يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

حماس "تدرس" رد إسرائيل على مقترح بشأن هدنة في غزة

Saturday, April 27, 2024 8:29:15 AM

أعلنت حركة “حماس” السبت أنها “تدرس” ردّ إسرائيل على اقتراح بشأن هدنة محتملة في غزّة مرتبطة بإطلاق سراح رهائن محتجزين بالقطاع، في تطوّر جديد في المحادثات التي تحاول مصر استئنافها.


وقال نائب رئيس “حماس” في قطاع غزة خليل الحية في بيان “تسلّمت حركة حماس اليوم ردّ الاحتلال الصهيوني الرسمي على موقف الحركة الذي سُلّم للوسطاء المصري والقطري في الثالث عشر من نيسان. وستقوم الحركة بدراسة هذا المقترح، وحال الانتهاء من دراسته ستُسلّم ردّها”.

وفي 13 نيسان، أعلنت “حماس” أنها سلّمت الوسطاء المصريّين والقطريّين ردّها على اقتراح هدنة مع إسرائيل، مشدّدة على “التمسّك بمطالبها ومطالب الشعب الوطنية التي تتمثّل بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب الجيش من كامل قطاع غزّة وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار”.

في المقابل، ترفض إسرائيل وقفًا دائمًا للنار وانسحابًا كاملًا لقوّاتها من غزّة، فيما أعلن رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو عزمه على تنفيذ عمليّة برّية في رفح بأقصى جنوب القطاع، معتبرًا أنّ المدينة تشكّل آخر معقل كبير لحماس.

ولم تُكشف تفاصيل الردّ الإسرائيلي على مقترح الهدنة، لكنّ الصحافة الإسرائيليّة تحدّثت في وقت سابق هذا الأسبوع عن أنّ المحادثات تركّز خصوصًا على اقتراح من أجل الإفراج في البداية عن 20 رهينة يُعتبرون حالات “إنسانيّة”.

يأتي ذلك في وقت وصل وفد مصري الجمعة إلى إسرائيل بحسب قناة “القاهرة الإخباريّة” القريبة من الاستخبارات المصريّة، في محاولة لإحياء المفاوضات بشأن هدنة في قطاع غزّة مرتبطة بالإفراج عن رهائن.


ونقلت القناة المصريّة عن مصدر “رفيع” قوله إنّ الوفد “يضمّ مجموعة من المختصّين بالملفّ الفلسطيني، لمناقشة إطار شامل لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة”.

وذكرت “القاهرة الإخباريّة” أنّ “هناك تقدّمًا ملحوظًا في تقريب وجهات النظر بين الوفدين المصري والإسرائيلي بشأن الوصول إلى هدنة”.

ووفقًا لوسائل إعلام إسرائيليّة، يُتوقّع أن يحاول الوفد المصري إحياء المفاوضات المتوقّفة منذ أسابيع، والدفع باتّجاه اتفاق هدنة يشمل إطلاق سراح “عشرات” الرهائن المحتجزين في غزّة.

وستكون الحرب بين إسرائيل و “حماس” أيضًا محور محادثات مرتقبة نهاية هذا الأسبوع في الرياض بين كبار الديبلوماسيّين العرب والأوروبيين بمن فيهم وزيرا خارجيّة ألمانيا وفرنسا.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

صواريخ الحزب تطال منزلا في المطلة

إسرائيل تعلن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم

أسباب رفض إسرائيل لمقترح الهدنة

البيت الأبيض يُعلّق على “محاولة اغتيال” زيلينسكي

إخلاء قاعة في السوربون احتلها محتجون مؤيدون لغزة

"النصر ليس قريباً".. هآرتس: الجيش انسحب من خان يونس دون تحقيق أهدافه

جريمة مروعة... مقتل عائلة سورية كاملة بطريقة غامضة!

ما هي أهمية معبر رفح بالنسبة للفلسطينيين؟