يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

قاعدتان مختلفتان في حزبين مستقلين.. لا قاعدة واحدة في حزبين!

Wednesday, January 20, 2021 3:16:13 PM

خاص "اللبنانية"

ترى شخصية سياسية مسيحية مستقلة عبر "اللبنانية" أن الأسباب الحقيقية التي تؤدي بين الحين والآخر الى انفجار السجالات بين حزبي الكتائب والقوات اللبنانية تعود الى إصرار حزب الكتائب اللبنانية على ممارسة حرية خياراته السياسية والوطنية خلافاً لتوجهات القوات اللبنانية وخياراتها، في وقت تعتبر القوات أنها الأكثر تمثيلاً على الساحة المسيحية وبالتالي فهي التي يجب أن ترسم السياسات والتوجهات المسيحية التي يفترض بالمسيحيين الآخرين تبنيها والسير فيها.

وتشبّه هذه الشخصية نظرة القوات اللبنانية الى العلاقة مع حزب الكتائب بنظرية الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد الى العلاقة بين سوريا ولبنان على قاعدة "وحدة المسار والمصير"، من خلال شعار: "شعب واحد في دولتين"...

في المقابل، فإن حزب الكتائب يرى أن لعبة الأحجام بمعزل عن النقاش في أسبابها وصحتها وظروفها، لا تبرر ابتلاع الكبير للصغير... ولا تحرم الصغير من حقه في استقلالية القرار والخيار السياسي والوطني، وبالتالي فإن القيادة الكتائبية تعتبر أن الكتائب والقوات ليسا قاعدة واحدة في حزبين وإنما هما عبارة عن قاعدتين مختلفتين لحزبين مستقلين قد يتفقان في مرحلة معينة على الخيارات الكبرى وقد يختلفان في مراحل أخرى.
وترى الشخصية المسيحية أن القوات اللبنانية كحزب سياسي بعد انتهاء الحرب تسعى لأن تكون كما كانت القوات اللبنانية كقوة عسكرية خلال الحرب، بمعنى أن تكون "الآمر الناهي" الذي يدير الحياة العسكرية على الساحة المسيحية، وهو ما لا يتوافق مع مرحلة ما بعد الحرب واستعادة الحياة السياسية والحزبية دورتها الديمقراطية الطبيعية التي تحفظ التنوع والاختلاف والتعددية.
في المقابل، فإن حزب الكتائب يعتبر أن من حقه الطبيعي ان يرسم سياساته ويقرر خياراته وتحالفاته وخصوماته تبعاً لقناعاته، تحت سقف التمايز والتعددية والاحترام المتبادل.
وتختم الشخصية المسيحية بالقول: لقد آن الأوان للاعتراف بأن الكتائب والقوات ليسا واحداً، وبأن لكل منهما مصالحه وسياساته، وهذا الاعتراف يمرّ حكماً بالتخلي عن "عقدة" التماثل ببشير الجميل الذي كان استثناء في ظرف استثنائي.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- لماذا ينتخب الثنائي مرشّح باسيل؟

خاص- احتفالات أحد الشعانين عمت لبنان.. ماذا عن أسعار الشموع والملابس؟

خاص- هل ضغط "التيار" أدى إلى تراجع الحكومة؟

خاص- أدوية خطيرة تغزو السوق.. انتبهوا!

الخازن لـ"اللبنانية": النافعة بجونية ستفتح بوقت قريب

خاص- حرب الجنوب.. مخاطر تداعيات لا يمكن التنبّؤ بها

خاص - اقترب الحل... وينتظر اختيار رئيس الحكومة

خاص- إسرائيل مستعدة لحرب الأثمان الباهظة