يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

المحامي ناضر كسبار - اشكر الله انه لم يخلقني مثله

Sunday, April 18, 2021 2:07:21 PM

بقلم المحامي ناضر كسبار


    كنا مرة في حفلة عشاء عندما قال النائب الشيخ قبلان عيسى الخوري:

    هناك مثل عندنا يقول: انت وطالع عا درج العز رد السلام حتى يردوا عليك السلام انت ونازل.

        فأجابه النائب اوغست باخوس بأن هذا الكلام صحيح وان الله خلق هذا العالم وخلق فيه الآدمي والشرير، الجميل والبشع، الذكي والغبي، والغني والفقير...الخ وانه قديما كان هناك رجل بشع جدا وفي حالة سكر دائم ويهرب منه الجميع لدرجة ان ابناء بلدته كانوا كلما رأوه على الرصيف مشوا على الرصيف الآخر. وان النائب باخوس كان يتكلم معه ويسايره لمدة من الوقت. وعندما يستفسر منه بعض اصدقائه عن السبب كان يقول ان الله خلق هذا الكون "وكلنا خلقة الله" وانا اتكلم معه واسايره لاشكر الله الذي خلقني كما خلقني ولم يخلقني مثله.

* * *

تطبيق القانون

    يقول رئيس مجلس القضاء الاعلى الوزير السابق المحامي يوسف جبران ان على القاضي ان يدرس الدعاوى بطريقة جيدة ويأخذ بعين الاعتبار كل حالة مع الظروف المحيطة بها والا اعتمدنا على الكمبيوتر لحل مشاكلنا.

    وفي هذا المجال كان الرئيس سامي الصلح الذي كان قاضيا نزيها يقول:

-       القانون...القانون...مين وضع القانون؟ نحن وضعنا القانون لخدمة الناس وتيسير امورهم..ولكن لما بيصبح القانون فيه ضرر لمصالح الناس وبمعيشتهم فإنه لا يعود قانونا ونحن لا نطبقه.

* * *

لماذا تأخرت 50 سنة

        يقول المحامي جوزيف الخوري انه عندما كان صغيراً وكان لا يزال يقطن في منظقة البوشرية حيث بساتين الليمون والتفاح وغيرها، اتصل يونس الإبن بوالده الاخطل الصغير لاخذ موعد على اساس ان اربعين فتاة سوف يأتين لزيارة الاخطل الصغير الذي اصبح عجوزا. وتحدد الموعد الساعة الرابعة من بعد الظهر. ومر الوقت ولم يأت احد ولم تصل بنات "الجونيور كولدج". وفي الرابعة والنصف وصلت عدة سيارات امام المنزل ونزل يونس الإبن ومعه الفتيات. وما ان اطل امام الاخطل حتى قال له: أخرج، اخرج من هنا. فتهيب يونس الإبن الموقف وقال للاخطل: إننا نعتذر كثيرا وكلن حادثا بسيطا حصل معنا على الطريق فتأخرنا نصف ساعة.

فأجابه الاخطل وهو ينظر الى ساعته منتحلا الجدية:

-       وهل انا اسألك عن نصف ساعة؟ انا اسألك عن سبب تأخرك 50 سنة.

* * *

الفضيلة أساس كل شيء

        في مقابلة اجرتها معه إحدى الصحف قال النقيب ميشال خطار:"من لديه إيمان مثل حبة خردل لا بد من ان يصنع العجائب. داخل كل إنسان شيء من الله. الانسان صورة الله ومثاله. ومن نياته صافية ويحرص على الفضيلة ويعي تماما ما يريد تحقيقه فإن قدرة فائقة تحل عليه يخترق بواسطتها كل الصعاب".

* * *

نقيب ناجح

    وأضاف: قبل ان اترشح لإنتخابات نقيب المحامين سألت نفسي:هل اكون نقيبا ناجحا؟

 وقلت لنفسي ايضا: إذا لم استطع ان احقق ما اطمح اليه في النقابة فإني افضل ان افشل في الانتخابات ولا اكون نقيبا فاشلا.

* **

الاخلاق

        ويحرص النقيب خطار على التكلم دائما عن الاخلاق وخصوصاً اثناء ممارسة مهنة المحاماة ويقول: الكتب موجودة في كل مكان فنقرأها ونتعلم ونتثقف اما الاخلاق فلا نستطيع قراءتها.

* * *

"لا زالوا ينادونني بمعالي الوزير"

"كام بانكي" المحامي الفرنسي والوزير السابق كان مرة في قاعة المحكمة يستمع الى إفادة شاهدة كان يعلم مسبقا انها ستشهد ضده. وقد حضر نفسه لهذه الجهة. فأحضر معه مستندات صورها من دائرة الشرطة الفرنسية هي عبارة عن تحقيق قديم جدا ومنذ عشرات السنين. وهذا التحقيق كان قد تم مع الشاهدة ويثبت على انها قد تعاطت الدعارة يومها.

        وقبل الاستماع الى إفادة الشاهدة، طلب "بانكي" عدم الاستماع اليها لانه لا يجوز الاستماع الى إفادة امرأة عاهرة. وأبرز المستندات.

        فأنبرت الشاهدة محتجة بقوة وقالت لرئيس المحكمة: ولكن سيدي الرئيس هذه المستندات تثبت انني تعاطيت الدعارة مرة واحدة في حياتي ولم اكررها ابداً فلا يصح إطلاق لقب عاهرة علي.

        فأجابها "بانكي" وهو ينظر اليها مبتسما:

-       لقد عينت وزيراً مرة واحدة في حياتي ولا زالوا ينادونني بمعالي الوزير.

وكان هذا سببا لرفض شهادة تلك المرأة.

 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هكذا تستهدف إسرائيل قدرات حزب الله

خاص- تغيير الوضع الراهن بين إسرائيل ولبنان: الخيارات الأمريكية

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

خاص- عمليات حزب الله تحولت الى نوعية.. كم عسكري اسرائيلي قتلت؟

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

خاص- اقرأوا هذه التفاصيل.. هكذا تستعدّ إسرائيل للحرب مع "الحزب"

خاص- أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟