يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

المحامي ناضر كسبار - القاضي ربيع حسامي

Wednesday, April 28, 2021 1:19:46 PM

بقلم المحامي ناضر كسبار


        هناك مسؤولون يُجمع كل من يلتقيهم او يتعامل معهم على انهم يتمتعون بالطيبة والاخلاق والنزاهة وغيرها. وهناك قضاة نفتخر بهم وبعلمهم وبثقافتهم وباندفاعهم، وبأخلاقهم وبنزاهتهم وبروح العدالة التي يتمتعون بها.

        من هؤلاء القضاة، القاضي الرئيس ربيع الحسامي الذي يتمتع بتلك الصفات واكثر. وهو حالياً رئيس الهيئة الاتهامية في جبل لبنان. إذ وبحكم ممارستي لمهنة المحاماة لما يقارب الاربعين سنة، وبحكم عملي النقابي وخصوصاً كمفوض قصر العدل، لمست من الزملاء والمحامين ومن زملائه القضاة كم هو رصين ولائق ومهذب وشفاف لدرجة ان احدهم قال لي:"لو حول موكلي بجناية لا ازعل لانني مؤمن بعلمه وبآدميته وبعدم إعطاء اذنه لاحد". فأنا لم التقه ولم احضر امامه في اي دعوى على الاطلاق. ولكن على اثر اشكال بسيط بين محامية وموظفة، التقيته في مكتبه في بعبدا. وكانت الخمس دقائق كافية لترسيخ قناعتي على انه قاضٍ مميز يجمع جميع الصفات التي على القاضي التحلي بها: العلم، الانتاجية، التحفظ، اللياقة، الشفافية، الشجاعة، الاستقلالية.

        القاضي الرئيس ربيع الحسامي نحن فخورون بك وبأمثالك في القضاء وفي كل لبنان.

** *

مبادئ عمر بن الخطاب

        يقول النائب المحامي المرحوم احمد سويد ان وصية عمر للقضاة مشهورة. وان المبادئ التي ارستها هذه الوصية ما زالت حتى اليوم مطبقة. فقد قال عمر بوجه القاضي:"آس بين الناس في مجلسك ووجهك حتى لا يطمع شريف في حيفك، ولا ييأس ضعيف من عدلك" فهو يطلب الى القاضي ان يتحكم في جلسته وبتعابير وجهه...كيلا تفسر حركة من حركاته او سكنة من سكناته على انها محاباة لاحد المتقاضين او ميل منه له.

ويضيف الاستاذ سويد ان هناك عدة مبادئ مأخوذة عن عمر لا تزال تطبق حتى يومنا هذا. مثال:"البينة على من ادعى واليمين على من انكر".

        وكذلك:"الفهم عندما يتلجج في صدرك ما لم يبلغك في كتاب الله، وسنة رسوله، واعرف الامثال والاشباه وقص الامور عند ذلك ثم اعمد الى احبها الى الله واشبهها في الحق فيما ترى". فهو يعلم القاضي كيف يجتهد اذا لم يتوفر لديه نص من كتاب او سنة ليحكم على ضوئه.

        ويتابع الاستاذ سويد ان امير المؤمنين عمر بن الخطاب يعلم القضاة آداب القضاء فعليهم الا يظهروا ضجرهم من سماع المظالم والشكاوى. فان إظهار الضجر يترك لدى المتقاضين انطباعاً بأن القاضي "لن يكون في جو نفسي" يمكنه من ان يتفهم القضية المطروحة عليه، تفهماً يؤهله لان يعطي الحل العادل لها. فهو يقول: ثم اياك والقلق والضجر والتأذي بالناس، والتنكر للخصوم فيم واطن الحق التي يوجب الله بها الاجر ويحسن بها الذخر، فإنه من يخلص نيته فيما بينه وبين الله تبارك وتعالى ولو على نفسه، يكفه الله ما بينه وبين الناس".

* * *

ضايعة الطاسة

كتب المحامي فادي شلفون في شرح المثل المعروف: ضايعة الطاسة.

    يقال انه في إحدى القرى كان هناك قابلة (داية)، وكانت تملك طاسة تضعها على بطن الام الحامل فتعرف إن كان في بطنها ذكر او انثى، ثم تملأ الطاسة بالماء فتضع الجنين فيه فور ولادته فإن غاص في الطاسة عرفت انه إبن حلال وإن طاف على سطحها، قالت إنه إبن حرام...

    وكان لرئيس القرية إبنة وحيدة متزوجة كانت تحمل في بطنها جنيناً، وعندما حانت ولادتها إستدعوا تلك (القابلة) لتوليدها...

    وسارع شيخ القرية ليشهد على ما تخبر به تلك القابلة وسألها...
    فقالت له ان المولود ذكر ولكنه إبن حرام....

    جن جنون الشيخ ماذا سيخبر رئيس القبيلة، وطلب من القابلة ان تكتم الخبر، واخذ الطاسة ورمى بها بالنهر المجاور للقرية. عندما استفسر رئيس القبيلة عن المولود وكيف حاله وما نتيجة وضعه في الطاسة؟.
    أخبروه بأن المولود ذكر....لكن"الطاسة ضايعة". ومن يوم ما "ضاعت الطاسة" اصبحنا لا نعرف إبن الحلال من إبن الحرام...

* * *

واذا همدر؟

يوم كنا لا نزال على مقاعد الدراسة في الجامعة اليسوعية روى لنا البروفسور فايز الحاج شاهين انه كان يشرح لطلاب جامعة القديس يوسف في زحلة مبدأ الدخول في المحادثات بين الاطراف لانشاء العقد في القانون المدني وانه قال:

-       ان الذي توجه اليه الدعوة للدخول في المحادثات يستطيع ان يقبل بقوله نعم او يرفض بقوله لا اويقول نعم ولكن او يسكت ولا يجيب.

فوقف احد الطلاب الزحلاويين وسأله قائلا:

-       واذا همدر؟

* * *

انتم مع الواقف

        يخبر القاضي شكري صادر المعروف بنزاهته ونشاطه والذي يتولى مناصب رفيعة في القضاء ان احد المحامين الحزبيين وقف يترافع قائلا:

-       نحن الواقفون....

فقاطع المحامي نعوم فرح زميله المترافع وقال له:

-       بل انتم مع الواقف.

 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟