يومية سياسية مستقلة
بيروت / °15

سيزار معوّض - بعد خمسماية عام،  زغرتا الإهدنية تنفض عنها غبار الذل والاهمال..

Monday, May 3, 2021

بقلم سيزار معوّض

شيء ما يحدث، أمر غريب غير اعتيادي يحصل في أحياء زغرتا القديمة المُهملة.. جيوب منسية منذ مئات السنين كانت متروكة لمصيرها، لطالما نُظر الى قاطنيها بطريقة دونية.. تسلق بعضهم ظهر ساكنيها الكادحين وتاجر بواقعهم ووجعهم وحاجاتهم في مؤسسات الدولة..
من رحم الظلم والظلمة والظلام خرج زغرتاوي مقاوم منذ الطفولة، سار عكس التيار ووقف بوجه كل مؤامرة على زغرتاويته، الذي بحسب رأيه، لا مكانة لزغرتا بعيداً عن الروح الإهدنية بتاريخها المقاوم.
منذ أعوام كثيرة، كان حلمه عودة الزغرتاويين للسكن في أحضان بيوت آبائهم وإرث الأجداد...
انتفض المقدام على الواقع المرير الذي عاش به، وبدأ بحفر جبال الضغوطات والتحديات... صمد كارلوس عبود وحيداً بوجه عدو زغرتا المجرم ( الجاهل وعدو نفسه في آن) الذي لا يتقن غير تحريف التاريخ وتشويه الحقائق والتزوير..
ها هو بعد حوالي عشرين عاما يحقق حلمه، يعيد ترميم زغرتا القديمة محافظا على عذريتها، رونقها، بهائها واطلالتها، جاعلا منها صبية في عمر الشباب بعد أن كانت عجوزا تكسوها الترهلات والتجاعيد.
اشتف عبود قهوته البيضاء في هذه الأيام السوداء، فكان حديثا تقليديا كما أراده وتمنى.
١- كيف تظهرت فكرة مشروع ترميم زغرتا القديمة، وما الغايات من ذلك؟
- بدأ  هذا المشروع منذ عام ٢٠٠٢ عندما كنت أعمل على تنظيم السكن وتطهيره من الغرباء بالوقت الذي كانت الفوضى تسرح وتمرح دون حسيب أو رقيب. المشروع ليس فكرة بقدر ما هو حاجة لكل زغرتاوي مُقيم وَمغترب له أخلاقه وإيمانه بغية الحفاظ على إرث آبائه وأجداده دون أي حسابات خاصة....

٢- لماذا حي السيدة بزغرتا؟

-بكل بساطة لأنه حي قديم وهو الموطئ الأول لسكن أجدادنا الإهدنيين منذ عام ١٥١٨.. جاءت فكرة ترميمه كونه أصبح مُنهك كما كل الأحياء القديمة في المدن والقرى اللبنانية التي تم ترميمها.....

٣- ما المعوقات التي واجهتكم في البداية، وهل كان هناك من مصطادين في الماء العكر؟
عند شعبنا الطيب المؤمن المحافظ على هوية طابعه الإجتماعي والثقافي وأمن وأمان وجوده لا مكان للمعوقات. وبخصوص المصطادين في الماء العكر، أقول لهم بالزغرتاوي لمشبرح (ما بيستاهلوا الإلتفاتة)، بطبيعتي "أضع يدي على المحراث ولا ألتفت الي الوراء".

٤- ما الضمانات التي اعطيتموها للمتبرعين كي يدعموكم ماديا ومعنويا؟
ما يجمعني مع المتبرعين من كيمياء زغرتاوية لا مكانة للضمانات كونهم المُشجعين والدافعين لي بهذا المشروع بحكم تواصلي الدائم معهم منذ سنين عديدة..

٥- لما لم تأخد البلدية او اتحاد البلديات كل على عاتقه ترميم المشروع؟
بكل صراحة.. إتصلت غير مرة برئيس البلدية فيما كنت مستمر بأعمال الترميم اي منذ شهر حزيران ٢٠٢٠.. بعد أن قطعت نسبة ٧٠ بالمئة من أعمال الترميم في zone 1 بنهاية آب المنصرم، جاء شخصياً للكشف ووضع إمكانياته الشخصية- كأنطونيو فرنجية- بتصرفي، شاكراً مثمناً ما اقوم به، معتبراً انني فتحت الباب أمام البلدية لجدية التدخل، واعداً بأنه سيتدخل كبلدية، بعد دراسة هندسية رسمية للأحياء القديمة في زغرتا.

٦- هل من جهات سياسية معينة داعمة لكم؟
حالياً لا جهات سياسية وراء المشروع طالما هناك إكتفاء ذاتي من خيرات عامة لزغرتاويين مُقيمين ومغتربين، أصحاب وأصدقاء، تربطني بهم علاقات حب وإحترام متبادل، وتجمعني بهم غيرة أهل البيت لزغرتانا، التي نحب حتى الممات. لكن للتوسع أكثر في المشروع كإصلاح البنية التحتية، لا مانع إذ ذاك من أن تأتي اي جهة سياسية للدعم كواجب إجتماعي بعيدا عن الحسابات السياسية الخاصة وانا بها متطوعاً وعامل..

٧- هل من رسالة تريدون توجيهها الى القيمين على زغرتا من خلال مشروعكم هذا؟
بكلمة واحدة......... تفضلوا بالعمل دون منة لاجل زغرتا التي تحضننا جميعاً وهي التي حضنت آبائكم وأجدادكم..
شمروا عن زنودكم إكراماً لمقام كنيسة سيدة زغرتا التي كزغرتاويين نحمل إسمها فخراً...

 

مقالات مشابهة

سمير سكاف - زعماء لبنان يحققون ما بعد بعد أحلام وأطماع إسرائيل! فهل يتحول الشعب الى "مقاومة"؟!

سجعان قزي - ما كلُّ اعتذارٍ بادرةَ تهذيب

المحامي ناضر كسبار - العدالة

ناضر كسبار - رحلة مع الذاكرة الى الشباب

جورج شاهين - لودريان في بيروت حاملاً "الجزرة والعصا"

سمير سكاف - متى سيفهم لودريان؟!

سيزار معوّض - بعد خمسماية عام،  زغرتا الإهدنية تنفض عنها غبار الذل والاهمال..

المحامي الياس سليم طعمه - جريمة الأفتراء : عناصرها ، عقوبتها.