يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

كما كل شتوة.. الطرقات تغرق

Thursday, December 5, 2019 5:39:34 PM

يقول المثل الشعبي إن المطر دليل خير وبركة. لكنه في لبنان دليل متجدد إلى فشل الدولة وأجهزتها المعنية في تأمين أبسط الحقوق البديهية المفترض أن يتمتع بها الانسان في بلاد تحترم كرامته. ذلك أن بعض الأمطار الكانونية كافية لتذكر المواطنين بأن دولتهم اللبنانية قصّرت في تأدية واجباتها تجاههم إلى حد إغراقهم... بمياه الأمطار والسيول الجارفة التي لا توفر سياراتهم ومؤسسات عملهم، مطيحة مصادر أرزاقهم.

وهذا العام، تكررت الأسطوانة نفسها، على وقع أول منخفض جوي عاصف يضرب لبنان، فغرق الناس في الوحول والسيول التي غمرت الطرقات، واجتاحت بعض المحال والمؤسسات.

قبرشمون: وفي السياق، أدى هطول الامطار الغزيرة الى قطع الطرق في منطقة قبرشمون في قضاء عاليه ودخول المياه الى المنازل والمحال التجارية. وناشد الاهالي الأجهزة المختصة التدخل لمساعدتهم والحد من الاضرار في ظل هطول الامطار.

كذلك، أدت الامطار الغزيرة على قرى بلدات منطقة عاليه الى تحول الشوارع الى أنهر حاملة الاتربة والصخور، والى قطع الطرق ودخول المياه الى المحال التجارية، خصوصا في عرمون وفي وسجل انهيار عدد من الجدران تسبب بقطع الطرق في بلدتي مجدليا وكفرمتى جسر القاضي.

وعملت البلديات على ازالة الصخور من وسط الطرق في ظل امكانات قليلة.

صور: وفي صور، تسربت مياه الأمطار إلى بعض المحال التجارية والمنازل في حي المساكن الشعبية، متسببة بأضرار مادية. وناشد الاهالي المعنيين في بلديتي صور والبرج الشمالي التدخل للمساعدة. 

الناعمة: وجنوبا أيضا غرقت الطرق في الجية - الناعمة - خلده، وصولا الى انفاق المطار بالنمياه بسبب غزارة الامطار وتجمع برك مياه، ووصلت زحمة السير من خلده الى صيدا، ما تسبب باعطال في عدد من السيارات. ونزل بعض طلاب المدراس من الباصات للذهاب الى منازلهم مشيا على الاقدام. وشوهد بعض الشبان يحملون "سترات" انقاذ بحرية.

كذلك قطع الاوتوستراد من خلده الى الجنوب بسبب السيارات الآتية في الاتجاه المعاكس.

ولاحقا، أوضحت غرفة التحكم المروري عبر "تويتر" أن تمت معالجة تجمع المياه من قبل فريق العمل في وزارة الاشغال على اوتوستراد خلدة في اتجاه الناعمة والسير الى تحسن تدريجي. 

وسجل تجمع للمياه عند نقطة  السبوت في الشويفات، ما أدى إلى زحمة سير .

النبطية: كذلك شهدت النبطية تساقطا غزيرا للأمطار ، وتسببت السيول الجارفة بجرف الأتربة والحصى في العديد من الشوارع لا سيما في منطقة تول - دوار حاروف التي شهدت تدفق المياه التي شكلت سيولا اجتاحت العديد من المحال والمؤسسات التجارية في المنطقة ملحقة أضرارا مادية فيها .

محمد خير: من جهته تفقد الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير موقع تجمع مياه الأمطار على الأوتوستراد الساحلي في الدامور والناعمة - حارة الناعمة، وأشرف بالتعاون مع بلديات المنطقة وعناصر الدفاع المدني، على عمليات انقاذ المواطنين وسحب وشفط مياه الأمطار التي تجمعت في وسط الأوتوستراد.

وأكد خير انه "تم الاتصال والتنسيق مع بلديات المنطقة في الدامور والناعمة - حارة الناعمة والشويفات وقمرشمون، لتحريك جميع آلياتهم من أجل معالجة المشكلة وفتح جميع الطرقات"، مشيرا الى ان "الهيئة العليا للاغاثة تقف الى جانبهم لرفع المعاناة عن المواطنين، خصوصا في هذه الظروف الصعبة".

وأكد انه "تم الانتهاء من فتح طريق الدامور، ويتم معالجة الوضع على طريق الناعمة"، فيما تشهد المنطقة زحمة سير خانقة بفعل تجمع الأمطار.

وناشد خير القوى الامنية "تنظيم السير، وتحويله الى الطريق البحرية القديمة في خلدة والناعمة والدامور".

بيان الأشغال: من جهتها، ، أكدت وزارة الأشغال العامة والنقل في بيان، أن ورشها وأجهزتها الفنية المولجة أعمال تنظيف مجاري تصريف مياه الأمطار، "متواجدة على الأرض وتقوم بالأعمال والأشغال المطلوبة منذ مطلع شهر أيلول الماضي على الاتوسترادات الدولية والطرق الرئيسية المكلفة صيانتها، على رغم عدم تأمين الاعتمادات اللازمة لذلك، وما تشهده بعض الطرقات جراء هطول الأمطار الغزيرة وأدّت الى تشكل السيول الكثيفة في المناطق الجبلية والمناطق المحاذية للأوتوستراد الدولي تتم معالجتها، وتساعد  الوزارة البلديات المختصة ضمن إمكاناتها المتوافرة لديها لمواجهة السيول والفيضانات في بعض المناطق".

https://youtu.be/gk5WL28GRos

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

سامي الجميّل لنصرالله: أنت تجلب “الدب عالكرم”

بري يتابع شؤونا صحية مع الأبيض ويستقبل العريضي

توضيح من الدفاع المدني

البطريرك روفائيل ميناسيان يلقي رسالة عيد الفصح السبت المقبل

اليازا: استمرار التعاون مع الجيش لنشر الوعي على السلامة المرورية

لأن الجلسات المفتوحة حكمية لفوز المعارضة... الثنائي متمسك باقفال المحضر لتعطيل نصابها

فرار داني الرشيد من مبنى حماية الشخصيات

الأشقر: إيجابيات موسم الأعياد على المستوى السياحي لن تطال الفنادق