يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

923 إصابة كورونا.. وانقطاع الكهرباء يفاقم عدد مرضى المستشفيات

Friday, July 30, 2021 7:55:56 PM

فيما يواصل متحور دلتا الهندي انتشاره، يستمر عدد المرضى في المستشفيات بالارتفاع، وذلك بالتزامن مع ارتفاع عدد الوفيات. ونظراً لارتفاع عدد الإصابات اليومية، فإن الظروف الحالية التي يعيشها لبنان، من انقطاع الكهرباء وعدم القدرة على تشغيل آلات الأوكسيجين في المنازل، سيزيد من الطلب على الاستشفاء في المستشفيات. وحذر مدير عام مستشفى الحريري، فراس أبيض، من أن التقنين المكثف في التيار الكهربائي يحرم البيوت من آلات الأوكسيجين. وبما أنه لا يمكن لمرضى كورونا الاعتماد على مولدات الأوكسيجين المنزلية بشكل آمن، سيحتم الأمر عليهم الدخول إلى المستشفيات لتلقي العلاج بالأوكسيجين من غير انقطاع. وهذا سيزيد الطلب على أسرة المستشفيات بشكل حاد.

إصابات ووفيات
وفي جديد المؤشرات الوبائية، سجل لبنان يوم أمس ثلاث وفيات و923 إصابة جديدة، بينها 41 لوافدين من الخارج، وفق التقرير اليومي لوزارة الصحة العامة، اليوم الجمعة في 30 تموز. وبات العدد التراكمي للوفيات 7903، والإصابات الكلية 560396، منذ بداية الأزمة في شباط العام 2020.
أما على مستوى الفحوص، فتم إجراء 24370 فحصاً، لكن نسبة الفحوص الموجبة التراكمية واصلت الارتفاع ووصلت إلى 5.6 في المئة. وكذلك ارتفعت نسبة الحدوث لكل 100 ألف شخص إلى 195. وفيما لم يسجل القطاع الصحي أي إصابة، ارتفع عدد المرضى إلى 279 حالة، منها 103 في العناية المركزة، يحتاج 16 منهم لتنفس اصطناعي.

حملة التلقيح
على مستوى حملة التلقيح، نُفّذت يوم أمس نحو 28 ألف جرعة، فتلقى 21683 شخصاً الجرعة الأولى و7084 الجرعة الثانية. وبات العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى نحو مليون و230 ألف شخص، بنسبة وصلت إلى 25.8 في المئة من السكان، ونحو 867 ألف شخص بالجرعة الثانية، جعلت نسبتهم 18.2 في المئة.

متحورات أكثر قوة
في جديد متحور دلتا السريع الانتشار، لفتت خبيرة علم الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، إلى أن العلماء والخبراء يحاولون التوصل إلى فهم أفضل لأسباب قدرة دلتا السريعة في الانتشار، مشيرة إلى أن المعلومات المتاحة تؤكد أن المتغير يسمح للفيروس بالالتصاق بالخلية بسهولة أكبر ويتفوق على جهاز المناعة. وحصلت منظمة الصحة العالمية على بيانات من دولتين تشير إلى أن هناك مخاطر متزايدة تؤدي إلى دخول الحالات إلى المستشفيات، لكن لم يترجم ذلك إلى زيادة في الحالات الشديدة أو الوفيات، بمعنى أن عدد الأشخاص المصابين بعدوى متغير دلتا لا يموتون بمعدلات أكثر من المتغيرات الأخرى. وحذرت من أن الفيروس في الوقت الحالي مستمر في التغير. وبالتالي، يمكن أن تكون هناك متحورات وطفرات، وأنها ستستمر ويمكن أن تجعل الفيروس أكثر قوة.

المدن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

تحذير طبي من الألعاب المغناطيسية!

إرشادات صحية حول مرض تليّف الكبد من مستشفى أوتيل ديو الجامعي

مرض يصيب مستخدمي الكمبيوتر.. ما هو؟

7 هوايات تنشط عقلك وتجعلك أكثر ذكاء.. تعرف عليها!

بكتيريا خطيرة تحملها الحيوانات الأليفة!

ما الذي يخبره طول أصابعك عن شخصيتك؟

5 مصادر للبروتين بديلة عن البيض

حفاظاً على صحتكم.. ابتعدوا عن تناول هذه الأجزاء من الدجاج