يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

الحريري لا يلتقي باسيل "كمفاوض" وتركيبة الـ24 مجمّدة

Tuesday, May 4, 2021 9:08:48 PM

حتى يوم أمس، كانت الابواب المتعلقة بالحكومة مقفلة برغم الحديث عن مبادرة ما للبطريرك بشارة الراعي. إذ تبين حسب مصادر متابعة أن مسعاه لجمع الرئيس سعد الحريري برئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل لم ينجح، بسبب رفض الحريري اللقاء بباسيل قبل تشكيل الحكومة، "وعندها يلتقيه بصفته رئيس كتلة نيابية لا مفاوضاً حول تشكيل الحكومة". عدا أن الحريري غير متحمس كثيراً لتوسيع الحكومة الى 24 وزيراً.

وبالنسبة لصيغة الـ 24 وزيراً لا زال الامر ينتظر مبادرة من أحد الرئيسين ميشال عون والحريري، اللذين ينتظر أحدهما الآخر ليبادر بتقديم عرض. عون ينتظر من الحريري صيغة حكومية كاملة بالحقائب والاسماء والتوزيع الطائفي، والحريري ينتظر ان يدعوه عون للبحث في الافكار الجديدة.

كما ان الاتفاق المطلوب من الطرفين حول عقدة من يسمي الوزيرين المسيحيين المتبقيين لم يحصل بعد، لأن اللقاء لم يحصل بين الرئيسين. هذا إضافة الى الاتفاق المطلوب على إسمَي من يتولى حقيبتي الداخلية (من حصة عون) والعدل (من حصة الحريري).
وهنا يُردد بعض المتابعين ان تخصيص حقيبة لوزير مسيحي يقترحه الحزب القومي، أو اختيار البطريرك الراعي لوزير مسيحي غير محسوم بعد. وان هناك مخاوف لدى فريق التيار الوطني الحر من ان يكون الوزير الذي سيختاره البطريرك مقرّباً من الحريري، الذي سيسمي ايضاً في تشكيلة الـ 24 وزيراً مسيحياً، فيما يُسمي تيار المردة وزيرين، ويبقى للرئيس عون 6 وزراء مسيحيين ووزير أرمني، ووزير درزي حليف من حصة النائب طلال ارسلان.

على هذا الامر رَسَت حالة الوضع الحكومي. فهل يُحرّك الوزير لودريان المبادرة الفرنسية بإقتراحات عملية قابلة للنقاش والتفاهم بين الرئيسين؟

موقع ليبانون فايلز

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

نشال حقائب في قبضة الأمن

اليونيفيل: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف بين لبنان وإسرائيل

بيان توضيحي للمكتب الإعلامي لميقاتي بشأن الكتابين اللذين وجههما لمولوي

مخزومي يقيم إفطاراً على شرف سماحة المفتي دريان

الخارجية” بصدد تقديم شكوى لمجلس الأمن

حركة خجولة في السوق التجارية.. شركات مقفلة ومصالح أصبحت في خبر كان

بروتوكول تعاون بين جامعة بيروت العربية وجمعية "بيروت بخير"

سامي الجميّل لنصرالله: أنت تجلب “الدب عالكرم”