يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

محمود القيسي - الرئيس "النائم"، واستراتيجية الهجوم على الصين وروسيا!

Thursday, April 15, 2021 12:38:40 PM

بفلم محمود القيسي

"إن الفلسفة التاريخية تقوم على مبدأ هام .. و هو أن كل مجتمع يتكون من ثلاث مكونات : الافكار ، و الاشخاص ، و الاشياء .. وان المـجتمع يكون في اوج صحته وعافيته حين يدور الاشخاص و الاشياء في فلك الافكار الصائبة … و لكن المرض يصيب المجتمع حين تدور الافكار و الاشياء في فلك الاشخاص، و ينتهي المجتمع الى حالة الوفاة حين يدور الافكار و الاشخاص في فلك الاشياء" ماجد عرسان الكيلاني


لدي أعتقاد إن ألرئيس الأميركي القادم من المؤسسة الأميركية الرسمية ودولتها العميقة "جو بايدن" لم يقرأ رواية "الشيخ والبحر" للكاتب إرنست همنغواي التي قام بتأليفها في هافانا، كوبا في عام 1952 وكانت إحدى روائعه. فحين قراءتك للرواية التي تميزت بخبرات واقعية بعالم البحر. يظهر لك قوة الإنسان وتصميمه وعزمة على نيل أهدافه والوصول إلى ما يصبوا إليه وإمكانية انتصاره على قوى الشر والطبيعة وفقا لمقولته المشهورة " الإنسان يمكن هزيمته، لكن لا يمكن قهره ".. كما إنه لم يطلع على فلسفة "لاو تزو"، وهو فيلسوف صيني قديم وشخصية مهمة في (الطاوية)، عاش في القرن السادس قبل الميلاد، لكن المؤرخين يقولون إنه شخصية خيالية أو أن الشخصية نتيجة جمع عدة شخصيات مختلفة أو إنه عاش في القرن الرابع قبل الميلاد بالتزامن مع مدارس التفكير المائة وعصر الدول المتحاربة. ينسب إليه كتابة العمل الأهم في الطاوية (تاو تي تشينغ). وهو القائل الوجود واللاوجود ينجم بعضهما عن بعض، الصعب والسهل يكمل بعضهما بعضا، الطويل والقصير يوازن بعضهما بعضا، الصوت والصمت يجاوب بعضهما بعضا، القبل والبعد يتبع بعضهما بعضا. وهو القائل ايضاً اضبط الامور قبل أن يدب فيها الاضطراب، والنملة في حركتها تفعل أكثر من ثور نائم..

كما أعتقد إن "جيم النائم" لم يطلع كذلك على ما قاله الثعلب الاميريكي العجوز مؤخراً .. أو الثعلب الواعظ، ومهندس الاتفاق التاريخي مع "ماو" الصين في سبعينيات القرن المنصرم.. وزير دبلوماسية الخطوة - خطوة في الصراع العربي الاسرائيلي.. ووزير الخارجية الأميركي في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون، خلال ندوة أقامها مركز تشاتام هاوس في لندن، الذي يعد من أهم المراكز البحثية المتخصصة بالقضايا السياسية في العالم. حول إمكانية الديمقراطيات الليبرالية أن تتحد من جديد بعد الوباء، وما هو وضع الشراكات والتحالفات القائمة بين الدول التي تسلك هذا النهج، وهل باستطاعة حكوماتها صياغة أجندة مشتركة. وفي حديثه عن الديمقراطية الأميركية، ألقى كيسنجر الضوء على الانقسام بشأن النهج الذي يتوجب على الولايات المتحدة اتباعه للمحافظة على نظامها الحالي، مشيراً إلى النظرة المثالية القائلة إن أميركا ستحافظ على مكتسباتها وتنتصر من خلال ممارسة قيمها الديمقراطية التاريخية، والتي تقابلها الرؤية التي تراعي توازن القوى عالمياً، وتشدد على إيجاد إدارة عملية للعلاقات بين دول العالم.

ولفت الدبلوماسي الأميركي البالغ من العمر 97 سنة، إلى أن كيفية إعادة تعريف الديمقراطية، وتقييمها سوف يكون محور النقاش في العقد المقبل، مشدداً على أن ذلك لا يعد رفضاً لها. وعن الصعود الصيني، وإمكانية أن يشهد عام 2028، صعود أول دولة غير ديمقراطية، يكون اقتصادها هو الأكبر في العالم، قال كيسنجر "أن يتجاوز الاقتصاد الصيني، نظيره الأميركي على صعيد الدولار، لا يعني أن الصين ستكون متفوقة، في جميع العناصر الأساسية للتكنولوجيا"، بالتالي، فإن مسألة تعريف التفوق التكنولوجي على حد رأيه، سوف تكون مفتوحة وإجابتها رهن المستقبل. واعتبر هنري كيسنجر ان الديمقراطية في العالم وأميركا تحديداً، بحاجة إلى توحيد وجهات النظر المحلية، للخروج برؤية داخلية مشتركة، وإعادة النظر في السياسة الخارجية، وما إذا كان يجب صياغتها من منظور تبشيري أو إلزامي، يدعم "تغيير الهياكل الحكومية" في العالم، حتى تكون متسقة مع النظام الدولي. وأشار مستشار الأمن القومي في عهد الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد، إلى أن ما هو مطلوب لمنع انهيار النظام العالمي إضافة إلى عنصر التكنولوجيا، تطوير الذكاء الاصطناعي وعديد من التقنيات الأخرى، محذراً من أنه إذا سمحت لنا هذه التقنيات بدخول منافسة لا نهاية لها على أساس هيمنة الأقوى، فإن انهيار النظام الدولي أمر لا مفر منه، وستكون عواقبه كارثية على الجميع دون استثناء . يضيف احد اشهر ثعالب السياسية الدولية في التاريخ في ارذل عمره المديد، عند انتهاء جائحة كوفيد - 19؛ سيُنظر إلى العديد من البلدان على أنها فشلت، لا يهم ما إذا كان هذا الحكم عادلاً بشكل موضوعي، فالحقيقة هي أن العالم لن يكون كما كان بعد مملكة كورونا التاجية.

كما اعتقد كذلك إن الرئيس "النائم" لم يقرأ "الحرب والسلم"، رواية الكاتب والفيلسوف الروسي الكبير ليو تولستوي، والتي نشرت أول مرة من سنة 1865 إلى سنة 1869 في مجلة المراسل الروسي، وهي تروي قصة المجتمع الروسي إبان حملات نابليون على روسيا وهزيمته التاريخية. وتتحدث عن طبيعة الحرب، السلطة السياسية، التاريخ وكتابة التاريخ. لقد كتب تولستوي هذه الرواية العالمية الخالدة، بطريقة تتحدى تقاليد الكتابة الخيالية. انتقد تولستوي التاريخ القياسي، وخاصةً التاريخ العسكري في رواية الحرب والسلّم. إذ يقدم في بداية المجلد الثالث للرواية آراءه الخاصة حول كيفية كتابة التاريخ. وذلك بهدف طمس الخط الفاصل بين الخيال والتاريخ والعمل على مقاربة الحقيقة.

الحرب الباردة "الجديدة" بين خليفة "ترامب" في البيت الأبيض الاميركي من ناحية، وتحالف "الأخوة الأعداء" الصيني - الروسي الغير مباشر من الناحية الأخرى يفتح أبواب ومستودعات المطابخ السياسية العالمية على مصرعيها في حضور كل أشباح وشياطين الطبخ والنفخ على نار جهنم فنون وطبول سياسة فن الممكن المكيافيللية من اجل تحقيق "شروط" المستحيل. حيث أن الامبريالية المريضة في أخر مراحلها ما زالت تعتقد بنظرية "سيسيرو" الإمبراطورية الرومانية، والتي تقول في أحد أكثر تعريفاتها الإمبراطورية الراديكالية " إن الإمبراطورية تمتلك حقوقا قانونية تُمكّنها من فرض قوانينها على دول أخرى. وإن نظرنا إلى الولايات المتحدة الأميركية، فسنجد أنها منحت نفسها السلطة القانونية التي تُمكّنها من التدخل في شؤون مختلف الدول في شتى أنحاء العالم. الولايات المتحدة التي تتفوق على العالم بما تملكه من ثروات ضخمة وتاريخ استثنائي، تتخذ موقفا متعاليا من النظام الدولي ولا ترضى أن تنضوي فيه. تمتلك مكانة عليا، تكتب القانون وتتحدث بلسانه"، في مقدمة كتابه "سنة الأحلام الخطيرة" يستدعي أخطر عقل في الغرب فيلسوف الآراء الخارجة عن النظام السائد "سلافوي جيجيك" مثلًا فارسيًا هو "ونام نهادن" الذي يعني "إن تقتل شخصًا، وتدفن جثته، ثم تنمي زهورًا حول الجثة لتخفيها". مقربًا بذلك آلية عمل الأيديولوجيا الرأسمالية التي تسير بهذا العالم أو ما تبقى منه إلى مقبرة
البنفسج"، أو زهر البنفسج.. زهر المحبطين!

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟