يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

المحامي ناضر كسبار - طرائف ومواقف محبوسة في قارورة

Sunday, April 25, 2021 2:11:54 PM

بقلم المحامي ناضر كسبار


        بمناسبة صدور كتاب "القضاة والمحامون" مواقف وطرائف في العام 2001 كتب المحامي المرحوم جوزيف بشارة الخوري (الاخطل) ما يأتي:

        عفو "القضاة والمحامين" احكامهم ولوائحهم تبقى في ذاكرة المتقاضين والباحثين. اما طرائفهم فتعيش في ذاكرة الناس. واذا كان العقل هبة فالطرفة موهبة. هي بنت الفجاءة لخروجها على العادي والمألوف.

        وهي ان لم تفاجئك بسرعة عفويتها وغرابتها فقدت نكهتها لكونها وليدة ظرف محدد بالمكان والزمان.

وكم يسعدنا ان يكون ناضر كسبار المحامي اللامع المحترف في عالم القانون هاويا في اقتناص الطرف والمواقف :حبسها في قارورة اعذب ما فيها انك ان فتحتها لفحك "شميم من عرار نجده" واخطر ما فيها انك ان توغلت في طياتها، فاتك الكثير من المواعيد.

* * *

"عون للموكل"

    بعد طرح المحامي الفرنسي الشهير اميل يولاك لمسألة ما اذا كان يجوز للمحامي طلب براءة موكله وكيفية طلب ذلك على الرغم من انه مجرم، طرحت المسألة على النائب والوزير والمحامي بهيج تقي الدين في مقابلة اجرتها معه مجلة الحوادث في العام 1977 فأجاب:

    "انني افهم ان يقال للقاضي عليك ان لا تحكم بناء على معلومات شخصية، وان ينبثق حكمك عن قناعتك الشخصية. اما المحامي فليس قاضيا يبرئ او يدين، بل هو مساعد لمتهم ليست لديه القدرة للدفاع عن نفسه.

    "واذا انكرنا على المحامي حقه في ان يطلب البراءة مع علمه بأن موكله ارتكب الجريمة، فكأننا نرى فيه شريكا للمتهم في تحريف الحقيقة وكتمها عن القضاء. وبالتالي يرتكب ما يسميه علم الجزاء "جريمة كتم المعلومات".

    "وهذا في رايي ابعد ما يكون عن المنطق السليم"

    "واذا شئنا ان نجعل من قناعة المحامي الشخصية شرطا لقيامه مهمة الدفاع فيجب ان يتناول هذا الجرائم البشعة التي يطلب اليه الدفاع عن مرتكبيها".

    ويضيف انه في الجرائم البشعة، اذا انطلق من موقفه كانسان فانه لا يجد للمتهمين اي عذر او مبرر او مفسر ولكنه كمحام فانه يضع قناعته الشخصية جانبا ويكون مهما كانت بشاعة الجريمة عونا للموكل وسندا له.

* * *

"الموكل المزعج"

        يقول المحامي الالمعي مطانيوس عيد ما يأتي:

        لقد كنت اقول دائما ان الموكل المزعج عنده صفات ثلاث:

-       عقله صغير

-       مصرياتو قلال

-       ودعواه مشربكة

* **

ما حدا خلص شغلو

        كان عضو مجلس نقابة المحامين السابق المحامي المرحوم جورج ملكي يقول ان الانسان مهما عمل وجاهد وثابر فهو يحس بأنه لم ينه اعماله.

        وفي هذا المجال يخبر ان صديقه المحامي المرحوم محمد الساحلي امين سر مجلس النقابة طلب منه موافاته الى احد الاماكن الا ان الاستاذ ملكي قال له بأن عنده اشغالا كثيرة. وبعد مدة وبينما كانا ذاهبين الى العدلية اوقف الاستاذ الساحلي سيارته امام المقابر ونزل منها وقال للاستاذ ملكي:

-       شايف كل اللي هون؟...ما حدا سافر وخلص شغلو.

* * *

تشرشل يرتعش من البرد

    كتب القاضي السابق عبد الباسط غندور، رئيس التفتيش القضائي سابقا، مقالة في مجلة الافكار انتقد فيها بعض الذين لا  يحترمون القانون في مجتمعنا ولا يتقيدون به. وتساءل عن سبب تغير سلوك الناس بين مجتمع وآخر. وخلص الى اربعة اسباب تحمل المرء على احترام النظام والتقيد بالقانون وهي: الوازع الداخلي او الضمير، والقدوة التي تحفز على احترام القانون، والخشية من استهجان الناس، والتهيب من الحاكم صاحب السلطة. ويروي الرئيس غندور ما حصل مع ونستون تشرشل فيقول:"...في الحرب العالمية الثانية، واذ كانت انكلترا تعاني اشد الضيق من جراء القصف الجوي والحصار البحري، قررت السلطة البديلة في لندن تقنين استعمال المياه وطلبت من الاهالي ان لا يملأوا مغاطس الحمام "البانيو" باكثرمن قدم واحد (حوالي 30 سم مكعب). ويروي احد مساعدي رئيس الحكومة الاسبق ونستون تشرشل انه دخل عليه مرة في الحمام لامر مستعجل. وكان من عادة تشرشل ان يجعل من الحمام امتداداً لمكتبه وفيه كان يحلو له الاطلاع على التقارير الحربية، واملاء ملاحظاته وقراراته، وقد جهزوا له فيه هاتفا وآلة كاتبة. ويقال ان اهم قرارات الحرب قد اتخذها في الحمام...ويروي المساعد انه عندما دخل عليه وجده "يرتعش من البرد اذ لم يكن في المغطس الا القليل من الماء الساخن يغمر جسمه الضخم".

    وفي المعنى عينه يقول الصحافي جورج جرداق ان ضابطا انكليزيا كان يزور عائلة لبنانية اثناء الحرب عندما قدموا له الشاي فوضع حبة واحدة من السكر في فنجانه. وعندما الحوا عليه يوضع كمية اكبر رفض هذا الامر وقال لهم: هناك حرب وقرار بوجوب التقتير وعلينا التقيد به.

 

 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟