يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

شقير استقبل وزير خارجية الباراغواي: نولي أهمية خاصة للعلاقات مع أميركا اللاتينية

Wednesday, July 24, 2019 5:00:52 PM

 استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية وزير الاتصالات محمد شقير اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، وزير خارجية الباراغواي لويس ألبيرتو كاستيغليوني على رأس وفد اقتصادي، وعقد اجتماع عمل خصص لبحث الاجراءات والخطوات المطلوبة من حكومتي البلدين لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية.

بعد ذلك عقد لقاء اقتصادي لبناني- باراغواياني، حضره الى شقير ووزير خارجية الباراغواي والوفد المرافق، حشد من القيادات الاقتصادية اللبنانية، وتم خلاله عرض فرص الاستثمار والتعاون بين البلدين.

شقير
استهل اللقاء بكلمة لشقير، رحب فيها بوزير خارجية الباراغواي والوفد المرافق، وأشار الى أن "الدولة اللبنانية والقطاع الخاص اللبناني يوليان أهمية خاصة لتطوير العلاقات الاقتصادية مع أميركا اللاتينية، وبالتأكيد مع الباراغواي التي تعتبر جزءا أساسيا من هذه المنطقة".
وقال: "ان اللقاء اليوم يشكل فرصة حقيقة لاحداث تقدم فعلي على هذا المسار خصوصا في ظل وجود وزير خاريجية الباراغواي مع القطاع الخاص اللبناني هنا في غرفة بيروت وجبل لبنان بيت الاقتصاد اللبناني لاجراء محادثات مباشرة حول الفرص المتاحة في البلدين".

أضاف: "إن وجود جالية لبنانية فاعلة ونشيطة يزيد عددها على الـ25 ألف شخص في الباراغواي سيساهم الى حد بعيد في تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية".

وقال شقير: "كلي ثقة انه بما تتمتع به من مكانة وإمكانات اقتصادية ستكون محطة اهتمام لدى القطاع الخاص اللبناني. أما بالنسبة للبنان، فبناء على موقعه المهم والقدرات التي يتمتع بها، فهو يعتبر مركزا اقتصاديا مميزا في المنطقة، لذلك أدعو جميع الشركات الباراغوايانية لاتخاذ لبنان مركزا اقليميا لها للتوسع باتجاه المنطقة".

وأشار الى أن "لبنان يزخر بالكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة، خصوصا أن الحكومة ستبدأ قريبا بتنفيذ مشاريع تحديث البنية التحتية التي أقرها مؤتمر سير وقيمتها 11،8 مليار دولار". وقال: "لدينا أيضا فرص في مجال النفط والغاز"، معلنا مباشرة حفر أول بئر للغاز اليوم.

واعتبر شقير ان "التجارة تشكل بوابة أساسية لزيادة التعاون الاقتصادي"، داعيا الى "زيادة التبادل التجاري بين البلدين الذي لا يزال متواضعا، وتسهيل استيراد المنتجات الصناعية اللبنانية التي تتمتع بمواصفات وجودة عاليتين الى الاسواق".

وعرض شقير أبرز المقومات الاقتصادية التي تمتع بها لبنان، مشيرا الى ان "لدينا قطاعا خاصا قويا وناجحا ليس في لبنان انما في مختلف انحاء العالم".

وشدد على ضرورة متابعة الطرفين لما اتفق عليه، مشيرا الى انه سيطلب من مكتب العلاقات الخارجية في غرفة بيروت وجبل لبنان اعطاء الاولوية لهذا الملف.

كاستيغليوني
وتحدث كاستيغليوني، فشكر شقير على الاستقبال واللقاء المميز مع القطاع الخاص اللبناني، لافتا الى انه كان ينوي زيارة لبنان منذ 15 عاما عندما كان نائبا لرئيس الباراغواي، "الا ان استشهاد الرئيس رفيق الحريري دفعه الى إلغاء الزيارة".

وقال: "بعد 15 عاما ازور لبنان كوزير للخارجية، لكن هدف الزيارة لم يتغير، وهو يتمثل بإقامة أفضل العلاقات الاقتصادية مع لبنان وبشكل خاص اعتماد هذا البلد الصديق كمنصة للشركات الباراغوايانية للتوسع باتجاه افريقيا والشرق الاوسط".

ولفت الى وجود "جالية لبنان فعالة ومحترمة في بلاده، كما تربطنا علاقات وثيقة مع لبنان"، مشيرا الى ان رئيس الباراغواي يتحدر من أصل لبناني (جده لبناني)، وكذلك زوجته (جدها لبناني).

وشدد كاستيغليوني على ضرورة "زيادة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري خصوصا مع وجود الكير من الفرص الواعدة"، لافتا الى ان "الباراغواي انشأت منذ 15 عاما نموذجا اقتصاديا حقق نجاحات باهرة مكنته من زيادة النشاط الاقتصادي وتفعيل القطاعات الاقتصادية وتحقيق نسب نمو مرتفعة وزيادة ناتجها المحلي".

وكان اللافت قيام كاستيغليوني بتقديم عرض مفصل دام نحو ساعة ونصف ساعة، عن الميزات الاقتصادية لبلاده، ان كان لناحية التشريعات المحفزة للاستثمار والتحفيزات الضريبية لقطاعات الاعمال وللافراد، أو القطاعات الاقتصادية الجاذبة للاستثمار، فضلا عن أهمية بلاده كمنصة للدخول الى الدول المجاورة خصوصا البرازيل والارجنتين والاوروغواي وغير ذلك.

وأعلن ان رئيس جمهورية الباراغواي سيقوم بزيارة للبنان على رأس وفد اقتصادي رفيع، على ان يحدد موعدها في وقت لاحق.

بعد ذلك دار حوار بين المشاركين، تركز على سبل خلق شراكات عمل بين رجال الاعمال في البلدين، واتفق على زيادة التواصل والقيام بزيارات متبادلة للاطلاع بشكل مباشر على الفرص المتاحة والعمل على الاستثمار فيها.

في نهاية اللقاء تبادل شقير وكاستيغليوني الهدايا التذكارية. 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

هيئات زراعية في عكار طالبت بإنقاذ موسم البطاطا وإيجاد حلول لتصديره

تجمع موظفي الإدارة العامة يوضح قرار المثابرة ويحذر من التعسف بتنفيذ شروطه

حركة الأسواق التجارية خجولة!

ارتفاع سعر الذهب بشكل جنوني!

لماذا تتعمّد شركة توتال تأخير تقرير الحفر بالبلوك 9؟

"الزومبي»:شبح سلبي يعبرعن واقع المصارف في لبنان

بالتعاون مع وزارة الاتصالات اختتام النسخة السابعة من مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في لبنان

"مشروع وطن الإنسان" احذروا إحياء الشوائب..