يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13
أي سيناريو حكومي مرتقب ما بعد الاعتذار تسوية جديدة أم انهيارات متواصلة؟

Friday, July 16, 2021 8:38:06 AM

بقلم كارول سلوم - اللواء

حتى الآن الشخصية البديلة غير متوافرة مع ان ثمة اتصالات اجريت مع مرشحين ثابتين، اما انعكاسات الاعتذار فمعروفة سواء على الأرض أو على الوضع العام بمجمله.

على أن بعض التحركات الخارجية في اتجاه لبنان يجدر التوقف عندها حتى وإن لم يكن لها التأثير الكبير في الملف الحكومي.

ماذا ينتظر لبنان قد يشكل السؤال الأبرز. ما هو مؤكد أن الانفراجات مستبعدة والمساعدات الدولية ستنظم إلى اللبنانيين في السياق الانساني، البطاقة التمويلية قد تخرج إلى العلن من دون فائدة بفعل سقوطها أمام اختبار الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتدهور.

وفي السياسة، شلل في المعالجات وربما انهيارات متواصلة بإنتظار حكومة فاعلة ومنتجة. وهنا يمكن توقع استمرار حكومة تصريف الأعمال إلى ما شاء الله إلا إذا وهذه ترجمتها محصورة بتسوية جديدة تثمر حكومة إنما وفق أي مبادرة محلية أو خارجية.

لا عودة إلى تجربة شخصية التكنوقراط لتأليف الحكومة الحالية، هذا ما تشدد عليه مصادر سياسية مطلعة عبر اللواء مشيرة إلى أن البديل عن الحريري حتى ليل امس لم يكن مطروحا أو معروفا وما يرجح هو جولة طويلة من المشاورات قد لا تحسم التكليف سريعا، في حين أن تلازم التكليف والتأليف مسألة ستعود إلى الواجهة نظرا إلى التجارب السابقة في تكليف لا سقف زمنيا له على الإطلاق.

وتقول المصادر أن معظم الأفرقاء مدعوون إلى التقييم والتخطيط وإجراء اللازم من التشاور بعدما جرى الاعتذار واخفقت مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري. وتشير إلى أن السؤال المطروح ما إذا كان في امكان الحديث عن مبادرة مشابهة بالمبادرة الفرنسية أو أن هذه المبادرة لم تنته مع انتهاء تكليف الحريري لا سيما أنها لم تكن مفصلة على قياس شخصية محددة.

وتعتبر أنه ما لم يحصل أي تسريع لوتيرة الملف الحكومي فإن الخشية تبقى قائمة من تكرار سيناريو المماطلة والذي بات أكثر من مكلف في هذه الأيام.

اما مصادر مطلعة على موقف رئيس الجمهورية فتلفت عبر اللواء إلى أن الرئيس عون سيدعو إلى الاستشارات النيابية لتكليف شخصية قادرة على تاليف حكومة سريعة للجم الانهيار واستغلاله لغايات سياسية لبنان في غنى عنها مشيرة إلى أن رئيس الجمهورية كان راغبا بشكل صادق في تشكيل حكومة مع الرئيس الحريري إنما للحريري اسبابه التي دعته إلى أن يكون متمسكا بمقولة take it or leave it سواء مر وقت أو لم يمر.


وتوضح أن هذه الحكومة التي تؤلف من دون اتفاق مع أحد اما تمر كما هي أو لا تمر، اما الاعتذار فكان المحتوم.

لكن أوساطا مراقبة رأت أن البديل يتفق عليه قبل الاستشارات كما جرت العادة اما اذا لم يكن هناك من بديل فإن نتيجة الاستشارات هي من تقرر.

الواقع الحكومي يترنح فهل تطول مدة الاتصالات لحسم المرشح البديل ام يتم ذلك سريعا ام يستمر التصريف الضيق إلى أجل غير مسمى في ظرف لا يتحمل التأجيل؟ إن الغد لناظره قريب.

اللواء

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟