يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

تصدّع "امبراطورية" رياض سلامة... فهل تسقط؟

Wednesday, May 5, 2021 10:46:43 PM

كنّا عندما نتحدّث عن ​رياض سلامة​ حاكم ​المصرف المركزي​ وكأننا نتحدّث عن امبراطورية لا تُمسّ، فالرجل حكم لبنان طيلة العقود الثلاثة الماضية بحماية سياسية ولم يكن يعرف أحد مفعوله الحقيقي إلا بعد إندلاع الاحتجاجات في 17 تشرين الأول 2019، يوم هُرّبت أموال اللبنانيين الى الخارج وفُقد الدولار من ​المصارف​ وأصبح اللبناني يتسوّل جنى عمره ب​الليرة اللبنانية​ وبمبالغ زهيدة...

طيلة الفترة السابقة كان الكلام عن أن إقالة رياض سلامة من حاكمية مصرف لبنان يُمكن أن يؤثّر على الليرة ويؤدي بالبلد الى الانهيار والافلاس، وكلما كان يجري حديث من أي نوع عن تعيين بديل عنه كانت تعلو أصوات تؤكّد ضرورة بقاءه في منصبه بحجّة أن الرجل "حاجة" في منصبه لضمان الاستقرار النقدي في لبنان... إنهارت الليرة وإنهار الاقتصاد ولا تزال المعزوفة نفسها.



لم يتخيّل أحد أن عرش "الامبراطور" يُمكن أن يهتزّ، فما إنتظره اللبنانيون من الداخل جاءهم من الخارج. ففي كانون الثاني الماضي، فجّرت النيابة العامة السويسرية قنبلة من العيار الثقيل وكشفت قضية إختفاء أموال، من أبرز المتهمين فيها الحاكم المذكور وشقيقه رجا سلامة، لتعود بعدها وتكشف التفاصيل في مراسلة تطرقت "النشرة" الى مكامنها في مقال بعنوان "تفاصيل "اتهام" ​سويسرا​ لرياض سلامة: "اختلاس" وبناء ثروة من المال العام؟!.

ظنّ البعض أن سويسرا هي فقط من تحرّكت على خطّ إتهام رياض وشقيقه، ولكن بالأمس القريب فُجّرت قنبلة أخرى، هي أيضاً من العيار الثقيل ولا تقلّ أهمية عن التحرك الذي تقوم به سويسرا، ولكن هذه المرّة في ​فرنسا​ إذ أعلنت جمعية Sherpa الفرنسية أنها تقدمت ومجموعة من المحامين بشكوى قانونيّة إلى المدعي المالي الفرنسي ضد رياض سلامة بشأن مزاعم فساد وغسيل أموال، بالتزامن مع الزيارة المُعلنة والمرتقبة لوزير الخارجيّة الفرنسي ​جان إيف لودريان​.



وشرحت Sherpa في بيان أن الشكوى القانونية المقدمة يوم الجمعة تتعلق بشراء عقارات "مشبوهة" في فرنسا، وأن الهدف منها هو إعادة هذه الاستثمارات إلى اللبنانيين، لافتة الى أنّها "لا تستهدف فقط غسيل الأموال في ما يتعلق بالاستعانة بمصادر خارجيّة لرأس مال كبير من أزمة خريف 2019، ولكن أيضًا الظروف المشبوهة التي بموجبها تمّ شراء بعض العقارات الفاخرة للغاية في فرنسا من قبل مسؤولين لبنانيين في السنوات الماضية".

إذاً، رياض سلامة يواجه اليوم القضاء الفرنسي إضافة الى القضاء السويسري، فهل ينجح الخارج في وضع حدّ لهذه الامبراطوريّة ذات الخطوط الحمراء التي دامت عقوداً من الزمن؟!

النشرة

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

السفارة البريطانية: ملتزمون بدعم الجيش اللبناني

سلة:سحب قرعة بطولتي الدرجتين الرابعة والخامسة

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

نائب في ذمة الله

نقابة مستخدمي عمال المياه في البقاع تعلّق الاضراب

"نعمل بصمت"... حجار: ارتدادات الفقر تطال كل المؤسسات!

ضبط التجارة غير المشروعة لمكافحة انتشار التبغ.. إتاحة البدائل المبتكرة لإبعاد المدخنين عن السوق السوداء

كلاس حدد يوم اختتام فعاليات "بيروت عاصمة الشباب العربي ٢٠٢٣"