يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

استهداف سفينة تجارية إسرائيلية في خليج عُمان

Friday, July 30, 2021 2:21:40 PM



تعرضت سفينة تجارية إسرائيلية لهجوم قبالة سواحل عُمان وفق ما أعلن الجيش البريطاني مشيراً إلى أن التحقيقات جارية في الحادثة.

وقال بيان صادر عن عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، إن التحقيق جارٍ في الحادث الذي أفاد بأنه وقع في وقت متأخر من مساء الخميس شمال شرق جزيرة مصيرة العمانية، على بعد أكثر من 300 كيلومتر جنوب شرق العاصمة العمانية مسقط.


وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية فإن السفينة المستهدفة تدعى "مرسر ستريت"، وهي بملكية جزئية إسرائيلية لرجل الأعمال أيال عوفر، ولا يوجد حديث عن إصابات، والتقديرات في إسرائيل ترجح أن الحرس الثوري الإيراني يقف وراء الهجوم.


من جانبها، أعلنت شركة السفن "زودياك"، أن السفينة المستهدفة هي "مرسر ستريت"، وهي بملكية يابانية وتديرها "زودياك".


وتأتي هذه الحادثة كجزء من حوادث استهدفت سفناً إسرائيلية مؤخراً. وفي 3 تموز/يوليو، تعرضت سفينة إسرائيلية لإصابة بسلاح غير معروف في شمالي المحيط الهندي، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها، كما استُهدفت سفينة إسرائيلية في 13 نيسان/أبريل، بالقرب من إمارة الفجيرة الإماراتية. 


وأشارت التقارير حينها إلى أن السفينة مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر الذي يعمل في مجال استيراد السيارات والنقل البحري والعقارات. وسبق أن تعرضت سفينة تابعة له في شباط/فبراير لهجوم في الخليج العربي، نُسب لإيران.


وكانت وزارة المواصلات الإسرائيلية قد وجهت تحذيراً عاماً في وقت سابق، إلى سفن الشحن المملوكة لرجال الأعمال الإسرائيليين المبحرة في بحر العرب والخليج، خشية من استهدافها.


وذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن "هيئة السفن والموانئ البحرية ووزارة المواصلات الإسرائيلية نشرت توصية لشركات الملاحة التي تبحر في بحر العرب والخليج، باتخاذ وسائل الحذر المطلوبة".


وأضافت الوزارة أنه "في الأشهر الأخيرة سجل في خليج عمان والخليج، عدد من الحوادث ذات طابع إرهابي ضد سفن تجارية وناقلات تابعة لدول عديدة في العالم"، موضحة أنه "في أعقاب ذلك أجريت تقييمات للوضع بين الأجهزة الأمنية الدولية، الاستخبارية والعسكرية التي ناقشت تهديدات محتملة تهدد المركبات البحرية".


وفي آذار/مارس، كشفت وسائل إعلام أميركيّة أن إسرائيل استهدفت منذ العام 2019، ما لا يقل عن 12 ناقلة نفط إيرانية أو تحمل نفطاً إيرانياً متجهة إلى سوريا، في ما وصف ب"فتح جبهة جديدة في الصراع الإسرائيلي-الإيراني".


وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن إسرائيل استخدمت أسلحة تشمل ألغاماً بحرية لضرب السفن الإيرانية أو السفن التي تحمل شحنات إيرانية، أثناء توجهها إلى سوريا. وأوضح التقرير أن الهجمات نفذت في البحر الأحمر وفي البحر الأبيض المتوسط وفي مناطق أخرى بالمنطقة.

المدن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بعد ضربة إسرائيل في أصفهان.. معلومات عن "قوة إيران النووية"

بعد الرد والرد المضاد.. هل يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى "حرب مفتوحة"؟

استئناف بعض رحلات الطيران من مطار دبي الدولي

طلب عاجل من زيلينسكي لحلف "الناتو"

عبد اللهيان يهزأ من أسلحة إسرائيل: تشبه ألعاب أطفالنا!

ما علاقة اسرائيل بهجوم القاعدة العراقية؟

وسط تصعيد "دراماتيكي" هل تتراجع إيران وإسرائيل؟

القيادة السياسية لـ"حماس" تتطلّع إلى الانتقال من مقرّها في قطر