يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

الحريري..استمرار ام اعتذار؟ للودريان كلمته

Wednesday, May 5, 2021 5:07:51 PM

ضباب يُغلف زيارة لودريان وموقف الحريري من الاستمرار او الاعتذار
حسن دقّو هرب اكبر شحنة مخدرات في العالم وتعديل عملاني في التصدير
ترحيل 59 حاوية شديدة الخطورة وغادة عون تداهم مجددا...
المركزية- مع ان المعوّل عليه من حصاد في حقل زيارة وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان الى بيروت غدا لن يؤمن الغلّة السياسية المرجوة الكفيلة بتشكيل الحكومة الحريرية المرفوضة رئاسيا، باعتبار ان زيارات رئيس دولته للبنان لم تفعل فعلها في الزام المسؤولين اللبنانيين بنقل مشاكساتهم وخلافاتهم الشخصية والفئوية الى خارج الحلبة الحكومية، فإن الترقب الداخلي لما قد يحمله رئيس الدبلوماسية الفرنسية بقي متصدرا واجهة الحركة والمواقف.

فقبيل وصوله منتصف الليل ، بدا الملف الحكومي يلفّه دخان داكن واجواء ملبّدة. والى حين اتضاح ما سيقوله ومَن سيلتقي من المسؤولين ومَن لن يلتقي، كثر الحديث بقوّة عن احتمال اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري في حال لمس تبدلا في وجهة نظر الفرنسيين تجاهه وتجاه "شروط" تأليف الحكومة العتيدة وطبيعتها.

الاعتذار وارد: في هذا الاطار، أشار نائب رئيس تيار المستقبل مصطفى علوش في مداخلة تلفزيونية الى أن خيار اعتذار الرئيس الحريري كان مستبعداً لكن اتضح اليوم انه موجود لكسر الجمود، وهذا الخيار ليس مرتبطاً بنتائج زيارة لودريان بل إذا وصلت الأمور الى حائط مسدود. أضاف "لا لقاء حتى الساعة سيجمع الحريري بلودريان خلال زيارة الأخير لبنان". من جانبه، شدد عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار على أهمية زيارة وزير الخارجية الفرنسية في توفير معطيات حكومية أساسية. وعن أي لقاء سيجمع الحريري بلودريان، نفى الحجار امتلاكه معلومات عنه لكنه اعتبر أنّ عدم حصوله ليس منطقياً. ولفت الى أن "الأمور أمام أفق مسدود والرئيس الحريري لا بد وان يتخذ قراراً في نهاية المطاف لن يكون غريباً عنه وعن تمسكه بحفظ مصلحة البلد". وجدد التأكيد على الموقف الواضح والثابت لجهة تشكيل حكومة اختصاصيين تنهض بالبلد في مقابل إصرار أحد الافرقاء على وضع البلاد على حافة الهاوية ويتصرف مع الجميع على قاعدة النائب جبران باسيل رئيسا للجمهورية أو الفوضى فيما حزب الله يتفرج... بدورها اشارت زمليته في الكتلة النائب رولا الطبش الى ان اعتذار الحريري خيار وارد، مضيفة: لسنا متمسكين بالمقاعد النيابية في البرلمان ولا بأي موقع آخر.

التأليف والتهريب: من جهتهم، دعا المطارنة الموارنة إلى تشكيل حكومة قادرة على إيقاف الانهيار، وتوجه الآباء الى المعنيين ليضعوا جانبا كل حساباتهم وغاياتهم الخارجة عن إرادة الإنقاذ، وناشدوا العواصم الصديقة القيام بمبادرات إنسانية عاجلة تساعد الشعب اللبناني على الصمود. وفي اجتماعهم الشهري، شجب الآباء "بشدة التفلت المتمادي على المعابر الحدودية الشرقية والشمالية، كما في مرفأ بيروت ومطارها، التي باتت تستخدم جهارا لتهريب المخدرات، الأمر الذي كلف لبنان مزيدا من الحصار الاقتصادي شمل صادراته الزراعية إلى المملكة العربية السعودية وسائر بلدان الخليج. وهم إذ يطالبون الوزارات والإدارات المعنية بالحزم في مراقبة منافذ لبنان على العالم، دخولا وخروجا، يدعون إلى مؤازرة صارمة لذلك من قبل الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية، ويرجون تبعا لذلك استئناف التصدير إلى الدول الخليجية الشقيقة، التي طالما عرِفت بمحبتها للبنان وغيرتها عليه وعلى أهله".

عون يتابع: في السياق، تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مسار الإجراءات التي اتخذت في الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي في قصر بعبدا، للتشدد في مكافحة التهريب من المعابر البرية والبحرية والجوية اللبنانية، لاسيما بعد تكرار الحوادث التي سجلت في الآونة الأخيرة. كما تابع ما توصل اليه التحقيق من معطيات في عملية التهريب بواسطة صناديق الرمان الى المملكة العربية السعودية لاسيما التوقيفات التي تمت في هذا الصدد.

اجتماع امني: بدوره، اشار وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي، إلى أن "شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي قامت بأعمال مميزة في موضوع التهريب، وبتنسيق كامل، واضح وشفاف مع كافة الدول الشقيقة والصديقة وخاصة الدول الخليجية ومنها السعودية، وهناك احصاءات بهذا الخصوص". ولفت فهمي، بعد اجتماع أمني عقد في الداخلية، إلى أن "ما كنا نقوم به هو عمل باللحم الحي، فهناك ضعف بالمنظومة ككل، وهناك اسباب لوجستية، كما أن الهيكلية بحد ذاتها تحتاج تحسيناً. ونحن بدأنا العمل بهذا الموضوع، بالتالي سنرى خلال اسبوعين او 3 كأقصى حد، تعديلاً بالمستوى العملاني بما خص التصدير، أما بما يتعلق بالمعدات، فالأمر سيأخذ وقتاً أطول". كما أبدى استعداد لبنان "لتلقي أي مساعدة من أي دولة، وخاصة الشقيقة، التي تحب مساعدة لبنان في الوقت الحالي خاصة بالآلات الحديثة لكشف ما يمكن كشفه، واذا لا، نحن خلال مدة معينة سنؤمن أجهزة الكشف على كل المرافق التي يتم التصدير منها". وأضاف "في السعودية تم ضبط ما يزيد عن 150 مليون حبة كبتاغون من ماليزيا واليونان، وهذا يعني أن كافة الدول تحاول تصدير هذه الآفة للممكلة التي تعد نقطة وسطية بين دول الخليج". وتابع، "نحن كدولة سنتابع القيام بما علينا في مكافحة التهريب".

حسن دقّو: الى ذلك، أفادت وزارة الداخلية ان من خلال التحقيق مع الموقوف حسن دقّو تبيّن أنه متورّط في تهريب أكبر شحنة مخدّرات في العالم والتي تقدّر بحوالى 94 مليون حبّة كبتاغون ضبطت في ماليزيا وكانت متوجهة الى المملكة العربية السعودية. ووزّعت الوزارة مستندات بأبرز العمليات التي تمّ تنفيذها في إطار مكافحة المخدرات سنة 2021.

امتعاض سعودي؟: على خط عينه، أفادت معلومات mtv عن امتعاض سعوديّ من الاجتماع الذي حصل في بعبدا منذ أيام والذي بحث في ملف التهريب. كما اشارت إلى انّ رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير أرسل آلية الى السعودية تقوم على وضع "سكانر" على الحدود اللبنانية تأتي به شركة تدقيق عالمية وعلى استخدام كلاب بوليسية وختم كل "كونتينر" يخرج من لبنان بالشمع الأحمر على ألا يفتح إلا عند وصوله الى السعودية كما أصدر شقير لائحة متصدرين ذهبية، والمملكة وافقت على الآلية التي أرسلها.

غادة عون تداهم: قضائيا، وفي ما يمكن تصنيفه في خانة "التمرد" على قرار مجلس القضاء الاعلى وقبل ان تقول هيئة التفتيش كلمتها، دهمت المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون شركة Prosec لتحويل الأموال في بعبدا بعد رفض الشركة تسليم "الداتا".

ترحيل حاويات خطرة: في مجال آخر، اعلن المكتب الإعلامي في رئاسة مجلس الوزراء اليوم "عن ترحيل ٥٩ حاوية تحتوي على مواد شديدة الخطورة كان تم العثور عليها في مرفأ بيروت وأماكن أخرى بعد كارثة انفجار ٤ آب . وتولت شركة "كومبي ليفت (Combi Lift) الألمانية معالجة توضيب هذه المستوعبات بشكل آمن على مدى الاشهر الماضية وفقا لعقد موقع مع الشركة لاخراج هذا الخطر من لبنان.

تعثر الترسيم: على صعيد آخر، بدا ان مفاوضات الترسيم تعثّرت مجددا. ففيما تمسك الوفد اللبناني امس في الناقورة بالخط 29، الامر الذي رفضه الجانبان الاميركي والاسرائيلي، تم تأجيل الجولة السادسة من مفاوضات ترسيم الحدود غير المباشرة، والتي كانت مقررة عند الحادية عشرة إلى موعد لم يُحدّد بعد، ربما في انتظار اتصالات قال رئيس الجمهورية مساء امس انه سيجريها مع الوسيط الاميركي.

كتاب سلامة: ماليا، وعشية اطلاقها المقرر مبدئيا الاثنين المقبل بحسب معلومات "المركزية"، تسلّم اليوم وزير المال في حكومة تصريف الأعمال كتاباً من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حول موضوع المنّصة الإلكترونية لعمليات الصرافة التي سينشئها المصرف المركزي بهدف تأمين ثبات القطع.

الجمهورية القوية: في المواقف، اكد وفد من تكتل "الجمهورية القوية"، زار متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة في مقر المطرانية، معايدا "ان ما نحتاجه اليوم في المرحلة الأولى هو حماية فورية للناس من الفقر والجوع وتأمين الدعم للأكثر حاجة مباشرة، من دون الاستعانة بأموالهم المحجوزة في احتياطي المصارف، مذكرا ان "القوات" كانت قدمت منذ أكثر من أربعة أشهر طرحا متكاملا لترشيد الدعم وتأمينه مباشرة للأكثر حاجة عبر البطاقة التمويلية، وترجمت هذا الطرح باقتراح قانون معجل مكرر للبطاقة ولحماية ما تبقى من مدخرات الناس في احتياطات في جلسة تشريعية". وفي اعقاب زيارته بطريرك السريان الكاثوليك الإنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان في مقر البطريركية لمناسبة الذكرى السنوية السادسة بعد المئة لمجازر سيفو، اشار الوفد القواتي الى ان المجلس الدستوري بقراره "وقف مفعول قانون منح مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة" يعطي بصيص أمل في ظُلمة وظَلام النّفق الذي نعيش فيه ويشكل انتصارا جديا للدستور وللتكتل، معتبرا ان لا حل الا بانتخابات نيابية مبكرة.

المركزية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

غارات الجنوب تُنذر بالأخطر

التمديد الثالث على وقع الهجومية الميدانية جنوباً

العمليات الإسرائيلية التدميرية: لإجبار “الحزب” على التفاوض؟

جرعة أمل بعودة المبادرة الفرنسية بتنسيق أميركي

عصابات السطو والسلب تروّع عابري طريق مطار بيروت

النزوح السوري في لبنان “طنجرة ضغط” محكومة بخَوفين

افرام يشكر لزملائه النواب مشاركتهم في التوقيع على قانون لتأمين تغطيّة صحّية واستشفائية لائقة للاجراء

اخماد حريق ناتج عن احتكاك كهربائي في بينو