يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

ميس الجبل ليست أفضل حالاً من جاراتها.. مشهد الدمار وحركة النزوح متشابهة

Friday, May 10, 2024 12:51:44 PM

بلدة ميس الجبل الحدودية الواقعة بين نارين، نار صديقة ونار عدوة، بمحاذاة مستوطنة المنارة وموقعي العاصي والعبّاد الإسرائيليين، ليست أحسن حالاً من جاراتها، خصوصاً حولا وبليدا وعيترون، وسائر قرى وبلدات المنطقة الحدودية الواقعة على طول خط المواجهة مع القوات الإسرائيلية لناحية الدمار والخراب وحركة نزوح الأهالي.

كاميرا "النهار" جالت في أحياء وشوارع البلدة، ورصدت من قربٍ مشاهد وآثار الدمار والخراب، التي حوّلت عشرات المنازل والأبنية السكنيّة والمحالّ التجارية والعديد من المرافق العامة والخاصّة إلى ركام، كما عاينت المنزل الذي استشهدت فيه عائلة آل حنيكة المؤلّفة من 4 أشخاص: الأب والزوجة وولدين، أحدهما طفل صغير.

يؤكّد رئيس بلدية ميس الجبل عبد المنعم شقير أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على المنطقة الجنوبية شنّ نحو مئة غارة من الجوّ، أغلبها استهدف الأحياء السكنيّة والمحالّ التجارية والمرافق العامة والخاصّة في البلدة، إضافة إلى سقوط أكثر من ألف قذيفة مدفعيّة، بعضها من القذائف الفوسفورية الحارقة، ممّا تسبّب بأضرار جسيمة في الثروة الزراعية والحيوانية.

وأوضح شقير بأن أكثر من 145 وحدة سكنيّة دُمّرت بالكامل، ونحو 1400 منزل أو محلّ تجاريّ تصدّع وتضرّر بشكل جزئيّ.

واعتبر شقير بلدة ميس الجبل بلدة منكوبة، مشيراً إلى أن الخسائر المادية لم يتمّ تحديدها حتى الآن، بسبب استمرار الوضع الأمني متدهوراً.

وقال علي عيسى، أحد أبناء ميس الجبل، إنّ البلدة تتعرّض، منذ اليوم الأول لاشتعال جبهة الجنوب، لقصف صاروخيّ ومدفعيّ ممنهج، يتركّز على الأحياء السكنية بهدف تهجير جميع أهالي البلدة، الذين يبلغون نحو 30 ألف نسمة، أغلبهم من المقيمين والعاملين في خارج البلدة، سواء في لبنان أم في الخارج. وقبل اندلاع الحرب، كان يوجد في ميس الجبل نحو 8 آلاف نسمة، والآن لم يبقَ في ميس سوى بضع مئات. ولفت عيسى إلى أن ميس الجبل قدّمت حتى الآن 11شهيداً، من بينهم 4 مدنيين من عائلة واحدة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

عطية: لا هيبة للدولة اللبنانية.. ونكد: لا إرادة لحلّ أزمة الكهرباء

بالفيديو - مسيرة اسرائيلية تستهدف دراجة نارية في الجنوب!

إمهال السوريين غير الشرعيين مهلة 10 أيام لمغادرة بلدة آسيا البترونية

رنيم خرجت ولم تَعُد... هل من يعرف عنها شيئًا؟

تعميمٌ جديد من وزير الداخلية يخصّ النازحين.. إليكم ما وردَ فيه

شحنة "أسلحة" على اوتوستراد البترون تثير الجدل!

موقوف جديد في عصابة "تيك توك"

إقفال محل لبيع الدجاج في الغازية!