يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

قصّة تُروى للمرّة الأولى: بيار الجميّل رفض عرضاً شخصياً من الأسد

Saturday, November 21, 2020 2:25:47 PM

كتب ريكاردو الشدياق في ال mtv

كان ينقص الوزير بيار الجميّل أمرٌ واحدٌ، وربّما هو خطأه الوحيد، والأكبر: أن يتمسّك بحياته، لا أن يقدّم نفسه مشروع شهيد، لأنّه حتماً كان "مشروع رئيس" بعدما قاد الشارع المسيحيّ إلى أكبر ثورة شعبيّة عرفها لبنان ضدّ الوصاية السياسيّة والإحتلال العسكري والأمني للسوريّين على البلد.

 

قصّة مختصرة لا تعرفها إلاّ مجموعة لا يبلغ عددها أصابع اليد الواحدة:

لم تمضِ إلاّ أيّام قليلة على وصول بيار أمين الجميّل إلى لبنان آتياً من فرنسا، في حزيران من العام ١٩٩٩، ليتلقّى الشاب، المتحمّس لإطلاق حركته السياسيّة واستعادة "الكتائب" سريعاً، اتّصالاً من إحدى المرجعيّات الروحيّة حاملةً رسالةً من الرئيس السوري حافظ الأسد. تمّ الإتّفاق على عقد لقاء، فحصل في مكان مُغلَق في عرسال، بحضور شخص من الأقرب إلى الجميّل مع انطلاقته، وأصبح لاحقاً مستشاره في وزارة الصناعة.

في اجتماع عرسال هذا، نقلت المرجعيّة الى بيار عرضاً من الأسد يكمن في التعاون مع القيادة السوريّة واعداً إيّاه بـ"أدوار كبرى في لبنان، تصل إلى التحضير لرئاسة الجمهوريّة، على اعتبار أنّنا نرى فيك شخصيّة مسيحيّة واعدة نُعوّل عليها ونُريد العمل معها، شرط الإبتعاد عن والدك الذي كانت تجربتنا معه سيّئة، ولا ثقة سوريّة به".

بهدوء، رفض بيار هذا العرض قطعاً، جازماً أنّه "لن يتخلّى عن خطّه، ولا عن والده، مقابل كرسي أو موقع أو دور، أو أيّ حجم نيابيّ ووزاري، وعليكم أن تعلموا أنّ أيّ حوار من قبلنا مع حافظ الأسد يبدأ فقط حول تطبيق الإنسحاب السوري الكلّي والتدريجي من لبنان". طلبت منه المرجعيّة تسمية الأسد بـ"سيادة الرئيس لا باسمه"، فأجاب الجميّل: "نقولها فقط لرئيس جمهوريّة لبنان"، فاعتذر الجميّل وغادر الإجتماع.

 

اعتقد الجميّل أنّه أوصل الجواب الحاسم إلى الأسد، ليتلقّى بعد أيّام قليلة اتّصالاً آخر يدعوه للقاء في مبنى الإستخبارات السوريّة على الحدود اللبنانيّة - السوريّة، فلبّى بيار مرّة أخرى الدعوة، حيث سمع أنّ "الأسد مُصرّ على التعاون معه"، فكان الجواب: "أكرّر لكم أنّ الحوار مع سوريا لا يبدأ إلاّ ببحث الإنسحاب من لبنان واحترام سيادة رئاسته ومؤسساته"، وغادر بالأسلوب نفسه من جديد.

 

منذ ذلك اليوم، سارع بيار إلى تكثيف خطواته بهدف استعادة حزب "الكتائب"، إحياء الحضور الشعبيّ من جديد في مختلف المناطق اللبنانيّة، وبدء نسج الخطوط والتحالفات السياديّة تحضيراً لجبهة وطنيّة عريضة لمواجهة الوصاية السوريّة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟