتكال في أي مواجهة ومن أي نوع كانت". وختمت بيانها بالقول إنه "في ذكرى شهداء الجيش تحية تقدير لأرواحهم، ويبقى شعارالجيش: شرف - تضحية - وفاء، أكبر تعبير عن تضحياتهم في هذه الذكرى".
وغرّد الرئيس السابق سعد الحريري على "تويتر" قائلاً: "أول من آب… عيد بأي حال عدت يا عيد. ويبقى الجيش اللبناني عنوان الوفاء للدولة والتضحية في سبيل لبنان رغم السقوط المتمادي في هاوية التخبط السياسي والازمات الاقتصادية والمعيشية. تحية لجيشنا في ذكرى تأسيسه".

المدن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

“الفنيون المناوبون” في مطار بيروت: سنواصل العمل

عمليات "الحزب" مستمرة... هذا ما استهدفه بعد ظهر اليوم!

"الاليزيه" بعد زيارة ميقاتي: فرنسا ستبذل ما في وسعها لمنع تصاعد العنف بين لبنان واسرائيل

الخطيب يختتم زيارته الى ايران: اكدنا أن الشعب اللبناني ملتف حول مقاومته وجيشه

السيد للقوى الأمنية: لإعدام اي عصابة سلب وباللحظة ذاتها!

باسيل في جزين غدا

المطران ابراهيم زار على رأس وفد زحلي وبقاعي دارة الحريري معزّياً

تدابير سير غداً في بيروت