يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

"قواعد الاشتباك والدعارة"

Tuesday, April 23, 2024 9:18:46 AM

بقلم عقل العويط - النهار

لبنانيًّا:
- أنْ يُستعبَد الجنوب، ويُستشهَد شعبًا، ويُحرَق أرضًا ومنازلَ، ويُرهَن مصيرًا، ويبقى لبنان "أنتي دولة"، فيُترَك بلا رئيس، وبلا حدود، إكرامًا لنظام الممانعة المحلّيّة والإقليميّة، وتحت نظر العالم، لأنّ الوضعين الداخلي والإقليميّ (تاليًا الدوليّ)، بما يمليانه من "قواعد اشتباك" (أو دعارة دمويّة)، يقتضيان مثل تلك "الساحة" وهذا الشغور الإرهابيّ غير المسبوق.
- أنْ تُنهَب أموال المتروكين إلى مصائرهم المأسويّة، حمايةً لموازين الـ"أنتي دولة" و"قواعد الاشتباك" (الداخليّة).
- أنْ يُفجَّر مرفأ بيروت، وتُدمَّر العاصمة، ويبقى المجرمون يعاودون الكرّة بأشكالٍ مختلفة، كلّما رأوا أنّ ظروف "قواعد الاشتباك" تتطلّب ارتكاب مثل ذلك الفعل.
- أنْ يمنع "المرضى الممانعون" المسرحيّ العالميّ وجدي معوّض من عرض مسرحيّته في بلده، ويتّهمونه زورًا بالتطبيع، ويعرّضون سلامته للخطر، وتتحوّل "الساحة الداخليّة" بكبسة زرّ إلى حالٍ من الفلتان المبرمج، خطفًا وقتلًا واعتداءً وسرقاتٍ وإثارةً للعنصريّات.
- أنْ يبقى "سيّد نفسه" رئيسًا لـ"سيّد نفسه" منذ 1992، تثبيتًا لـ"قواعد الاشتباك"، في بلد يقول دستوره بأنّ نظامه برلمانيّ جمهوريّ ديموقراطيّ.
- أنْ يكون "حزب الله" حاكمًا بسلاحه، على رغم أنف القانون والقوى العسكريّة اللبنانيّة الشرعيّة، فيقرّر زمنَي السلم والحرب، دفاعًا (على قوله) عن سيادة لبنان، واستقلاله، وسلامة أراضيه، وتعبيدًا لـ"الطريق إلى القدس". وهذا أرفع بنود "قواعد الاشتباك الداعرة" قاطبةً.
إقليميًّا:
- أنْ يبقى النظام الديكتاتوريّ السوريّ قائمًا، بعدما دمّر سوريا، وفتك بشعبها، مانعًا عودة النازحين، وخصوصًا اللاجئين منهم إلى لبنان المثقل بتراجيديا اللادولة والتحلّل.
- أنْ يرتكب "نظام الملالي" أبشع المظالم في حقّ الشعب الإيرانيّ، ولا سيّما النساء، وهذا من لزوميّات "قواعد الاشتباك" الإقليميّة الدوليّة.
- أنْ تُستباح فلسطين، ويُجتاح قطاع غزّة، وتُذَلّ "السلطة" الفلسطينيّة، وتُدَمَّر المنازل والمستشفيات، وتُباد الأشجار، وتُهَجَّر العائلات، ويُقتل أكثر من أربعة وثلاثين ألفًا من أبناء الشعب الفلسطينيّ، بينهم أكثر من عشرة آلاف طفل، منذ 7 تشرين الأوّل الفائت.
- أنْ تحول واشنطن، وهي، على ما يُقال زورًا، "زعيمة العالم الحرّ"، دون حصول فلسطين على الحقّ المطلق في أن تكون دولةً كاملة العضويّة في الأمم المتحدة.
- أنْ يصطاد الحوثيّون السفن في البحر الأحمر، لأنّ "قواعد الاشتباك" التي تشرف عليها القوى العظمى من هذا الجانب وذاك، راضية عمليًّا وموضوعيًّا بما يجري، على الرغم من الأخطار المحدقة بالسلم، والخسائر الفادحة التي يتعرّض لها الاقتصاد العالميّ.
- أنْ تشنّ إيران "هجومًا" على إسرائيل، ردًّا على تدمير القنصليّة الإيرانيّة في دمشق بمَن فيها، بعد أنْ تكون طهران أعلنت على الملأ الأعظم، ماذا شنّت، ومتى، وأين، وكيف، ولماذا، كي لا تتأذّى إسرائيل (شوي فقط)، "احترامًا لقواعد الاشتباك" (شروط الانضمام إلى سيرك الدعارة)، فلا يموت الديب ولا يفنى الغنم، ولا... تزعل أميركا.
- أنْ تردّ إسرائيل على سيرك "الهجوم"، بـ"هجومٍ" مضادّ، بعلم الولايات المتّحدة، لكنْ بدون أنْ تتبنّاه تل أبيب، بحيث تنفي إيران تعرّضها لهجوم خارجيّ، وهذا وذاك كلاهما، "احترامًا لقواعد الاشتباك الداعرة" التي ترعاها وتشرف عليها وتديرها سيّدة الحرّيّة والديموقراطيّة والعدالة في العالم أجمع.

في النتائج المحتملة، القريبة المدى، والبعيدته، أنّ أطراف "قواعد الاشتباك والدعارة" سيحظون بـ"هديّتين" (ربّما بثلاث)، وإنْ بدا أنّهم متقاتلون ومتصارعون، ويريد بعضهم إفناء بعض (خطابيًّا و"حربيًّا"). هديّتان ثمينتان: رأس فلسطين ورأس لبنان. وقد يكون الأردن هديّةً ثالثة. والسلام.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

رئيس حركة الأرض نعى توفيق معوض: يحق لك ان تفتخر بمسيرتك وسيرتك ويحق لنا ان نكرمك ونتذكرك

مجموعة "Omt" تنعى رئيس مجلس إدارتها المحامي توفيق معوّض

"الحزب" مستمر بعملياته... هذا ما استهدفه بعد ظهر اليوم!

المكاري: لبنان حريص على الدفاع عن حقوق أبنائه

توصيات من قوى الأمن للبقاء في أمان عبر الإنترنت

قضية المحامية بو حمدان... ماذا حصل مع المعتدي؟

تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!

يُروّج المخدرات... وضبط 39 كيسًا بحوزته