يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

بحصلي: التقارير المتداولة عن ارتفاعات جنونية في اسعار السلع بعد رفع الدعم مغلوطة ومبالغ فيها

Thursday, May 6, 2021 1:07:37 PM

أهاب رئيس ​نقابة مستوردي المواد الغذائية​ ​هاني بحصلي​ في بيان بمختلف وسائل الإعلام "توخي الدقة خصوصا عندما يتعلق الأمر بقضايا بالغة الحساسية تمس بحياة المواطنين بشكل مباشر".


وأكد بحصلي ان "ما يجري تداوله في بعض وسائل الإعلام من ​تقارير​ تتحدث عن حصول ارتفاعات جنونية لأسعار السلع الغذائية التي سي​رفع الدعم​ عنها هو أمر مبالغ فيه"، محذرا من أن "هذا الأمر يثير البلبلة والخوف الشديدين لدى اللبنانيين من عدم قدرتهم على شراء حاجاتهم من السلع الغذائية في ظل تهاوي قدراتهم الشرائية".
وفي هذا الإطار، أوضح بحصلي ان "معظم الأسعار الواردة في ​التقارير​ مغلوطة ولا تمت للواقع بصلة، إذ تم نشرها من دون التواصل مع أصحاب السوبرماركت أو مستوردي المواد الغذائية للتأكد من صحتها". ولفت الى ان معظم الأسعار الواردة في هذه التقارير قبل رفع الدعم، هي في مستوى أسعار السلع غير المدعومة (وعلى سبيل المثال ولا الحصر، ليس كل ماركات التونة أو ​الشاي​ مدعومة) وبالتالي، فإن اسعارها لن تتغير إذا رفع الدعم عن السلة الغذائية شرط ان لا يتبدل سعر الصرف.
واوضح بانه ما لا شك فيه، ان السلع الغذائية المدعومة ستسجل ارتفاعا في أسعارها بعد رفع الدعم، لكن المغالطة هي ان ​الاسعار​ وبعد ارتفاعها، ستبقى أقل بكثير من المستويات المطروحة في التقارير. كما أنه في المقابل هناك الكثير من الأصناف لسلعة واحدة وبأسعار مختلفة، وبالتالي سيكون أمام المواطن الكثير من الخيارات بأسعار مختلفة وبجودة مقبولة، وهذا ما أشارت اليه النقابة في بيان سابق حيث اعلنت عن جهود بذلها المستوردون لتأمين مروحة واسعة من السلع الغذائية التي تتناسب مع قدرات اللبنانيين الشرائية".
وطمأن بحصلي اللبنانيين بأن "النقابة لا تألو جهدا لتأمين استمرار الإمدادات الغذائية للشعب اللبناني"، مشيرا الى ان "المستوردين في بحث دائم عن موارد جديدة تضمن الحفاظ على أمنهم الغذائي".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

حركة الأسواق التجارية خجولة!

ارتفاع سعر الذهب بشكل جنوني!

لماذا تتعمّد شركة توتال تأخير تقرير الحفر بالبلوك 9؟

"الزومبي»:شبح سلبي يعبرعن واقع المصارف في لبنان

بالتعاون مع وزارة الاتصالات اختتام النسخة السابعة من مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في لبنان

"مشروع وطن الإنسان" احذروا إحياء الشوائب..

بروتوكول تعاون بين جمعية بيروت بخير وجامعة بيروت العربية لتوفير الخدمات الصحية للمرضى المحتاجين

جمعية تجار صيدا أعلنت فتح الأسواق ليلا بدءا من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر