يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

ظهرت أمس في عكار... إجراءات من وزارة الزراعة لمكافحة حشرة الـ"Calosoma Olivieri"

Thursday, April 25, 2024 1:51:41 PM

أكّدت وزارة الزراعة أن "حشرة الـ "Calosoma Olivieri" ليست "صرصور" بل هي "خنفساء"، وبالتالي لا تنقل الأوبئة والأمراض ولا تستوطن كالصراصير داخل المنزل، بل ستموت خلال ساعات معدودة، وذلك بعد إجراء تجارب عديدة للتخلّص منها".

وأوصت الوزارة في حال زيادة أعداد الحشرات بشكل كثيف، بالإجراءات: "إغلاق كافة المنافذ إلى داخل الأمكنة التي نود حمايتها، كالأبواب والنوافذ وبالإستفادة من المناخل (الحل الأفضل للمشكلة)، وإطفاء الأنوار في الخارج، وكذلك التي لا نحتاجها داخل الأمكنة التي نود حمايتها، مساءً".

وأضافت، "في الأحياء السكنية، إذا كانت أعدادها كثيفة بشكل لا يطاق، فإنّنا نوصي البلديات برش مادة "الدلتامثرين بتركيز 5% " (١ ليتر لكل برميل - 200 ليتر مياه - وبسعر حوالي 15 $/ليتر)، مع التأكيد على الرش والإلتزام بالضوابط (خلو الشوارع من المارّة، عدم الرش في حال وجود رياح) وكذلك التأكيد على الرش بالرذاذ وليس بالتدخين".

وتابعت الوزارة، "داخل المنازل، وعند الضرورة، يمكن استخدام "مبيدات الحشرات الزاحفة" والتي تحتوي على المادة الفعالة "الدلتامثرين"، وهي المادة التي أظهرت فعاليتها بعد عدة تجارب (متوفرة في البخاخات الموجودة في الأسواق Baygon- Vape - Pif Paf ...إلخ)".

واستكمل، "أمّا في الأماكن والمناطق المفتوحة وفي الهواء الطلق، فلا داعي للرّش، بل نؤكّد على عدم الرّش حفاظًا على التوازن الطبيعي والبيئي، وممكن شطف الشرفات والمداخل وقرب النوافذ بالماء المخلوط مع مادة الكاز النفطية، أو رش بعض الكاز حول المنافذ (أبواب ونوافذ)".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

7 تمارين للتغلب على الأرق والحصول على نوم أفضل

أنفلونزا في حليب الأبقار.. هل نشهد جائحة جديدة؟

4 توابل تعزز نشاط العقل

أغذية تمنع تساقط الشعر

لإنقاص الوزن بسرعة.. إليكم 3 ألوان من العصائر الصحية

إليكنّ توصيات معدّلة بشأن فحص سرطان الثدي

التنفس الخاطئ يسبب آلاماً في الرقبة!

تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية.. اليكم آخر الدراسات