يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

البطريرك صفير يعود الى بكركي وجثمانه يسجى في كنيسة الصرح الى الغد

Wednesday, May 15, 2019 11:22:30 AM


وصل موكب جثمان البطريرك مار نصرالله بطرس صفير قبيل الحادية عشرة من قبل الظهر، الى الصرح البطريركي في بكركي، ونقل جثمانه من السيارة وحمل على الأكف الى داخل كنيسة سيدة الانتقال في بكركي حيث سجي، على وقع ترانيم دينية عزفتها ثلة من قوى الامن الداخلي والزغاريد والصلوات، وقد أدت له الثلة التحية.
وسيترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي والمطارنة والاكليروس صلاة وضع البخور لراحة نفسه.
وكان في استقبال الجثمان عند المدخل الخارجي للصرح، اضافة الى البطريرك الراعي والمطارنة فاعليات حزبية وسياسية وآلاف المواطنين من مختلف المناطق اللبنانية. 

وكان موكب جثمان صفير انطلق من مستشفى اوتيل ديو عند الثامنة صباحاً ووضع في نعش من  تصميم النحّات المبدع رودي رحمه وهو عبارة عن نعشٍ ضحم، صُنع من خشب الزيتون و الأرز اللبناني.

وسُجّي نعش البطريرك صفير في كنيسة سيدة الحنان في المستشفى التي غصّت بالمودعين من شخصيات سياسية وطبية ومواطنين.

وأحاط البطريرك الراحل في الكنيسة حيث رفعت الصلوات، راعي أبرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر، النائب البطريركي العام المطران رفيق الورشة ولفيف من الكهنة، الوزير ريشار قيومجيان والنواب: فريد الخازن، شوقي الدكاش، زياد حواط، انطوان حبشي، وهبي قاطيشا، عماد واكيم وبيار ابو عاصي، والدكتور فارس سعيد، ايلي محفوض، الدكتور الياس صفير وعائلة الراحل والطاقم الطبّي في المستشفى حيث القوا النظرة عليه ورفعوا الصلوات.

وفي باحة المستشفى، اجتمع الطاقم الطبّي حيث رفعت الصلوات والترانيم. بالإضافة إلى ذلك احتشد المواطنون عند مدخل المستشفى بكثافة، فيما وقفت ثلة من قوى الأمن الداخلي عند المدخل وقدّمت التحية للغبطته، وعزفت لحن التعظيم، بعد ذلك شقّ الموكب عند الثامنة طريقه وسط التصفيق ونثر الورود متوجّهاً الى بكركي.

وشقّ موكب الجنازة طريقه في منطقة الدورة - نهر الموت، ببطء، حيث اصطف المواطنون وطلاب المدارس على مسلكي الاوتوستراد، لوداعه رافعين الأعلام اللبنانية والسفارة البابوية وصور البطريرك الراحل.

واحتشد المؤمنون وطلاب المدارس على أوتوستراد المتن الساحلي لإلقاء تحية الوداع الآخيرة على المثلث الرحمات البطريرك صفير، خلال توجهه من مستشفى "اوتيل ديو" الى بكركي، بدعوة من راعي أبرشية انطلياس المارونية المطران كميل زيدان والبلديات.

وأبرز المحطات كانت في برج حمود، الدورة، نهر الموت، الزلقا وجل الديب وصولا الى انطلياس، حيث تجمّع عدد كبير من رعايا واخويات أبرشية انطلياس المارونية، فتوقف الموكب لدقائق ورفعت الصلاة التي ترأسها المونسنيور روكز براك قبل الانطلاق باتجاه الضبيه، نهر الكلب وصولا الى كسروان فبكركي.

وفي كل محطة كان الموكب يشقّ طريقه بين المؤمنين ببطء من دون توقف وسط نثر الارز والورود، وعلى وقع قرع اجراس الكنائس، وفي ظل انتشار لعناصر قوى الأمن الداخلي والجيش لتسهيل حركة المرور.

وعلى طول الأوتوستراد، ارتفعت الصور واللافتات المودعة والمعبرة عن الحزن بخسارة هذه الهامة الوطنية.

وعند التاسعة والنصف عبر موكب الجثمان نفق نهر الكلب وكان بانتظاره حشد من المواطنين حاملين الاعلام اللبنانية والبابوية وصور للبطريرك الراحل، بالاضافة الى اعلام لحزب القوات اللبنانية. وعلقت صورة كبيرة للبطريرك وصور صغيرة، يحملها المواطنون كتبت عليها عبارة "مثله لا يموتون".

وشقّ موكب جثمان البطريرك صفير طريقه بصعوبة الى بكركي بالتزامن مع انطلاق مسيرة على الاقدام من فؤاد شهاب الى الصرح البطريركي يتقدّمها وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ونواب من "القوات اللبنانية".

وتزامناً مع وصول الجثمان الى بكركي عند الحادية عشرة الا ربعاً، قرعت أجراس بكركي حزناً قبل ان يدخل الجثمان الى باحة الصرح البطريركي محولاً على اكفّ المطارنة والكهنة وادّت ثلّة من قوى الامن التحية امام دخول النعش.

الترتيبات في بكركي:  وانجزت التدابير في بكركي لاستقبال جثمان البطريرك صفير.
وعلى الطريق المؤدية الى الصرح رفعت صور عملاقة للراحل كتب عليها "هوذا أعلى الأرز في لبنان". كما رفعت لافتات وصور على جانبي الطريق كتب عليها "مجد لبنان اعطي له 1920-2019".
ورفع قوس نصر عند المدخل الرئيسي للصرح حيث استقبل البطريرك الراعي الجثمان قرب تمثال مار مارون، وكتب على قوس النصر "ايقونة الكرسي البطريركي".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

“الحزب” ينعى 3 من عناصره

وزير الخارجية الفرنسي يزور الصين في هذا الموعد

“الحزب” يستهدف ثكنة زبدين

ملتقى بيروت نظّم حفل إفطار رمضاني.. مخزومي: القيامة للبنان قدر وليس خيار

راجي السعد ينعي فؤاد السعد

مقتل شقيقتين بانقلاب سيارة في صيدا!

بالفيديو- اسرائيل تستهدف سيارة في الجنوب صباحًا

للمرّة الأولى… الرّواتب في شهر الاعياد تتأخر